الثلاثاء، 10 يوليو، 2012

معايير التصميم التعليمي لمقررات جامعة السودان المفتوحة الجزء الثاني





معايير التصميم التعليمي لمقررات
جامعة السودان المفتوحة

(الجزء الثاني)



                                                       




 




المحتويات

الموضوع
الصفحة
الوحدة الثالثة: النص الرئيس                       
33
المقدمة
34
تمهيد
34
1. الوظائف التعليمية الرئيسة
36
1.1    استثارة دافع التعلّم
36
2.1   الأهداف التعليمية
41
3.1   إثارة تنبه الدارسين واهتماماتهم حول الأجزاء الرئيسة في الوحدة
41
4.1      استثارة عملية استرجاع المعارف الأساسية السابقة
43
5.1      عرض مادة الموضوع الدراسي
44
6.1     التوجيه وبناء المحتوى
45
7.1     استثارة النشاط
46
8.1   توفير التغذية الراجعة
47
9.1   تعزيز الاستبقاء
47
10.1  تعزيز انتقال اثر التعلّم في مواقف جديدة
48
11.1  تقويم مستوى تقدم الطلبة في عملية التعلّم
49
2. التدريبات
50
3. أسئلة التقويم الذاتي
56
4. اسلوب العرض والكتابة
58
5. الاسلوب الكتابي
62
6. التسلسل المنطقي والسيكولوجي
65
7. الوسائط السمعية والبصرية
68
8. الرموز البصرية المنبهة
71
9. التعيينات المكتوبة
72
10. الاقتباس
76
11. المواصفات والأطر الطباعية
78
12. الاختصارات الفنية
78



















الوحدة الثالثة
النص الرئيس
                              












المقدمة
   تمهيد
يتكون النص الرئيسي من المادة التعليمية المكتوبة وما يتعلق بها (تحتويه) من تدريبات وأنشطة واختبارات وأسئلة تقويم ورسومات وأشكال إيضاحية ومخططات وجداول وقوائم ورموز بصرية..الخ. وبذا فهي تشكل العمود الفقري للمادة التعليمية في إطار التعلم عن بعد.  ويجب ان تتحقق في النص الرئيسي جملة من المواصفات، هي:
يقسم النص الرئيسي إلى أقسام رئيسية مناسبة معتدلة الطول تحت مستوى أول من العناوين الخاصة بها، ويعالج كل منها موضوعاً من الموضوعات الأساسية التي تنضوي في الموضوع العام للوحدة. ويمكن أن يجزأ كل قسم من هذه الأقسام إلى أجزاء فرعية تحت مستوى ثان من العناوين، وبعد ذلك يمكن اللجوء إلى الوسائل المختلفة المتاحة لإبراز النقاط الهامة وتمييزها.
1)   تعرض المادة في إطار التقسيمات المعتمدة في فقرات متوازنة الطول، تطرح كل منها فكرة واضحة مميزة.
2)   تتخلل المادة تدريبات مناسبة، تمثل جزءاً أساسياً من عرض المادة وتتمثل فيها الخصائص والوظائف المبينة في بند 2. التدريبات.
3)   تشتمل المادة على طرق مختلفة للعرض إلى جانب العرض الكتابي كالصور، والأشكال، الإيضاحية، والمخططات والقوائم، والجداول، والرموز البصرية..الخ، وذلك لتسهيل التعلم وتسيره. انظر بند 4. أسلوب العرض والكتابة.
4)   تتوافر فيها خصائص الأسلوب الكتابي المناسب كما هو مبين في بند 4.
5)   إذا كان ثمة مواد سمعية وبصرية خاصة ببعض موضوعات الوحدة، فإنها تذكر في موضعها المناسب من سياق العرض مع الإرشادات والتوجيهات والرموز البصرية ذات العلاقة بها.
6)   تشتمل على الرموز والعلاقات البصرية المنبهة المعتمدة Sign Posting  وفقاً لما هو مبين في بند 7. الرموز البصرية المنبهة.
7)   تستخدم الوسائل الطباعية المعتمدة لإبراز النقاط الرئيسة والأفكار المفتاحية  (الحروف البارزة، الاشارات الهامشية، الصناديق،..الخ). انظر بند 10.
8)   تلتزم المادة المطبوعة بالمواصفات والاطر واللوحات الطباعية المبينة في بند 10.
9)   يلتزم عرض المادة بمتطلبات التسلسل المنطقي والسيكولوجي، أنظر التفاصيل في بند 5. التسلسل المنطقي والسيكولوجي.
10)     تتمثل في النص الوظائف التعليمية الرئيسة.
11)     ينتهي كل قسم من الأقسام الرئيسة بمجموعة مناسبة من أسئلة التقويم الذاتي كما هو مبين في بند .3 أسئلة التقويم الذاتي.
12)     تلتزم المادة المطبوعة بأسلوب الاقتباس المبين في بند 9. الاقتباس، وبأسلوب الاختصارات الفنية المبينة في بند 11. الاختصارات الفنية.
13)     ينتهي النص الرئيسي بخلاصة مناسبة. أنظر التفاصيل في الوحدة التالية: الأجزاء الختامية.
 
 
 















1. الوظائف التعليمية الرئيسة
يجب مراعاة أن تحقق الوحدة الدراسية مختلف الوظائف التعليمية الرئيسة التالية. كما يجب مراعاتها بقدر الإمكان في جميع أجزاء الوحدة، على الرغم من أنها تبرز بصورة خاصة في النص الرئيسي، ويمكن اعتبار هذه الوظائف والمواصفات التعليمية اطاراً مرجعياً للمؤلف، والمحرر، والمصمم التعليمي، يجري الاستشهاد بها وتطبيقها حيثما كان ذلك مناسباً وبقدر ما تسمح به طبيعة المادة دون تعسف:

1.1   استثارة دافع التعلّم
 

ويمكن تحقيق هذه الوظيفة بالطرائق التسع التالية:
(1)  استدعاء حاجات الدارسين (الفئات المستهدفة).
(2)  الطرح القريب الملموس مع أمثلة مثيرة للاهتمام والتخيل.
(3)  استخدام أسلوب شخصي مشوق، تبرز فيه شخصية الكاتب وذاتية الدرس الذي يجري خطابه:
(4)  محاولة إشراك الدارس وجدانيا:
(5)  تقديم إرشادات ونصائح واقتراحات واضحة بارزة.
(6)  طرح أفكار مثيرة للنقاش والجدل، واستفزازات ذهنية رفيقة، ومفاجآت مثيرة للتأمل، أينما كان ذلك مناسباً وبدون مبالغة أو إسفاف.
(7) تقديم واجبات ومهمات تعليمية لا هي شديدة الصعوبة ولا بالغة السهولة.
(8) تقديم إيضاحات منتقاة بعناية وانموذج طباعي جذاب، وتقسيمات شكلية مريحة.
(9) استخدام أسلوب الحوار التعليمي الموجه لاستثارة دافع التعلّم عند الدارس وكسر عزلته بوصفه دارسا يتعلم عن بعد.




أمثلة على استثارة دافع التعلم

مثال (1) استدعاء حاجات الدارسين (الفئات المستهدفة).
 

صار لديك الآن جواب ما عن السؤال المطروح: "ما هو التعليم عن بعد؟!" قبل ان تصل إلى أسئلة التقويم الذاتي، راجع محتوى هذه الوحدة في ضوء خبرتك ووجهات نظرك كما كانت قبل أن تبدأ دراسة هذا المقرر:
1) إذا كنت قد درست بالمراسلة في وقت ما، فهل تتفق تجربتك تلك مع ما فرغت من قراءته في هذه الوحدة؟! وإذا كان ثمة فروق فما هي؟!
2)   إذا لم تكن قد درست بالمراسلة إطلاقا، فهل يتفق الوصف الذي قرأته في هذه الوحدة مع أفكارك المسبقة حول التعليم بالمراسلة؟


مثال (2) الطرح القريب الملموس مع أمثلة مثيرة للاهتمام والتخيل.
الفقرة التالية مجتزأة من مقرر في الفيزياء لتلاميذ المرحلة الابتدائية الدنيا:
 

لا بد انك تشعر وأنت جالس لقراءة هذا الكتاب بقوى تؤثر عليك. وقد تضطر أحيانا لتغيير موضعك الذي تجلس عليه عندما تشعر بضغطه على أي جزء من جسمك، هذا الضغط الذي تشعر به ناتج عما نسميه "قوة الجاذبية".
وقد تم تحديد هذه القوة –منذ أمد بعيد- على أنها سحب تفعله الأرض على جميع الأجسام المحيطة بها. فالأرض تسحب جميع الأجسام نحو مركزها. وببساطة فالكرسي الذي تجلس عليه الآن، إذا كان قويا بما فيه الكفاية، يمنع حركتك المتجهة نحو مركز الأرض. وهذا لا يعني بطبيعة الحال أن الكرسي يعيق قوة الجاذبية عن العمل، وعليه فانك لا تزال مسحوبا باتجاه مضاد لسطح الكرسي، لذا فانك لا تشعر بضغط على أجزاء من جسمك .

مثال (3) استخدام أسلوب شخصي مشرق، تبرز فيه شخصية الكاتب وذاتية الدرس الذي يجري خطابه.
أرجو أن تكون قد استمتعت بنشاطك في الوحدة الأولى بما تشتمل عليه من تعيينات مكتوبة. على أية حال، أرجو أن تطلع مرشدك على انطباعاتك واستجاباتك.
والآن هل أنت مستعد للمتابعة؟ أظن انك ما تزال في انتظار أن يعيد إليك موجهك تعييناتك المكتوبة. على أية حال، ليس ثمة ضرر في المضيّ إلى وحدة دراسية جديدة في مقرر من هذا النوع، حتى قبل أن تتلقى ردود من فعل الموجه على أدائك المتصل بالوحدة السابقة. فلنتابع إذا. ولكن، حين تتلقى تعييناتك المكتوبة السابقة، ينبغي بطبعة الحال أن تدرس تصويبات المرشد وتعليقاته عليها بعناية فائقة .
وكما فعلت في الوحدة الأولى، سأبدا هنا بتحديد الأهداف التعليمية لهذه الوحدة.
مثال (4) محاولة إشراك الدارس وجدانيا
تمعن في موضوع معيّن ترى انك تحتاج إلى تعلّمه، أو تحب تعلّمه. هل تتصور أن بإمكانك دراسته بالمراسلة؟ لماذا؟ حاول ربط إجابتك بما تعلمته في هذه الوحدة حول الأسباب التي تدعو الطلبة إلى اختيار التعليم بالمراسلة.
 

التدريب (6)
صار لديك الآن جواب ما عن السؤال المطروح: "ما هو التعليم عن بعد؟!" قبل أن تصل إلى أسئلة التقويم الذاتي، راجع هذه الوحدة في ضوء خبرتك ووجهات نظرك كما كانت قبل أن تبدأ دراسة هذا المقرر.
1-         إذا كنت قد درست بالمراسلة في وقت ما، فهل تتفق تجربتك مع تلك مع ما فرغت من قراءته في هذه الوحدة؟! وإذا كان ثمة فروق فما هي؟!.
2-         إذا لم تكن قد درست بالمراسلة إطلاقا، فهل يتفق الوصف الذي قرأته في هذه الوحدة مع أفكارك لمسبقة حول التعليم بالمراسلة؟


مثال (5) تقديم إرشادات ونصائح واقتراحات واضحة بارزة.
مهمتك الأساسية هي أن تعين طلبتك عبر مادة المقرر على تحقيق الأهداف المقصودة منه - أي أن تعلّم!


 
اكتب لطلبتك – لا لأحد آخر!

مثال (6) طرح أفكار مثيرة للنقاش والجدل، واستفزازات ذهنية رفيقة، ومفاجآت مثيرة للتأمل، أينما كان ذلك مناسباً وبدون مبالغة أو إسفاف.
كيف تكتب لطالب التعلّم عن بعد
ثمّة مؤلفون يكتبون وفي أذهانهم زملاؤهم أو النقاد (وقد يجتمع الوصفان في الشخص نفسه)، ويغفلون عن الطلبة الذين يكتبون لهم في المقام الأول. وبتأثير الخشية من التعرض للانتقاد بضعف المستوى الاكاديمي ونحو ذلك من المآخذ والعيوب، ينسون ان أسلوب الكتابة لطالب "التعلّم عن بعد" يختلف عن أسلوب كتابة التقرير العلمي الصارم.
والبحث الاكاديمي الموجّه الى ذوي الاختصاص. ولذا فان اوّل ما الح به عليك في هذا القسم هو ان تتذكر الآتي:
هل استوعبت القصد؟! ان مهمتك لا تقتصر على طرح المادّة التعليمية، وانما تشمل كذلك ان تعين الطلبة عبر تلك المادّة على تحقيق الأهداف.
هذا أمر على جانب كبير من الأهمية، في حاجة الى مزيد من التأكيد، اذ ان عددا كبيرا من المؤلفين يغفلون عن: أن عليهم أن يعلّموا، لا أن يكتفوا بطرح المادة التعليميّة.
كيف يتحقق هذا؟ هناك طرق كثيرة، واحتمالات كثيرة. آمل حقا أن يسعفك خيالك في اكتشاف طرقك الخاصة التي ستألفها بعد حين مع الممارسة كما تألف بيتك. كل ما أستطيع فعله هنا هو أن أشير الى الاتجاه الذي يمكن أن تسلكه نحو هذه الغاية، وأن أبرز الخطوات الرئيسة في هذا السبيل.....
 

"اذا كان لابد لي من اختصار سيكولوجية التعليم كلها في مبدأ واحد، فأقول: إن أهم عامل منفرد يؤثر في عملية التعلّم هو ما يعرفه الدارس مسبقا. تثبّت من هذا أولاً، ثم علّم بناء عليه". (David Ausubel).
مثال (7): تقديم واجبات ومهمات تعليمية لا هي شديدة الصعوبة ولا بالغة السهولة.


 
                التدريب (7)
                انني ارحب بأي اقتراحات هنا. ولعلك توصلها الى مرشدك.

مثال (8): تقديم إيضاحات منتقاة بعناية وانموذج طباعي جذاب، وتقسيمات شكلية مريحة.
هل تعتقد أن مهمة كاتب المقرر في نظام التعليم عن بعد من النوع + م + ح أشد في متطلباتها من مهمته في النوع +م- ح؟ ام أن العكس هو الصواب. ام أنه لا فرق؟ اذكر مسوغات الجواب الذي تختاره؟ ناقش اجابتك مع المرشد.

مثال (9): استخدام اسلوب الحوار التعليمي الموجه لاستثارة دافع التعلّم عند الدارس وكسر عزلته بوصفه دارسا يتعلم عن بعد.
 في كثير من الأحيان تخفق نسبة عالية من طلبة التعلّم عن بعد في متابعة دراستهم، أو يفضلون الانسحاب، لا سيما في المراحل الأولى من الدراسة. وينطبق هذا إلى حدّ كبير على الأشكال الأخرى من التعلّم غير الإجباري المبني على التفرّغ الجزئي للطلبة البالغين. ولكن هذه الظاهرة ما تزال أكثر انتشاراً بين طلبة الدراسة بالمراسلة والتعلّم عن بعد منها بين غيرهم.
لماذا؟ هل هي بسبب حالة العزلة في موقف الدراسة عن بعد؟ هل يشعر طلبة التعلم عن بعد حقا بالعزلة؟ إن نتائج الدراسات ذات العلاقة لا تؤيد ذلك. ولكن، ينبغي ان نتنبّه مجدّدا الى أن هذه الدراسات مبنيّة – إلى حد كبير – على إفادات الطلبة الذين حققوا النجاح فعلا في إطار التعلّم عن بعد، أي أولئك الذين تمكنوا من إنهاء دراستهم بنجاح. ومعنى ذلك ان ثمة احتمالا قويا أن الطلبة الذين أخفقوا في إكمال دراستهم قد شعروا فعلا بالعزلة في سياق الدراسة، قبل أن يقرروا الانسحاب.



2.1     الأهداف التعليمية
يجب ان توضع لكل وحدة قائمة بالأهداف التعليمية الرئيسة بالأسلوب المبين في بند 2. الأهداف (في الوحدة الثانية من هذه المعايير)، ولا نريد هنا تكرار ما ورد هناك تفصيلا.
3.1  إثارة تنبه الدارسين واهتماماتهم حول الأجزاء الرئيسة في الوحدة
ويمكن تحقيق ذلك بالطرق التالية بقدر الإمكان وبحسب الحاجة:
·       الطرق الطباعية المعتمدة لإبراز النقاط الرئيسة: تنوع الحروف البارزة، الصناديق، الحروف المائلة، التخطيط تحت الكلمات والعبارات.... الخ.
                     انظر التفاصيل في بند 4. أسلوب العرض والكتابة.
·       الطرق اللغوية: الخطاب المباشر، أساليب التعجب والاستفهام، التعبير الذي ينطوي على عنصر المفاجأة والاستثارة.
مثال أ: أساليب طباعية حروف بارزة سوداء خطوط تحت الكلمات والعبارات، وكذلك صندوق.
وظائف التعيينات المكتوبة
للتعيينات المكتوبة أربع وظائف رئيسة:
1.    فهي تمكّن المؤسسة التعليميّة من تقدير مدى تقدّم الدارس في عملية التعلّم.
2.    واذا ما أحسن تصميمها، فانها تعزّز دوافع الدراسة لدى الدارس بثلاث طرق على الاقل:
·       فهي تؤشّر الى تحقيق الهدف الفرعي، أي أنها بمثابة خطوات متمايزة في الطريق نحو الهدف النهائي.
·       كما ان العمل على حلّ المشكلات التي يطرحها التعيين تمثّل في ذاتها استثارة للطالب.
·       كذلك فان نجاح الدارس في إنجاز التعيين، و/أو تعليقات الموجّه التي تتضمن التشجيع والدعم والاطراء، كل هذه تخلق لدى الدارس شعوراً بالرضا والاكتفاء النفسي.
3.    تمثّل التعيينات المكتوبة قاعدة التواصل الثنائي المتبادل بين الدارس والمرشد وهذه قاعدة عامة.
مثال ب: أساليب طباعية أخرى، خطوط تحت الكلمات بدون حروف بارزة داخل صندوق.
 

وظائف تعليميّة رئيسة في التعليم عن بعد
ما هي الوظائف التعليمية التي ينبغي على المعلمين تحقيقها؟!
سأعرض عليك فيما يلي قائمة بهذه الوظائف. وفي تقديري أن هذه القائمة تثير التفكير حول بعض الموضوعات الأساسية، ولذا لا تتردد في دراستها أكثر من مرّة.
ان المعلم الناجح:
1.    يحاول استثارة دافع التعلّم في طلبته.
2.    يلفت طلبته إلى الأهداف المقصودة من المقرر.
3.    يثير تنبه الطلبة إلى الأجزاء الرئيسيّة من المادة الدراسيّة.
4.    يحفز طلبته إلى استرجاع معارفهم السابقة الأساسية ذات العلاقة (المهارات، الاتجاهات، الخ)، وإذا لم تكن لديهم هذه المعارف، فانه يعين الطلبة في تكوينها.
5.    يعرض مادة الموضوع الذي يراد تعلّمه.
6.    يرشد طلبته عبر المادة التعليميّة، مركزا على الأجزاء الأكثر أهميّة مع تقسيم المادة في بناء متسلسل مترابط فضلا عن التعليق عليها.
7.    ينشط الطلبة ويشركهم في تناول المادة بطرق مختلفة.
8.    يتيح المجال للتغذية الراجعة.
9.    يعين الطلبة في استيفاء المادة المتعلّمة وترسيخها.
10.    يدرّب على نقل التعلّم، أي على تطبيق ما تمّ تعلّمه في مواقف وظروف جديدة.
11.    يقوّم مدى تقدّم طلبته.




4.2    استثارة عملية استرجاع المعارف الأساسية السابقة
وهي المعارف ذات العلاقة بالمادة أو النقاط الجديدة، سواء أكانت تلك المعارف تقع في المجال المعرفي أم المهارات الحركية أم الاتجاهات. ويمكن تحقيق ذلك بالطرق التالية:
(1) إشارات صريحة واضحة إلى أجزاء سابقة من الوحدة أو المقرر، أو استخدام أساليب الاحالة والتذكير.
مثال أ
 

هل ثمة فائدة من عرض الأهداف التعلّمية بأسلوب صريح مفصل؟!
من وظائف كاتب المقرر ان يعرض لطلبته الأهداف العامة من المقرر على وجه الجملة، ثم يفصّل الأهداف بكل وحدة دراسية من وحدات المقرر. ولعلّ العبارات التقريرية السابقة، المبينة على المناقشة الواردة في القسم السابق، تحتاج الى مزيد من التحليل.

مثال ب: لاحظ أيضا الاساليب الطباعية.
 

ولكي تتمكن من كتابة شيء ذي قيمة لطلبتك، يجب ان تعرف أولا: من هم؟!
وغني عن القول ان من المستحيل أن تتعرف عليهم شخصيا، انما عنيت أن عليك أن تحاول معرفة المواصفات والخصائص الاساسية للفئات المستهدفة من الطلبة فيما تكتب.
عرفت في القسم السابق بعض الحقائق الاساسية العامة عن التعلّم عن بعد. هذه المعرفة اساسية، ولكنها ليست كافية.
اذ لا بد من تحصيل المزيد من المعلومات التفصيلية المحددة عن الفئات المستهدفة فيما تؤلف:
·      العمر.
·      الجنس.
·      الاهتمامات.

(2)  تقديم خلاصات لأهم المسائل والنقاط السابقة بأسلوب أقل تصريحا وان كان ذلك يؤدي إلى تكرار وظيفي (أنظر التفاصيل في الوحدة الرابعة).

(3)  الأسئلة والتدريبات التي تحفز على استدعاء ماله علاقة من المعلومات السابقة، انظر بند التدريبات، وبند أسئلة التقويم الذاتي، في هذه الوحدة.

5.1    عرض مادة الموضوع الدراسي
ويمكن تحقيق ذلك بالأساليب التالية:
(1)  العرض السهل الواضح القريب من المدارك. انظر المثالين السابقين.
(2)  استخدام الأسلوب الشخصي الذاتي في مخاطبة الدارس.
(3)  دعوة الدارس إلى تدبر وجهات النظر المختلفة أو محاكمتها وإصدار أحكام شخصية.
مثال:
 

            التدريب (17)
ما تقويمك لمحاولتي اطلاعك بصراحة على الهدف العام لهذا المقرر (الوحدة الاولى) وعلى الأهداف الخاصة بالوحدتين الاوليين؟!
1.    هل جرى عرضها في صورة اداءات سلوكية؟ واذا كان كذلك، هل ترى لذلك مسوغا؟
2.    هل تجد فيها معايير ادائية قابلة للقياس بسهولة؟ ما هي استجابتك لذلك؟
3.    هل تجد أن الأهداف قد وردت:
·       أكثر تفصيلا مما يجب
·       بالقدر المناسب من التفصيل
·       أقل تفصيلا مما يجب؟!
4.    هل تجد أسلوبي ذاك في عرض الأهداف ذا نفع لك؟!

(4)  استثارة الدارس وجدانياً اينما كان ذلك مناسباً.
(5)  الوضوح الفكري.
(6)  تعزيز المادة بالأمثلة والشواهد والعروض الايضاحية الشائقة بوصفها وسائل مساعدة في عرض المادة الدراسية، انظر "أساليب العرض" في بند 4. أسلوب العرض والكتابة.

6.1           التوجيه وبناء المحتوى
ويتحقق ذلك بالطرق التالية:
(1)   التوجيه وشرح المادة في بناء منطقي متسلسل محكم، وتقسيمها إلى أجزاء وفقرات والتعليق على النقاط الأساسية، انظر التفاصيل في بند 5. التسلسل المنطقي والسيكولوجي.
(2)   طرح السياق الاعم الذي تأخذ فيه أية مادة تعليمية جديدة معناها ومبناها.
(3)   ترتيب المادة التعليمية بطرق تبرز بنيتها الداخلية، باستخدام نظام متسق من العنونة والأساليب الطباعية الأخرى، كتباين الحروف والخطوط إلى جانب استخدام الوسائل الإيضاحية. انظر في بند 10. المواصفات والأطر الطباعية.
(4)   تقديم تفسيرات وشروح في صورة تعليقات صريحة بارزة من حين إلى آخر لتوجيه الدارس عبر المادة والانتقال من جزء إلى آخر حيثما كان ذلك مناسباً، انظر المثالين.
(5)   توجيه الدارسين بالأسئلة والتدريبات التي تفضي بالنقاش والعرض إلى مراحل جديدة.

مثال:
التدريب 10
    ما الفروق الأساسية. في نظرك. بين التعليم الشفوي وبين التعليم بالكلمة المكتوبة؟!إن الفروق الأساسية تنبثق من المشكلات المحددة للتعليم عن بعد. تلك المشكلات التي ناقشناها في القسم السابق. فالطلبة ليسوا عندك، لترتجل لهم، ولتستخدم براعتك التشخيصية المحتملة لاجتذاب اهتمامهم، ولتأكيد النقاط الهامة، ونحو ذلك. وليس بوسعك أن تعتمد على الطلبة في أن يسألوا ويستفسروا ويعلّقوا مباشرة حين يصعب عليهم الفهم.
وهذا يعني أموراً ثلاثة:
·       ينبغي تصميم أية منظومة تعليمية في التعليم بالمراسلة بعناية فائقة وعلى نحو محكم، أما الطرح المهلهل الذي لا نسق له، فلا ينتفع به. فليس بوسعك ان تترك شيئا لمحض الصدفة. يجب عليك أن تتصور مسبقا ما يمكن أن يعرض للطلبة من صعوبات في استيعاب النص، وعليك كذلك أن تعمل على إزالة هذه الصعوبات. المشكلات 3– 5.
·       يجب أن تجد طرقا طباعية وتخطيطية وتصويرية تحفز الدارس إلى مباشرة الدراسة، وتعين على اجتذاب اهتمامه وانتباهه وتبرز له النقاط الهامة. المشكلات 1، 2.

7.1           استثارة النشاط
ويمكن تحقيق ذلك بوسائل عدة، منها:
(1)      التدريبات المناسبة.
(2)      اقتراحات حول سبل تطبيق المعارف والمهارات الجديدة المكتسبة تطبيقاً عملياً في أقرب وقت ممكن في ظرف الدارس.
مثال أ:
 

التدريب 23
قارن الصورة العامة التي عرضناها آنفا حول الاجراءات المعتادة بعد تسليم المخطوط، بالقواعد والاجراءات المتبعة في مؤسسة التعلم عن بعد التي تكتب لها. هل ثمة فروق اساسية؟!




مثال: ب
تدريب (2)
هل ترى ان بامكانك ان تفعل شيئا لمعالجة الاسباب السابقة، والتي يمكن ان تؤدي الى انسحاب عدد من الطلبة من المقرر أو المقررات التي تؤلفها؟! ان كان كذلك، فكيف؟!

8.1   توفير التغذية الراجعة
ويمكن تحقيق ذلك بالطرق التالية:
(1)  توفير إجابات وتعليقات أنموذجية على التدريبات الواردة في متن النص، وذلك في المكان المناسب المعتمد.
(2)  تقديم خلاصات تساعد الدارس على استجماع المادة وضبط روابطها.
(3)  يمكن تضمين النص نفسه ما يمكن أن يكون إجابة عن تساؤلات، أو أسئلة، أو استثارات مطروحة سابقا.

9.1  تعزيز الاستبقاء
ويمكن تحقيق ذلك بالطرق التالية:
(1) كل ما ورد في البند 601  التوجيه والبناء.
(2) ايراد مراجعات وملخصات مناسبة في حيز معقول.
(3) من خلال الأسئلة والتدريبات التي تدفع الدارس إلى استدعاء ما تعلمه.
(4) إعادة ذكر النقاط والأفكار الرئيسة الواردة في أجزاء سابقة بطريقة واضحة صريحة في متن النص وفي سياق العرض.





مثال:
عرض مادة الموضوع الدراسي:
إن بعض الخطوط الرئيسة التي وردت في القسم السابق حول أسلوب "الحوار التعليمي" ذات علاقة أساسية:
·       بعرض المادة الدراسية: العرض السهل الواضح، القريب من المدارك.
·       باللغة الواضحة القريبة من لغة الحوار العادي.
·       بالأسلوب الشخصي الذاتي.
·       بدعوة الدارس إلى تبادل وجهات النظر و/أو محاكمتها.
·       استثارة الدارس وجدانيا.

(5)     استخدام أسلوب المراجعات الضمنية، وذلك بتكرار نقاط رئيسة بأسلوب غير مباشر في أثناء المناقشة المتطورة.
مثال:
الكتابة للتعليم عن بعد وكتابة المرجع الدراسي
ان مهمتك، بوصفك كاتب مقرر، ان تعلّم بالكلمة المكتوبة. وهذا يختلف، من جوانب كثيرة، عن كتابة التقرير العلمي، أو المقالة، أو حتى المرجع الدارسي. وبطبيعة الحال، فان الصفة المشتركة بين هذه الأنشطة الأخرى وبين التعليم عن بعد، هي السعي الى تقديم المعلومات بدون عوائق اتصالية لا ضرورة لها. وعلى ذلك ، ينبغي أن يكون النص مفهوماً، محكماً وسليماً، في شكله ومضمونه.
هذه كلها شروط لازمة، ولكنها ليست كافية، بأية حال من الأحوال، لإنتاج نص صالح للتعليم عن بعد. اذ ان نصا من هذا النوع يجب عليه كذلك أن يعلّم. يجب أن ينطوي على معلّم مستتر في المادة التعليمية نفسها، يتحدث خلالها مع الدارس:
·       فيخبره عن أهداف المقرر.
·       ويحاول لفت انتباهه نحو الأقسام الهامة.
·       ويرشد الدارس حول طريقة دراسة النص.

10.1  تعزيز انتقال اثر التعلّم في مواقف جديدة غير الموقف التعليمي الذي تم فيه اكتساب المعرفة أو المهارة
ويمكن انجاز ذلك عن طريق ما يلي:
(1)  الامثلة المتنوعة
(2)  التدريبات المتنوعة والاسئلة التطبيقية.

11.1  تقويم مستوى تقدم الطلبة في عملية التعلّم
ومن وسائل ذلك:
(1) التعيينات المكتوبة التي يصححها المرشد ويعلق عليها.
 (2) التدريبات الواردة في متن النص وعرض المادة، مع توفير تغذية راجعة (إجابات وتعليقات في المكان المقرر من الوحدة)
(3)  أسئلة التقويم الذاتي في نهاية كل قسم من الأقسام الرئيسة، حيث يستخدمها الدارس لتقويم مدى تقدمه في استيعاب المادة.













2. التدريبات
   تؤدي التدريبات الواردة في متن النص التعليمي/ التعلّمي دوراً رئيسا في المواد التعليمية المعدة لطالب التعلّم عن بعد. كما أنها تؤدي مجموعة من الوظائف التعليمية الهامة، وفي مقدمتها مساعدة الدارس في التعلّم وإقحامه في عملية التعلّم، كما أنها تمثل وسيلة هامة من وسائل عرض المادة وتطوير التفاعل والنقاش. وفيما يلي مجموعة من الوظائف والمواصفات التي يجب أن تتوافر في التدريبات بقدر الإمكان، وبحسب الحاجة وطبيعة المادة والسياق.
أولا:  يجب أن تغطي التدريبات الأهداف التعليمية الخاصة بالوحدة الدراسية.
ثانيا:  ينبغي أن تشمل مجالات الأهداف الثلاثة:  
            المجال المعرفي (Cognitive)
            المجال النفسي – الحركي (Psychomotor)
            المجال الوجداني (Affective).
ثالثا: يشمل استخدام التدريبات لتحقيق الوظائف التعليمية الخاصة بالمجال المعرفي الإدراكي النقاط التالية:


 
(1)      وضع تدريبات تعزز استبقاء واستيعاب نقطة جرى طرحها سابقا في النص، أو استثارة انتباه الدارس إلى جوانب أساسية في النص.
(2)      وضع تدريبات تؤدي إلى استرجاع معارف سابقة لدى الدارس، سواء أكانت واردة في النص سابقا أم غير ذلك.
(3)      وضع تدريبات تساعد الدارس في التأكد من فهمه للمعلومات والمبادئ الجديدة، وذلك بأن تنطوي هذه التدريبات على أمثلة إضافية، أو تربط النقطة المعنية بخبرة الدارس.
(4)      تدريبات تساعد الدارس في تطبيق ما تعلّمه، ولا سيما في الموضوعات ذات الطابع المهاري الذهني كالرياضيات واللغات.
(5)      استخدام التدريبات لتنشيط الدارس إدراكيا، كأن يطلب منه إجراء ملاحظات أو استخراج نتائج وتعميمات من المادة المطروحة. ومن ذلك أن يطلب إليه التعليق على قائمة أو شكل من خلال عدد من الأسئلة.
(6)      استخدام تدريبات تتمحور حول مشكلة ما تكون منطلقا للتعلّم، ومن ثم تساعد الدارس على استخراج المبادئ والمفاهيم العامة من خلال حل المشكلة التي تطرحها التدريبات.
(7)      استخدام تدريبات متنوعة تتعلق بمستويات العمليات المعرفية المختلفة: تذكر المعرفة، الاستيعاب، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم وإصدار الأحكام.
وفيما يلي أمثلة على النقاط السابقة بالتسلسل:
مثال:
 استثارة الدافع
من الصعب حقا أن تتمكن من تعلّم شيء ما في غياب الدافع إليه. ومن المأمول أن يمتلك كل طالب يدرس عن بعد دافعا أوليا للدراسة. فقد يكون دافعه تحقيق هدف عملي خارجي، وقد يكون مهتما بموضوع الدراسة في ذاته، وقد يكون هذا وذاك. ولكن، ينبغي في جميع الأحوال المحافظة على مثل هذا الدافع الأولي واستثارته، وإلا تلاشى تدريجيا، مما يؤدي بدوره إلى انسحاب الدارس من الدراسة.

    التدريب 8              

كيف يمكنك من خلال المادة التي تؤلفها أن تستثير دافع الدارس للدراسة، وتحافظ عليه قويا نشطا؟


مثال:
التدريب 6
هل تستطيع استرجاع النقاط الرئيسة الواردة في الأقسام السابقة – في الوحدة الأولى وفي هذه الوحدة؟ يرجى التأكد من ذلك. إذا وجدت انك تحتاج إلى مراجعة المادة السابقة – أو أجزاء منها – وحبكها، فإني أنصحك أن تفعل هذا الآن.

مثال:
التدريب (12)
هل لك خبرة في التعليم الشفوي و/أو الكتابة بغرض تقديم المعلومات؟! اذا كان ذلك كذلك، فهل تدبرت – قبل قراءة هذا القسم – كيف ينبغي أن تكيف مهاراتك لتكون قادرا على التعليم بالكلمة المكتوبة؟! هل تتفق أفكارك في هذا اتفاقا كبيرا مع ما قرأته الآن؟
                       
مثال:
التدريب (21)
اعد النظر الآن في التعيينات المكتوبة والتي قوّمها المرشد، والتي تناولتها في الوحدة الأولى.
1-          ما أنواع أسئلة التعيين التي وردت فيها؟!
2-          قوّمها من الجوانب المختلفة التي تمت مناقشتها في هذا القسم.
مثال:
التدريب 4
أنظر في الشكل 1. هناك إشارة إلى تواصل ثنائي متبادل على سبيل المحاكاة في المرحلة 1. هل يمكنك أن تتصور ما يعنيه ذلك؟!


مثال:
 

التدريب 8
إن على الكاتب والمرشد أن يحاولا التعويض عن جميع النواقص المترتبة على البعد في المكان والزمان. وكما سترى لاحقا، فان من الممكن التعويض عن معظم هذه النواقص (على الأقل)، حتى حين تكون المادة المكتوبة هي الوسيط الوحيد المستخدم في التعليم بالمراسلة، في الوقت الحاضر. انظر في السؤال التالي:
إذا ما جرى استخدام (أ) الأشرطة السمعية أو (ب) الهاتف، بوصفها وسائط إضافية مساعدة، فأي المشكلات الثماني السابقة يمكن حلها، أو على الاقل يمكن التخفيف منها جوهريا؟!

رابعا: يفضل أن تشتمل التدريبات ما يشجع الدارس على تطبيق معارفه بطريقة تساعده في فهم واقعه، أو في حل بعض المشكلات في مواقف الحياة الواقعية.
مثال:
استثارة عملية استرجاع المعارف الأساسية السابقة ذات العلاقة (المهارات، الاتجاهات .. الخ).
"إذا كان لابد لي من اختصار سيكولوجية التعليم كلها في مبدأ واحد، فأقول: ان أهم عامل منفرد يؤثر في عملية التعلّم هو ما يعرفه الدارس مسبقا. تثبت من هذا أولاً، ثم علّم بناء عليه. (David Ausubel)
من الصعب للغاية في كثير من الأحيان تحديد المعارف السابقة لدارسي التعلّم عن بعد، لا سيما في بداية المقرر. فإذا كان الأمر كذلك، ما الذي يمكن أن نفعله لبناء التعليم الذي نمارسه على أسس راسخة؟!

التدريب (11)                    

1-      هل يمكنك تصور حل لهذه المشكلة؟
2-      اذا كان هذا، فانك قادر على التأكيد أن تقترح طرقاً لاستثارة عملية استرجاع المعارف السابقة، أو استرجاع ما ترى أنه متطلبات سابقة ضرورية، في بداية كل وحدة جديدة، أو كل قسم منها.


خامسا: يراعى أن تكون التدريبات متنوعة، وتثير دافع الدارس إلى حلها.
ويمكن تحقيق إثارة الدافع عن طريق صياغة السؤال نفسه بأسلوب يشجع الدارس على الحل، ويبين أهمية ذلك وفائدته المباشرة له، دون أن يعرض ذلك بأسلوب صارم قطعي منفر، ويكون التنوع بالصور التالية:
·       في طول الإجابة المطلوبة، والتي يمكن أن تتراوح بين وضع علامة الصواب وبين كتابة فقرة كاملة.
·       في نوع التدريب ونمطه (أسئلة الاختيار من متعدد، أسئلة المقال، أسئلة التكميل .. الخ انظر النقطة)
سادسا: يستخدم في صيغة التدريب أسلوب المخاطبة المناسب. ومن ذلك:
·       تجنب الصرامة والأسلوب القسري القاطع.
·       استخدم أسلوب الخطاب الحواري مع الدارس عوضا عن ذلك.
مثال:


 
قارن بين صيغتي تعليمات الأسئلة التاليتين من حيث أسلوب المخاطبة:
أ‌.       يجب أن تتوقف الآن عن القراءة، وتجيب عن الأسئلة التي تجدها أمامك.
كما يجب عليك أن لا تجيب عن كل سؤال بأكثر من جملتين. ويحسن بك أن لا تصرف وقتا على ذلك أكثر من 30 دقيقة.
ب‌.  لعلك تفضل عند هذا الحد اختبار استيعابك لهذا المفهوم، وذلك لأهميته في بنية الموضوع. انظر الآن إلى الأسئلة في الصفحة التالية، اقرأها عدة مرات، وبعناية، قبل أن تشرع في كتابة الإجابة، لان ذلك يساعدك في توضيح أفكارك وتنظيمها. ثم دوّن ملاحظاتك المتعلقة بالسؤال قبل أن تجمعها في جملة/ جمل. حاول أن لا تزيد إجابتك عن جملتين لكل جواب. تتطلب الإجابة عن هذه الأسئلة 30 دقيقة، إذا احتجت إلى أكثر من ذلك بلغ المرشد الميداني.                                                       
من الواضح أن أسلوب الصياغة والمخاطبة في (ب) أقرب إلى نفس الدارس وادعى إلى تشجيعه على الإجابة واستثارة اهتمامه، وأبعد من الأسلوب الصارم القطعي المنفر الذي تجده في (أ).


             
سابعا: ينبغي أن تكتب التدريبات بوضوح تام، وأن تشتمل على تعليمات دقيقة تحدد متطلبات الإجابة الناجحة.

مثال:
قارن بين السؤالين التاليين من حيث الوضوح.
أ‌.        أمامك لوحة من العصر الوسيط. ما الذي يمكنك أن تستنتجه منها؟ ما هي السمات الفنية التي تلاحظها؟
ب‌.   عد الآن إلى ص 21 ثم تدبر بعناية اللوحة التي تعرض بيتا من العصر الوسيط.
أولا، اكتب جملة أو اثنتين تبين فيهما انطباعك العام حول اللوحة (حجمها، ترتيب الأشياء فيها .. الخ)
ثم اذكر:                    
·              ثلاثة أشياء زخرفية فيها.
·              ثلاثة أشياء ذات استخدامات عملية.
·              ثلاثة أشياء يمكن أن تكون زخرفية أو ذات استخدامات عمليّة.
وأخيرا، اكتب جملتين على الأقل توضح بهما كيف يختلف هذا البيت عن بيوت العصر الحالي.
عندما تنتهي من الإجابة، عد إلى مواصلة دراستك. لا تصرف أكثر من 15 دقيقة على هذا التدريب.

ثامنا: يمكن أن تشتمل بعض التدريبات على خيارات وبدائل يختار الدارس منها ما يجيب عنه.
تاسعا: يفضل مراعاة التنوع في أنماط التدريبات وأنواعها، مثل:        
·         تدريبات الاختيار من متعدد.
·         تدريبات التكميل: إكمال جملة، أو شكل، أو مخطط، أو قائمة.. الخ.
·         تدريبات الجواب الإنشائي (المقال): إجابات قصيرة تتراوح بين الكلمة والفقرة، ويراعى في هذه التدريبات أن لا تقتضي كتابة مطولة كالمقالة.
·         تدريبات حول مهارات عملية (انظر ما يتعلق بهذه الأنواع تحت بند التعيينات..)
عاشرا: ينبغي توفير تغذية راجعة (إجابات وتعليقات انموذجية) على التدريبات الواردة في متن النص التعليمي، وذلك في المكان المحدد في الأجزاء الختامية للوحدة.
انظر المثال التالي ولاحظ ان الكاتب قفز عن إجابة كل من التدريب الرابع والسادس. والحقيقة أن عدم توفير إجابات عن بعض التدريبات الواردة في النص يعود إلى أنها من أنواع لا يمكن تحديد إجابة انموذجية لها، كأن تتعلق بأحكام شخصية، أو خبرات ذاتية، ونحو ذلك.

مثال:
 

اجابات وتعليقات على التدريبات

التدريب 1

1.      جرى عرض أسباب من هذا النوع في الوحدة الأولى: الإقامة في موقع بعيد جداً عن مؤسسات التعليم التقليدية التي تستخدم أسلوب الاتصال المباشر بين الدارس والمعلم.. الخ.
2.      انظر الوحدة الأولى، الفقرة: "هناك طلبة آخرون يختارون التعلّم عن بعد بقصد مسبق.."

التدريب 2

إن قدراً كبيراً من مسؤولية العمل على تقليل احتمالات الانسحاب من الدراسة، يقع على عاتق إدارة المؤسسة التعليمية والمرشد. ولكن، تستطيع أنت أيضا أن تسهم في هذا إسهاما هاما، بأن تحاول على سبيل المثال:
·         أن تكتب بأسلوب جذاب.
·         وأن تتجنّب ما لا ضرورة له من الصعوبة والتعقيد، وأن تجعل الوحدة الأولى – تحديداً – سهلة وقصيرة.
·         وأن تكتب بأكبر قدر مستطاع من الوضوح والسلاسة.
·         وأن تتمثل في كل وقت حاجات طلبتك واهتماماتهم ومشكلاتهم التعليمية المحتملة.

التدريب 3                   

1.      من المؤكد أن الحكم في هذا يعود إليك. كل ما أستطيع قوله: أنني حاولت جهدي أن اصمم وأضع مقرراً مبنيا على مبادئ "الحوار التعليمي الموجه".
2.      لعل من الأسباب التي تجعل هذه المبادئ نافعة، أنها:
-        تأخذ موقف طلبة "الدراسة عن بعد" بعين الاعتبار.
-        تزودهم بأدوات مناسبة للعمل الدراسي.
-        تحرك دوافعهم نحو التعلّم بأكثر مما تقدر عليه النصوص التقليدية المكتوبة بأسلوب غير ذاتي.

التدريب 5

      إذا لم تكن لديك خبرة سابقة في هذا النوع من الكتابة، فلا يحملنك هذا على الخشية والإحجام. قم بالمحاولة الاولى، قد لا ترضى عن النتيجة، ولكن حاول كرة أخرى. ودعني اؤكد لك ان نجاح جهودك آخر الامر للوصول الى أذهان الطلبةن يمثل تجربة مجزية للغاية.

التدريب 7

ان واحدة فقط من الوظائف الاحدى عشرة تتناول مادة الموضوع وطرح المادة التعلّمية لا أكثر، تلك هي الوظيفة 5. أما الوظائف الأخرى جميعا فهي طرق لمساعدة الدارس في تعلّم ما ينبغي عليه تعلّمه من مادة الموضوع.


حادي عشر: ونبغي على المؤلف ان يسجل الاجابة والتعليقات الخاصة بكل تدريب فور وضعه إياه، فلا يؤخر وضع التغذية الراجعة على جملة التدريبات حتى فراغه من كتابة الوحدة كلها.
اذ يمكن عند ذاك ان ينسى المؤلف المسوّغات التي كانت في ذهنه عنذ وضع التدريب، أو يغيب عنه بعض الامور الهامة المتعلقة به والتي يجب ان يعلق عليها ويثير ذهن الدارس بشأنها.

























3. أسئلة التقويم الذاتي  Self- Checking Questions
1.   ينبغي على المؤلف أن يختتم، كل قسم من الأقسام الرئيسة للوحدة بمجموعة من أسئلة التقويم الذاتي تتناول في جملتها جميع النقاط الرئيسة والأفكار الأساسية التي وردت في ذلك القسم.
2.   وتختلف أسئلة التقويم الذاتي عن التدريبات والأنشطة الواردة في ثنايا عرض المادة التعليمية بما يلي:
-     الغرض الأساسي منها مساعدة الدارس في تلخيص النقاط والأفكار الرئيسة التي وردت في القسم، وفي استرجاعها واستذكارها، لكي يتأكد من استيعابه لها.
-     لا تشتمل الوحدة في العادة على إجابات انموذجية لها في المكان المخصص في نهاية الوحدة للإجابات والتعليقات الخاصة بالتدريبات والأنشطة. إذ أن أسئلة التقويم الذاتي تكون أسئلة مباشرة ترتبط بوضوح تام بالمسائل الأساسية المطروحة في ذلك القسم من الوحدة. وعليه، فان الدارس حين يخفق في الإجابة عن أحد أسئلة التقويم الذاتي لن يجد صعوبة في مراجعة ذلك الجزء من المادة الذي يتعلق بذلك السؤال لاستدراك النقص في استيعابه. ويستثنى من ذلك أسئلة التقويم الذاتي التي تكون بمثابة مسائل تطبيقية لمبادئ رياضية أو نحوها. ففي هذه الحالة توضع لها إجابات في المكان المخصص للإجابات في نهاية الوحدة.
3.   تعتبر أسئلة التقويم الذاتي وسيلة فعالة لتلخيص محتوى المادة تختلف عن الخلاصة في أنها تقحم الدارس في عمليّة التلخيص وتقويم أدائه بنفسه، والرجوع إلى أجزاء المادة التي يكتشف قصوره فيها.
        مثال:                
أسئلة للتقويم الذاتي:
1.   ما الوظائف الرئيسة للتعيينات المكتوبة؟
2.   ما الخصائص الرئيسة للتعيينات المكتوبة الجيدة؟
3.   ما الذي ينبغي عليك تجنبه في تصميم الأنواع التالية من التعيينات:
أ‌.      الأسئلة المقالية.
ب‌. أسئلة الإجابات القصيرة.
ج‌.  أسئلة الاختيار من متعدد.
 4. أسلوب العرض والكتابة    
أنماط العرض
يراعى في عرض المادة التعليمية المعدّة للتعلّم عن بعد، ما يلي:
(1)   يجب أن يجتهد معد المادة التعليمية للوحدة في استخدام أنماط متنوعة للعرض فضلا عن العرض الكتابي، كالصور والأشكال الإيضاحية والقوائم والجداول.
(2)   يجب أن تكون الأشكال الإيضاحية معبرة وذات علاقة واضحة مباشرة بمحتوى النص، كما يجب أن تكون لافتة ومثيرة للاهتمام والتنبّه، وواضحة لا تؤدي الى الالتباس.
(3)   يجب عنونة المخططات والأشكال وتعريف أجزائها لفظيا.

مثال: أ



 
حاول أن تعمل بصورة منظّمة:
من الواضح أن العمل بأسلوب نظامي في أثناء تصميم المقرر، على قدر كبير من النفع والأهمية. ينبغي عليك أن تحدد الأهداف التعليمية لمقررك بعناية فائقة في ضوء الفئات المستهدفة (الطلبة الذين يتوجه إليهم المقرر)، ثم تحدد محتوى المقرر بناء على ذلك. وفضلا عن مهمتك في كتابة النص التعليمي وما يشتمل عليه من أمثلة وإيضاحات، فان عليك كذلك أن تضع جميع أنواع التدريبات والتعيينات، كل ذلك بما يتفق مع الأهداف والفئات المستهدفة والمحتوى. (انظر الشكل 6).






 









                    الشكل 6: منحنى نظامي للتعليم عن بعد
مثال: ب
 

في مقرر لعلم النفس (في مستوى المرحلة الثانوية)، يمثل الشكل (1) ثلاثة أنواع (أنماط) رئيسة من صراع الحوافز، حيث I تشير الى الفرد، اما إشارتا + ، -  فتبيّنان ان الغرض جذاب في الحالة الأولى ومنفر في الثانية، في النمط الأول يدور الصراع حول غرضين جذابين متكافئتين. وفي النمط الثاني يظهر ان الغرضين منفرين، وهنا فان رد الفعل الطبيعي هو محاولة التهرب من الوضع كله. اما النمط الثالث فيبين أن الصراع يدور حول غرض واحد يمتلك في الوقت نفسه قوة جذب وقوة تنفير.

1


 




2





3






ان الصعوبة التي قد ينطوي عليها الشكل في المثال السابق تكمن في مستوى التجريد الذي يتمثل فيه، مما يجعله موجها الى فئة معينة من الدارسين تمتلك مستوى جيداً من التجريد الذهني. وفيما يلي محاولة لإعادة تصميم الشكل الايضاحي الوارد في المثال السابق بأسلوب يتفق مع مجموعة من الدارسين تمتلك مستوى أقل من التجريد.





 








شكل (1): الصراع الذي يبينه الشكل بين عطلتي الصيف والشتاء، يتضمن اختيارا بين غرضين متكافئتين في الجاذبية.













 








شكل (2): يمثل هذا الشكل وضعا محيرا يتضمن صراعا يدور حول الاختيار بين شيئين متكافئين في السوء: الذهاب إلى طبيب الأسنان أو المعاناة من وجع الأسنان.












 









شكل (3): يمثل هذا الشكل فتاة تحلم بالحصول على آلة موسيقية والعزف عليها، ومن جانب آخر تخشى إزعاج والدها لعدم اتقانها ذلك. هنا نرى ان الغرض نفسه جذاب من جهة، ومنفر من جهة أخرى.




مثال : د
جدول (1)
مقارنة بين نماذج التعلّم من حيث درجة تركيزها على المادة التعليمية والاتصال الثنائي بين الدارس والمؤسسة التعليمية (المرشد مثلاً)

الانموذج التعليمي
المادة التعليمية
الاتصال الثنائي المتبادل
سكنر
***
*
روثكوف
***
*
اوزويل
***
*
برونر
**
**
روجرز
*
***

*** تركيز كبير
** تركيز متوسط (معتدل)
 *  تركيز قليل

(4) يجب الاهتمام في أسلوب العرض بابراز النقاط الهامة، بالوسائل الطباعيّة المختلفة، ويلحق بذلك الإشارة في سياق النص إلى الأهميّة النسبيّة للمفهومات والأفكار المطروحة.

مثال:
 

كيف تعلّم بالكلمة المكتوبة
لقد بلغنا الآن جوهر هذه الوحدة الدراسية: كيف تعلّم بالكلمة المكتوبة.
هل تعتقر اننا اسرفنا في الكلام. هنا وفي الوحدة الاولى، قبل ان بلغنا موضوعنا الرئيسي؟! في الحقيقة، ان الاقسام السابقة قد تناولت موضوعات تمثل اما متطلبات سابقة للموضوع الرئيسين واما عناصر رئيسة من استراتيجية معينة للتعليم عن بعد.
                                                                                
5. الأسلوب الكتابي
     يجب مراعاة النقاط التالية في أسلوب الكتابة بقدر الإمكان، ووفقا لمقتضيات السياق:
1-   الوضوح التام وفقاً لمستويات الطلبة.
2-   تجنب الجمل المعقدة الطويلة، وعوضا عن ذلك استخدم الجمل القصيرة – قدر الإمكان – التي تعبر الواحدة منها عن فكرة واحدة، والفقرات القصيرة التي تتناول موضوعه واحدة (Theme)
3-   تجنب الحشو والإطناب تجنباً تاماً.
4-   تجنب المفردات الطنانة والتقعر اللفظي.

مثال:
 

إذا كانت اللغة بوصفها نظاما ذهنيا جماعيا مجردا تختزنه المجموعة اللغوية في مواقف موحدة، فان الكلام يمثل الأداءات الفعلية المتولدة من النظام اللغوي الذهني في واقع التواصل الكلامي المحسوس نطقا أو كتابة بما يتفرع عن ذلك من أساليب تقترن بوظائف لغوية اجتماعية متنوعة، أو أساليب فردية تميز أسلوب فرد عن آخر على الرغم من ائتلاف هذه الاساليب في نطاق اللغة الواحدة المشتركة مما يجعل التفاهم اللغوي ممكنا على الرغم من اختلاف الاداءات الكلامية والاسلوبية اللانهائية نظرا لانتمائها الى نظام لغوي رمزي وتولّدها من عناصره وقوانينه وقواعده.

ان الصعوبة التي ينطوي عليها النص السابق تعود الى عدد من الاعتبارات المتداخلة، منها:
-       طول الجملة، فالفقرة السابقة تمثل في الواقع جملة واحدة.
-       ويترتب على ذلك ان تركيب الجملة جاء من النوع المعقد.
-       كثرة المتعاطفات، وهذا يتصل بطول الجملة.
-       عدم الوضوح والانسجام مع مستوى القارئ على وجه العموم.
-       عدم مراعاة تقسيم محتوى الفقرة / الجملة إلى مجموعة من المفهومات المتسلسلة، يعبّر عنها في جمل قصيرة نسبيا وفي غير فقرة واحدة اذا اقتضى الامر.
 

وفيما يلي محاولة لاعادة كتابة الفقرة السابقة بأسلوب يتجنب المشكلات والصعوبات السابقة:
تفرّق علوم اللسانيات الحديثة بين مفهوم اللغة (Language) ومفهوم الكلام (Speech). أما اللغة فهي نظام مجرد (Abstract) من الرموز والقواعد والانماط والقوانين العامة المشتركة لدى المجموعة الناطقة بلغة ما. اما الكلام فهو الاستخدام الفعلي لنظام اللغة لتوليد عبارات محسوسة نطقا أو كتابة في المواقف العملية. واذا كانت اللغة بوصفها نظاما مجردا هي ظاهرة عامة مشتركة لا يختلف فيها ابناؤها، فان الكلام الفعلي المتولد منها يتفرع الى أساليب مختلفة متشعبة. وتستخدم هذه الأساليب الكلامية لأداء وظائف مختلفة في مواقف مختلفة. وعلى سبيل المثال فان الاسلوب المستخدم في الأدب يختلف عن أسلوب الكتابة العلمية، وأسلوب الخطابة يختلف عن أسلوب الكلام العادي اليومي، وأسلوب الحديث مع الصديق يختلف عن أسلوب الكلام الرسمي مع الغريب. ويمكن القول أنه على الرغم من أن أبناء المجموعة اللغوية يستخدمون النظام اللغوي نفسه (كالعربية مثلاً) فان لكل منهم أسلوبه الخاص المتميز.
فكيف اذن يتفاهم الناس اذا كانت أساليبهم الكلامية الفردية مختلف؟! الجواب عن ذلك هو انه على الرغم من اختلاف الأساليب الكلامية فانها متولدة من نفس النظام اللغوي الرمزي الموحد، أي من نفس الرموز والقوانين والقواعد، وهي تخضع للانماط المجردة نفسها. وبعبارة أخرى، فان النظام اللغوي الذي يستخدمه المتكلم لتوليد عبارات ما في النطق أو الكتابة، هو النظام نفسه الذي يستخدمه المتلقي (السامع أو القارئ) لتفسير ما يستقبله (بالسماع أو القراءة). وكأن اللغة نظام "شيفرة" مشترك للارسال والاستقبال.
                                
5-         تجنب حشد المصطلحات الفنية بغير لزوم.
مثال:
تختلف الدراسة النظامية Formal عن الدراسة غير النظامية Non- Formal، وهذه تختلف عن الدراسة اللانظامية Informal أو الموازية غير المقصودة والتي تحدث كنتاج لتعرض المتعلم (المتلقي) للمناهج الخفية Hidden Curriculum

6-         تعريف المصطلح الفني الجديد فور تقديمه.
7-         وضع المصطلح الأجنبي إزاء مقابله العربي، بالشكل التالي:




 
وتتبنى جامعة السودان المفتوحة المنحى المتعدد الوسائط Multi- Media Approach الذي يشمل المواد المطبوعة والمواد السمعية والبصرية Audio- visual Materials.

8-   تجنب التعبيرات النمطية المكررة أو المستهلكة (كليشهات) مع اعتبار ضرورات السياق أحيانا، من مثل:
* وهذا ان دل على شيء فانه يدل على...
* وقد ضرب بكلامه عرض الحائط.
* وعلى ضوء هذه المعطيات...
* والسؤال الذي يفرض نفسه بقوة..
* فالام شمعة تذوب..
* وليس هذا فحسب...
9- استخدام أسلوب الخطاب الشخصي الحواري مع الدارس، ومن ذلك استخدام ضمائر المخاطبة.
10- تجنب الأسلوب الرسمي المحايد، والأسلوب غير المشخصن ما أمكن ذلك، كأسلوب المبني للمجهول (سواء من حيث المبني أو من حيث المعني).

أمثلة:
·           السؤال الذي يطرح نفسه الآن.
·           تجري مراجعة الجزء السابق.
·           يراجع بهذا الشأن ما ورد في..

11- تجنب الإسراف في استخدام الكلمات المجردة، كذلك تجنب الأحكام المطلقة القطعية قدر الإمكان.
12- تجنب الإسراف في المتعاطفات (عطف الكلمات وأشباه الجمل.. الخ) في الجملة الواحدة.
13- تجنب الكلمات الغريبة وتفضيل المألوفة، الا اذا كان القصد اثراء معارف الدارس بمفهومات جديدة تنعكس في اثراء معجمه. وفي هذه الحالة لابد من عرض ذلك بأسلوب واضح يؤدي الى الفهم والاستيعاب.
14- تجنب أساليب التعميم التي تفتقر الى التحديد المنهجي أو يصعب الدفاع عنها، الا ان يسمح السياق بذلك.
أمثلة:
·ويسود الاعتقاد.
·ويرى بعض الناس
·وتؤكد الدراسات.ز
·ويذكر بعض المفكرين الأجانب..
(15) توحيد المصطلح واتساقه، إلا أن يكون من الضروري أحيانا الإشارة المباشرة إلى بدائل مستخدمة من المصطلحات التي تعبر عن المفهوم ذاته في الكتب، لكي ينتبه الدارس إليها، ومن ثم يلتزم المؤلف بمصطلح واحد يفضله.

مثال:


 
تجربة (3) البندول البسيط*
هدف التجربة: تهدف هذه التجربة إلى التحقق من قانون زمن دورة البندول البسيط.
             * يسمى أيضا النواس البسيط

6. التسلسل المنطقي والسيكولوجي
ينبغي على الكاتب أن يراعي متطلبات التسلسل في بناء مادته وعرضها على الدارس. وثمة نوعان متكاملان من التسلسل هما:
·       التسلسل المنطقي.
·       والتسلسل السيكولوجي.
أما النوع الأول فيعني عرض محتوى المادة في تسلسل ينبع من بنيتها المعرفية الداخلية التي تنطوي على ترتيب منطقي متسلسل. فيقدم تلك العناصر التي يجب أن يستوعبها الدارس قبل أن يبني عليها معلومات وخبرات متقدمة تترتب عليها. وهناك مجالات معرفية تنطوي أكثر من غيرها على خطوات تعليمية هرمية محكمة، كتعلّم اللغات والمواد العلميّة كالرياضيات والفيزياء. ومع ذلك يجد الكتاب، في معظم الأحيان، صعوبة واضحة في اختيار الترتيب الأفضل لعناصر المادة التي يؤلفون فيها، ولا سيما في بعض الحقول المعرفية التي تتيح مجالاً واسعاً للاختيار. فمن المفيد أن يجتهد الكاتب أولاً في تحليل النشاطات والعلاقات المنطقية بين عناصر المادة الدراسية لتحديد النسق المناسب الذي يفضل ان تعرض فيه، والمتطلبات المعرفية السابقة لتعلّم موضوع ما، وذلك قبل الشروع في الكتابة.
وليس من الممكن، ولا المناسب، وضع معايير صارمة مطلقة بهذا الشأن. اذ ان العلاقات القائمة بين المعارف والمفهومات والأفكار والخبرات لا حد لها، والمجالات المعرفية متداخلة متشابكة إلى أبعد الحدود. وعلى سبيل المثال، فان الوضع الأمثل لدارس الأدب هو أن يتناول المراحل التاريخية الأدبية في سياقها التاريخي المتسلسل، ليستوعب عوامل تطورها وشروطه وظروفه ومقوماته وجذوره. ولكن هذا وضع غير عملي في كثير من الأحيان، ويمكن على نحو ما طرح ظاهرة أدبية تنتمي إلى عصر معين دون اشتراط معرفة مسبقة بكل المراحل الأدبية التي سبقتها.
وهنا لابد أن يأخذ الكاتب بعين الاعتبار عاملاً محدداً آخر هو طبيعة الفئات المستهدفة من الطلبة وسماتها وحاجاتها التعلّمية. وهذا بدوره يتّصل باعتبارات تصعيد الدافعية للتعلّم عند الدارسين، وتطوير اتجاهات وميول إيجابية نحو التعلّم، مما يفضي الى النوع الآخر من التسلسل وهو "التسلسل السيكولوجي". ونعني به الانطلاق من نقطة مثيرة لاهتمام الدارس تحفزه على متابعة الموضوع الدراسيّ، بدلاً من التقيّد الحرفي الصارم بالتسلسل المنطقي منذ اللحظة الأولى. فقد يبدأ الكاتب عرض موضوعه الدراسي من نقطة مثيرة لاهتمام الدارس قريبة من ذهنه ووجدانه، على الرغم من أنها لا تقع في بداية الترتيب المنطقي لتسلسل المادة، كأن يطرح مشكلة ما أو نموذجا تطبيقيا يقع في خبرة الدارس أو اهتمامه يكون إحداهما نتاجاً أو مظهراً للمبادئ والمفهومات والمعلومات التي سيجري عرضها بعد ذلك. وهو في هذا يستخدم أسلوباً شبيهاً بتقنيات الرواية أو الدراما دون مبالغة أو تعسف، حين يبدأ الكاتب من نقطة درامية متأخرة في تسلسل الأحداث ليعود بعدها الى ذلك التسلسل الذي سيسلم مجددا الى نقطة البدء في موضوع ما من بنية العمل. وهذا يعني ان التسلسل السيكولوجي الذي يهدف الى تشويق الدارس واجتذاب اهتمامه وتفاعله مع المادة المدروسة يجب ان لا يطغى على التسلسل المنطقي. اذ يبقى على الكاتب ان يعود دائما الى الالتزام بضرورات التسلسل المنطقي، وأن يجعل ذلك واضحاً للدارس من خلال التوجيه والإرشاد ونسق المادة المعروضة.

مثال:
لا بد انك تشعر وأنت جالس لقراءة هذا الكتاب بقوى تؤثر عليك. وقد تضطر أحيانا لتغيير موضعك على الكرسي الذي تجلس عليه عندما تشعر بضغطه على أجزاء من جسمك، ان هذا الضغط الذي تشعر به ناتج عمّا نسميه "قوى الجاذبية".
وقد تم تعريف هذه القوة – منذ أمد بعيد – على أنها سحب تفعله الأرض على جميع الأجسام المحيطة بها. فالأرض تسحب جميع الأجسام التي تقع في نطاقها بقوة باتجاه مركزها. وببساطة فان الكرسي الذي تجلس عليه الآن، إذا كان قويا بما فيه الكفاية، يمنع حركتك المتجهة نحو مركز الأرض. وهذا لا يعني بطبيعة الحال أن الكرسي يعيق قوة الجاذبية عن العمل، وعليه فانك لا تزال مسحوبا باتجاه مضاد لسطح الكرسي بفعل قوة الجاذبية، لذا تشعر بضغط على أجزاء من جسمك.
دعنا نفترض الآن أن الكرسي تحطم أو أزيح بسرعة بطريقة تجعلك تسقط باتجاه مركز الأرض، فبأية طريقة سوف تتحرك؟ أو هل ستكون حركتك متسارعة دوماً؟ ليس من السهل الإجابة عن هذه التساؤلات، وفي معظم الأحيان، تكون الإجابات الفورية المتعجّلة عن هذه التساؤلات مغلوطة.
تصور حصانا يجر عبر طريق مائل بسرعة ثابتة، أو سيارة تسير ميلاً بعد ميل بسرعة ثابتة في طريق سريع. فاذا توقف الحصان عن سحب العربة، أو توقف محرك السيارة، فان العربة سوف تصل الى حالة السكون بسرعة. ويبدو ان الحصان أو المحرك يجب ان يستمر في سحب العربة بثبات اذا اردنا ان نحافظ على السرعة ثابتة. وفي غياب هذا السحب تصل العربة الى حالة السكون.

                                                               





7. الوسائط السمعية والبصرية
تؤدي الوسائط السمعية والبصرية دوراً حيوياً في المواد التعليمية المعدة لطالب التعلم عن بعد. كما أنها تؤدي مجموعة من الوظائف الهامة، في مقدمتها تعزيز دافعية التعلم، وتنشيط تفاعل الدارس مع المادة التعليمية، واقحامه في عملية التعلم. كذلك تسهم هذه الوسائط في الحد من عزلة الدارس، فضلاً عن إمكانات الوسيط البصري بصفة خاصة في تجسيد المفهومات العامة والأفكار المجردة تجسيداً عملياً ملموساً بقربها من ذهنه، ويساعده على تمثلها. أضف إلى ذلك أنها تمثل وسيلة مهمة من وسائل تنويع عرض المادة.
وإليك مجموعة من المواصفات التي يجب أن تتوافر في الوسائط السمعية والبصرية:
1.       قدرتها على تأدية وظائف تعليمية تتناسب مع خصائص الوسيط ومع طبيعة المادة التعليمية.
2.       ارتباطها بالأهداف التعليمية، بمعنى أن المثير الذي تقدمه تلك الوسائط يلائم نوع النتاج التعليمي الذي نهدف إلى إكسابه الدارس.
3.       تنسيق الإفادة منها في سياق المقرر بكامله.
4.       إمكان إدماجها في بنية المادة المكتوبة وذلك عن طريق:
·     الإشارة إليها وتوجيه الإفادة منها في الموضع المناسب من سياق النص التعليمي المكتوب.
·     الإشارة إلى أهميتها، لتشجيع الدارس على الإفادة منها.
·     توفير ملخص مكتوب للأفكار والنقاط الرئيسة التي يتناولها الوسيط (إشارات توقف في المواضع المناسبة من النص التعليمي، وكذلك إرشادات للتوقف أثناء المشاهدة عند نقاط معينة مناسبة من الشريط حسب الحاجة للقيام ببعض التدريبات والأنشطة أو الإجابة عن الأسئلة، إذا كان ذلك مناسباً).
·     وضع جملة من التدريبات والأنشطة تتعلق بالوسيط وتوفير إجابات أنموذجية عن هذه التدريبات.. وتعليقات عليها في الأجزاء الختامية للوحدة، شأنها في ذلك أية تدريبات أخرى ترد في متن النص التعليمي المكتوب.
5.                   اعتبارها في تقويم الدارس، وذلك بإدخال مهمات وأسئلة تتعلق بمادتها في التعيينات الخاصة بالوحدة الدراسيّة والتي يقوّمها المرشد، وفي الامتحان النهائي.



                                            

مثال:
شريط بصري (3)
لعلك عند هذا الحد من قراءة الوحدة ترغب في مشاهدة أمثلة حية لانماط مختلفة من الآلات التي تألفها، والتي تعمل بالاستناد الى المفاهيم والمبادئ العلمية التي طرحتها الوحدة. ويعالج الشريط البصري (3) موضوع "الآلة في خدمة الانسان"، من خلال عرض نماذج لبعض الآلات التي نستخدمها في التغلب على الصعوبات والعقبات التي تعترضنا في الحياة العملية. وهو يعترض أولا لمفهومي القوة والاحتكاك وتأثيرها على حىكة الاجسام. ثم يتناول أمثلة لآلات بسيطة مثل:
·        الروافع:
-   تعريف الرافعة
-   أنواع الروافع: النوع الأول، والثاني، والثالث مع الامثلة،
-   تطبيقات عملية.
·        البكرات:
-   تعريف البكرة
-   نماذج وتطبيقات عملية
وتستغرق مشاهدة هذا الشريط (20) دقيقة.  

تعليمات وإرشادات
أولاً: قبل مشاهدة الشريط
1.       اقرأ الجزء الخاص بالروافع في الوحدة الدراسية الثانية، ودوّن ما تعنيه المفهومات التالية بلغتك الخاصة:
-     القوة،
-     الاحتكاك،
-     الرافعة من النوع الأوّل،
-     الرافعة من النوع الثاني،
-     الرافعة من النوع الثالث،
2.       أعد قراءة الهدفين 1، 2 من أهداف الوحدة الدراسية الثانية.
3.       تأكد من ان جهاز الفيديو المتوفر لديك يعمل، وأن جميع التوصيلات فيه صحيحة.
4.       ضع جدولا بالشكل التالي:


                       نوع الرافعة
الاول
الثاني
الثالث




ثانياً: أثناء المشاهدة
1.     دوّن أسماء الآلات التي يعرضها الشريط، ونوع الرافعة الذي تنتمي اليه في الجدول أعلاه.
2.     أوقف الشريط في المواضع التي ترى فيها كلمة (قف) على الشاشة، (بعد مرور حوالي 5 دقائق) وقم بالنشاط التالي:
نشاط:
في ضوء ما شاهدته حتى الآن سجل أربع فوائد تطبيقية للروافع. وأعط مثالا على ذلك من مشاهداتك وخبراتك الشخصية.
ثالثاً: بعد المشاهدة
1.     أجب عن التدريبات التالي:
تدريب (1)
أ‌.          ما هي الفوائد العملية لاستخدام البكرات؟
ب‌.     عدّد أنواع الروافع، ثم اذكر موقع نقطة الارتكاز في كل نوع.
ج‌.      اضرب مثلين لآلات بسيطة على كل نوع من أنواع الروافع.
تدريب (2)
لخّص الأفكار والنقاط الرئيسة التي وردت في الشريط.
تدريب (3)
ضع قائمة بالآلات المنزلية البسيطة التي تنتمي إلى:
أ‌.              الرافعة من النوع الأول،
ب‌.         الرافعة من النوع الثاني،
ج‌.           الرافعة من النوع الثالث.

·        (ملاحظة: تُرقّم تدريبات المادة المتعلقة بالشريط في الوحدة الدراسية حسب تسلسل تدريبات الوحدة، وترد الإجابات عنها والتعليقات عليها في الجزء المخصص للإجابة عن تدريبات الوحدة في نهايتها).
8.  الرموز البصرية المنبهة Sign – Posting
تستخدم جامعة السودان المفتوحة في موادها التعليمية ووحداتها الدراسية مجموعة ثابتة من الرموز البصرية المنبهة Sign- posting التي يختص كل منها بالإشارة إلى جزء معين من المادة أو نشاط من الأنشطة المتكررة في وحدات المقرر.
وتؤدي هذه الرموز المنبهة وظائف تعليمية عدة فهي:
تنبه الدارس إلى محطات وأجزاء وأنشطة رئيسة في المادة فور وقوع بصره عليها.
تضفي بعض الحيوية البصرية والجاذبية الشكلية الفنية على صورة المادة المطبوعة، مما يكسر جمودها المظهري.
تسهم في تجزئة المادة المعروضة على نحو مريح للدارس.
ينبغي ايضاح معاني هذه الرموز البصرية للدارس، في مقدمة المقرر، فتعرض عليهمع ايضاح لما يرمز اليه كل منها. واذا لم تصدر وحدات المقرر في كتاب واحد، أي اذا صدرت موزعة في كتابين أو أكثر فينبغي إعادة عرض قائمة الرموز البصرية المنبهة مع ايضاح لما يرمز اليه كل منها في مقدمة الوحدة التي ترد أولاً في الكتاب. هذا اضافة الى ايرادها في مقدمة المقرر، والتي ترد قبل الوحدة الاولى في الكتاب الاول على النحو المبين آنفاً. ويوضع الرمز البصري المنبه في موقع مناسب من الهامش الجانبي.
حين يصل الكاتب أثناء كتابة مسودة المادة الدراسية إلى موضع يحتاج إلى أحد الرموز البصرية المنبهة المعتمدة يقوم فوراً برسم صندوق بقلم الرصاص في وسط الهامش الجانبي إزاء الموضوع الذي يريد أن ينبّه إليه في المتن، ويكتب في الصندوق وصف الرمز المقصود.
وهذه هي قائمة الرموز البصرية المنبهة التي اعتمدتها جامعة السودان المفتوحة (حتى الآن) مع إيضاحات لما ترمز إليه:
       
إشارة لأسئلة التقويم الذاتي
تدريبات


 
الأهداف

وهناك توجه لاختيار رموز أخرى لكل من: نشاط حاسوبي، تعيينات ترسل إلى المرشد للتقويم والتعليق،  شريط سمعي، نشاط يستدعي استخدام الحقيبة المخبرية، رمز يشير إلى التنبه وزيادة الاهتمام، عمل ميداني، شريط بصري (فيديو)، بث تلفزيوني.
 9. التعيينات المكتوبة
تمثل التعيينات المكتوبة، في كثير من أشكال التعلّم عن بعد، عنصراً عظيم الأهمية من عناصر النظام التعليمي. وللتعيينات المكتوبة أربع وظائف هي أنها: تُمكّن المؤسسة التعليمية من تقدير مدى تقدم الدارس في عملية التعلم.

إذا ما أحسن تصميمها، فإنها تعزز دافعيه الدارس بثلاث طرق، فهي:
(1)      تؤشر إلى تحقيق الهدف الفرعي، أي أنها بمثابة خطوات في الطريق نحو تحقيق الهدف النهائي.
(2)      تستثير الدارس من خلال عمله على حل المشكلات التي يطرحها التعيين.
(3)      تخلق حالة من الشعور بالرضا والاكتفاء النفسي عند الدارس نتيجة نجاحه في إنجاز التعيين و/ أو تعليقات المرشد التي تتضمن الإطراء والدعم والتشجيع.
تمثل قاعدة للتواصل الثنائي المتبادل بين الدارس والمرشد، مما يمكن المرشد من تشخيص أنماط الخطأ وسوء الفهم لدى الدارس، ويوفر له تغذية راجعة حول سير العملية التعليمية / التعلّمية، ويتيح المجال للتعليم العلاجي المساعد من خلال التوجيه والتعليقات ونحوها.
يزيل التواصل فيما بين الدارس والمرشد مشاعر العزلة لدى الدارس في التعلّم عن بعد.
                
وفيما يلي مجموعة من خصائص التعيينات الجيدة:
سمات عامة
1.    تمكن التعيينات من التقويم المناسب ذي المغزى التربوي.
2.    تعزز التعلّم، لدى الدارس كونها:
أ‌.        مثيرة للالهام ومتنوعة وواقعية.
ب‌.   تتصل بالأهداف التعليمية، وتمثل وسيلة مناسبة لتشخيص مواطن الضعف عند الدارس.
ت‌.   تمثّل وسيلة لاستثارة الحوار بين الدارس والمرشد الميداني.
3. لا تشكل التعيينات عبئاً ثقيلاً على الدارس ولا المرشد الميداني.
4. مكتوبة بوضوح تام.
5. تراعي التعيينات الجيدة التنوع في نمط المهمة مثل: الاختيار من متعدد، الاجابات القصيرة، المقالة.
6. تتطلب مستويات معرفية مختلفة فوق مجر الاستظهار: الاستيعاب، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم واصدار الاحكام.
7. تتضمن مهمات من نوع الأسئلة المعكوسة حيثما تقتضي طبيعة المادة والسياق والحاجة، وتتطلب هذه الأسئلة من الدارس طرح بعض الاسئلة على المرشد الميداني (انظر السؤال 6 في المثال التالي). فمن شأن ذلك ان يستثير الدارس ويشجعه على تحمل مسؤولية أكبر في عملية التعلّم، مما يفتح آفاقاً للتواصل الثنائي النافع بين المتعلم والمرشد الميداني.
مثال:
تعيينات للتقويم من جانب المرشد
التعيين (1)
التعليمات    
الأسئلة:
1-    ...
2-    ...
3-    ...
4-    ...
5-    ...
6-    يرجى توجيه أية اسئلة ترغب انت في طرحها فيما يتعلق بموضوعات الوحدة

8. ينبغي توفير تغذية راجعة على شكل اجابات انموذجية وتعليقات على اسئلة مهمات التعيين الخاص بالوحدة الدراسية توضع في دليل المرشد الميداني لتكون مرجعاً للمرشد في تصحيحها في توجيهاته وتعليقاته عليها.
9. تسجل الاجابة والتعليقات الخاصة بكل سؤال في التعيينات فور وضعها، فلا يجوز تأخير وضع التغذية الراجعة على جملة التعيينات حتى الانتهاء من كتابة جميع الأسئلة.
10. يقدّم لتعيينات الوحدة بمجموعة من التعليمات والارشادات المحدّدة التي تيسر معالجة التعيينات وتسجيل الاجابات عنها، كما ينبغي أن يشتمل كل سؤال في التعيينات على ارشادات واضحة محدّدة تبيّن متطلبات السؤال، والاجابة عنه، والعلامة المخصصة له، بوضوح تام.
مثال:
تعليمات


المبادئ
1.   لقد حدثت تغيرات شديدة في مناخ سطح الكرة الأرضية.
2.   التنسيق وتكامل العمل في النباتات ابطأ منه على العموم في الحيوانات.
3.   كان هناك تعقيد متزايد في التركيب والوظائف في اثناء الانتقال من اشكال الحياة الدنيا الى اشكال الحياة العليا.
4.   كل الحياة تأتي من الحياة، وكل نوع من الكائنات الحية ينتج نوعه نفسه.
5.   الضوء عامل اساسي محدد في الحياة.

 
في البنود 56 – 59 اختر من بين المبادئ الخمسة على اليسار أوثقها صلة بالقول على اليمين، وضع رقم المبدأ في الصندوق المجاور للبند.


 














سمات خاصة (بأسئلة الاختيار من متعدد)
1-        ينبغي تقليل احتمال تخمين الاجابة، عن طريق تكثير المموّهات Distractors   (اذكر 4 – 5 ابدال على الاقل)
2-         ينبغي ان يركز السؤال على مسألة واحدة فقط. تدبر المثال التالي: ولاحظ انه لا يدور حول مشكلة محددة واحدة.
مثال:
"يجب المحافظة على الاتصال بين جميع أجزاء ومستويات المؤسسة، ويمكن ان يحصل ذلك إما شفوياً أو كتابياً. أي من المواصفات التالية تنطبق على الاتصال؟
أ‌.             القاعدة العامة هي ان يسير الاتصال من الرؤساء الى المرؤوسين.
ب‌.         يجب ان يأخذ الاتصال المكتوب شكل تقرير نمطي معتمد.
ت‌.         يجب استعمال الاتصال المكتوب في المستويات العليا من المؤسسة فقط.
ث‌.         اذا جرى الاتصال الشفوي عبر قنوات مختلفة (أشخاص!) فانه يكون أقل اكتمالا وصحة.
لا بد انك لاحظت في المثال السابق ان كلا من الابدال المطروحة يمثل مسألة مستقلة يمكن ان تكون محوراً لسؤال مستقل من نوع "الاختيار من متعدد"، وأنه يصعب على الدارس تبين الاجابة الصحيحة، وذلك لان الأبدال لا تدور حول مشكلة أو مسألة واحدة محددة. والصواب أن يتناول سؤال الاختيار من متعدد مسألة واحدة محددة تبيّن في "الأرومة"، تليها جملة من الأبدال (الخيارات) تتصل على نحو أو آخر بتلك المسألة.
3- ينبغي ان لا يشتمل البديل الصحيح على مفاتيح خفية للاجابة (مؤشرات تحدد الاجابة)، مثل:
I.         اختلاف البديل الصحيح عن غيره في التركيب النحوي.
أو                                                                                     
II.      وضعه في صيغة اكثر تفصيلاً.
أو
III.   ان تتكرر فيه مصطلحات تتضمنها أرومة السؤال.
مثال:
 

تدبّر السؤال التالي، ولاحظ اختلاف البديل الصحيح (هـ) عن غيره في الطول والصيغة (يبدأ بصورة مختلفة)، مما يشكل مفاتيح خفيّة تساعد الدارس في اختياره بوصفه البديل الصحيح.
"انها لقاعدة عامة ان لا تكون المدركات مجرد انطباعات حسية. فنحن نحتاج الى أكثر من الانطباعات الحسية حتى يحدث الادراك".
ما هو؟                    
اختر الجواب الافضل:
أ‌.ادراك الانطباعات الحسية.
ب‌.    الارتباط بين مختلف الانطباعات الحسية.
ج‌.     تكييف مختلف الانطباعات الحسية.
د. الربط بين عدد من الانطباعات الحسية.
ه. ان يعالج الدماغ الانطباعات الحسية بالاستناد الى: الخبرات السابقة والحاجات والقيم.. الخ، والتي تشكل في مجموعها ضابطا لمدركاتنا الى حد بعيد.

4. يجب ان لا تشتمل المموّهات (الأبدال المغلوطة) على مفاتيح خفيّة تشير الى خطئها مثل:
1. ان تحتوي على مترادفات أو أبدال متداخلة أو متقاطعة. وعلى سبيل المثال، اذا كانت ابدال أحد اسئلة الاختيار من متعدد هي:
أ. 60%
ب. أقل من 60%
ج. اقل من 40%
د. اقل من 20%.
ه. اقل 6%.
فانه يمكن للدارس ان يستنتج بسهولة ان البديلين (ج، د) متضمنان في البديل (ب)، فاذا كان (ب) خطأ كان كل من (ج، د) خطأ ايضا. مما يجعل عدد الابدال الفعلية    (3) فقط.

2.  ان تحوي الابدال بديلين متضادين بشكل واضح، مما يسهل معه اكتشاف ان احدها هو البديل الصحيح.

مثال:
تدبّر السؤال التالي ولاحظ تضاد البديلين (أ) و(د)
يري جون رسكن ان اعظم اللوحات الفنية هي:
أ‌.             أدقّها تقليدا.
ب‌.        أكثرها تعليما لنا.
ج. أكثرها اظهارا للقوة.
د. أعظمها ابداعا.
                              
 10. الاقتباس
يلجأ الكاتب. في أحيان كثيرة. الى اقتباس افكار ونصوص من مصادر مختلفة، ويستخدم الاقتباس في أغراض عدة منها: توضيح الأفكار، أو تدعيمها، أو عرض وجهات نظر مختلفة حول قضية تطرح في السياق. ويأتي الاقتباس في أشكال مختلفة وذلك بحسب غرض الكاتب من اجتزائه ودمجه في النص، ومن أهم هذه الأشكال ما يلي:
1.      الإشارة إلى المصادر التي تتفق أو تتعارض مع الفكرة المطروحة.
2.      عرض نتائج الدراسات والأبحاث أو المقالات أو أفكار / أجزاء منها.
وفي الحالتين السابقتين يكتفي بتوثيق المرجع مختصراً في سياق السطر الذي يرد فيه من المتن، وذلك بذكر الاسم الأخير للمؤلف متبوعاً بفاصلة ثم سنة النشر. وإذا اقتضى الأمر ذكر الصفحات، فيتبع السابق بنقطتين ثم الصفحات.وذلك بين قوسين، كما في المثالين أدناه:



مثال: 1
....، ووضع أمام كل هدف منها ميزان تقدير متدرج يشتمل على خمسة تقديرات رقمية تدل على مدى مطابقة المفردة للهدف الذي تقيسه في ضوء مجموعة معطاة من مواصفات النطاق السلوكي الذي يقيسه الاختبار (علام، 1982). وطلب من مجموعة تتكون من ستة خبراء في القياس والتقويم التربوي من اساتذة الجامعة وضع دائرة حول أحد الأرقام التي يرى على مدى مطابقة المفردة للهدف الذي يفترض انها تقيسه لكل من صورتي الاختبار.
مثال: 2
....، كما توصل دانيلز عام 1976 الى نتائج متقاربة في دراسته التي تركزت حول تحديد المشكلات التي تعترض الدراسات الاجتماعية في ولاية ميزوري. وتلخصت تلك النتائج في قلة استخدام طرق التدريس الحديثة، وقلة استخدام الحوادث لجارية في تدريس الدراسات الاجتماعية. Daniels, 1976: 65-90-A.
وأجرى جودت سعادة عام 1983 دراسة دارت حول تطوير مناهج وطرق تدريس الجغرافية في الاردن، وكان من بين النتائج المهمة: مشكلات تعترض عملية التطوير، أهمها: ضعف التوازن بين النشاطات والتدريس العادي الرسمي، وضعف العلاقة بين التدريس والحوادث الجارية، وقلة استخدام بعض الوسائل التعليمية كالافلام والصور والنماذج، وعدم استخدام طرق التدريس الحديثة كالاستقصاء، ودراسة الحالة، وعمل المناظرات، بالاضافة الى قلة قيام التلاميذ بالابحاث الفردية والجماعية. (سعادة، 1983: ص ص 109.77).

3. اجتزاء نص من المصدر كما هو، والتعليق عليه ومناقشته، وفي هذه الحالة نتبع الاسلوب التالي:
يورد النص المقتبس في فقرة أو فقرات مستقلة ببنط طباعي من قياس "12" ويراعى فصل النص المقتبس رأسيا عن متن المادة التعليمية السابقة بمقدار 1 سم. كما يراعي ازاحة النص المقتبس افقيا عن هامش المتن بمقدار 1.5 سم.
ويوثق مرجع النص المقتبس تحته مباشرة بين قوسين على النحو الذي يبينه المثال التالي:
مثال: 1
ولقد مهدت هذه الكتابات والمحاولات، حول طبيعة التنظيم والادارة، الى ظهور ما قدمته ماري فوليت Mary Parker Follet. التي تعد أول منظرة بعمق في موضوع السلوك الإنساني في المنظمة. فقد اعتبرت المنظمة نظاما داينميا من العلاقات الإنسانية التي يتم التفاعل فيها بين الفرد والمنظمة وبين مختلف أقسام المنظمة مما يعدّ جوهريا لنجاح العمل. والاقتباس التالي يعكس وجهة نظرها:
ان الوظيفة الرئيسة والخدمة الحقيقية لأي عمل هما إفساح المجال لنمو الفرد عن طريق التنظيم الأفضل للعلاقات الإنسانية. وكثيرا ما نجد أن بعض الأعمال تعرف بالإنتاج، أي إنتاج الموارد النافعة. إلا أن الفائدة الأكبر للأدوات والموارد تكمن في حقيقة كون صنعها يجعل من اليسير تحقيق تلك الفعاليات المتعددة الجوانب التي يقوم بها العاملون والتي تخلق القيم الروحية. فعملية الانتاج مهمة كأهمية رفاهية المجتمع وكأهمية ثمرة الانتاج.
(Metclf, and Orwick, L.,  1962: p.5)

مثال: 2
ان السعي الدائب لصبغ الناس بمذهب "المحبة الجامعة" الذي نادى به بنتام بعد أكثر من الفي سنة يعارضه موتزو، وفي هذا الصدد يقول:خلت الحياة البشرية في بداية عهدها من القانون والحكومة، فكان كل فرد يتصرف وفق هواه، فان وجد فرد فله رأيه، وان اجتمع اثنان انبعث رأيان.. فكان ثمة استنكار فكري متبادل بين الافراد و.. تمكنت البغضاء.. واستحال على الناس التعايش سلمياً. وبالجملة، عم الاضطراب عالم البشر مثلما يعم عالم الطير والوحش. وبدا واضحا أن مرد الاضطراب: الحاجة الى الحاكم.
(عبد الحميد الصالح، 1986: ص181).    

11. المواصفات والأطر الطباعية



كما عرضتها الدكتورة سعاد عبد الرحيم في محاضرتها
 
 



12. الاختصارات الفنية
يلجأ الكاتب في كثير من الأحيان الى الاستعاضة عن المصطلح الفني أو أسماء المنظمات والمؤسسات والبلاد.ز الخ بمختصر يتكون من الحرف الاول لكل كلمة رئيسة في المصطلح أو الاسم. وينبغي في مثل هذه الحالة ان يكتب المصطلح كاملا عند وروده للمرة الاوى في النص، وان يكتب مختصره ازاءه بين قوسين بحرف طباعي اسود بقياس بنط المتن العادي، ثم يقتصر على استخدام مختصر المصطلح فيما يتبقى من النص.
وتظهر حروف المختصر أحياناً ككلمة واحدة، وقد يفصل بينها بنقط أو رموز احياناً أخرى، كما تلاحظ من الامثلة التالية:
I.       Unrwa وهي مختصر لـ “United Nation Relief and Work Agency”
II.    “Food and Agriculture Organization” FAO
و. ح. ب. "وحدة حرارية بريطانية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق