الاثنين، 16 يوليو، 2012

استراتيجية جامعة السودان المفتوحة 2008 - 2023 الجزء الثاني



الخِطة الإستراتيجية الكلية

الرؤية
التعليم للجميع.
الرسالة
(1)    توكيد هوية الأمة وتأصيلها من خلال مناهج الجامعة.
(2)    تحقيق مبدأ ديموقراطية التعليم وتكافؤ الفرص التعليمية والمساواة بين المواطنين دون تمييز، وذلك عن طريق توسيع فرص االتعليم العالي والتدريب للفئات التي فاتتها هذه الفرص، وتوفير فرصة المزاوجة بين التعليم والعمل.
(3)    إشاعة التعليم المستمر والتعليم المجتمعي والبحث العلمي.
(4)    تأهيل وإعداد القوى البشرية المدربة والقادرة لمقابلة احتياجات التنمية.
(5)    الإسهام في تطوير وتجويد نوعية التعليم باستخدام الوسائط التقنية الحديثة المتعددة.
(6)    إرساء التعاون التعليمي والثقافي مع المؤسسات التعليمية محلياً وإقليمياً وعالمياً.
(7)    المساهمة في التنوير والتثقيف.
القيم والمبادئ
غرس عادات تعليمية وسلوكية تنمي:
(1)    قيم الاعتماد على النفس والتعلم الذّاتي المستمر وحب الاستطلاع والبحث.
(2)    مواهب الإنسان وملكاته الذهنية والنفسية والبدنية والجمالية والإبداعية.
(3)    القيم الأخلاقية والروحية.
(4)    قيم الحرية الأكاديمية والأمانة العلمية.
(5)    قيم الشفافية والمحاسبية والمسؤولية.
(6)    قيم حب العمل واحترام الوقت، وثقافة الجودة الشاملة،وأدب الاعتراف بالخطأ.
التحديات والمعوقات
التحديات
(1)    بناء القدرات في استخدام وتطوير تقانة المعلومات والاتصالات
(2)    اتساع الرقعة الجغرافية للسودان والتفاوت في البنى التحتية للمناطق التعليمية، وصعوبة الوصول إليها.
(3)    ملائمة الجامعة لاحتياجات سوق العمل في التخصصات العلمية والمهنية.
(4)    مواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية والوصول بالجامعة إلى مصاف الجامعات العالمية.
(5)    مواكبة ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) والاستفادة منها في العملية التعليمية.
(6)    توفير مطلوبات العملية التعليمية وتحسينها.
(7)    حداثة تجربة التعليم المفتوح في السودان ومدى حماس المجتمع له.
(8)    تأسيس شراكات محلية وإقيمية ودولية لتمويل وتنفيذ برامج المعلومات.
المعوقات
(1)    ضعف التمويل.
(2)    التكلفة العالية لاستخدام تقانة المعلومات والاتصالات.
(3)    التدخلات الدولية في شئون البلاد والحصار الاقتصادي وحرمان البلاد من التقنيات المتعددة والعون الفني.
(4)    القوانين واللوائح المقيدة للقبول في الجامعة المفتوحة.
الأهداف الاستراتيجية
1.    الإسهام في تطوير التعليم وتحسينه بمستوياته كافة، لا سيما عن طريق إعداد المعلمين وتطوير المناهج والبحث العلمي.
2.    إعداد خريجين ذوي مهارة عالية ومواطنين مسؤولين قادرين على تلبية مطلوبات التوجُّه التنموي للبلاد، وإعادة صياغة المناهج والمقررات الدراسية بما يتسق مع تلك التوجهات وحاجة الدولة الراهنة والمقبلة، التي تجمع بين المعارف والمهارات ذات المستوى الرفيع، وإعطاء اعتبار خاص لمهارات خلق الأعمال وبناء روح المبادرة لدى الطلاب لتيسير إمكانات تشغيلهم بعد التخرج.
3.    الاهتمام بانتقاء الباحثين وإعدادهم في إطار الدراسات العليا.واستكمال البنيات للبحث العلمي.
4.    المساهمة في خدمة المجتمع وتعزيز قيمه.
5.    التوسع في الاستيعاب بالجامعة للمساهمة في الوصول إلى النسبة العالمية من الفئة العمرية المتوقع التحاقها بالتعليم العالي.
6.    تأصيل العلوم والتأكيد على مكانة اللغتين العربية والإنجليزية، والاهتمام باللغات الأخرى.
7.    الاستثمار في مجال الأبحاث بما يحقق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.
8.    استكمال البنية الأساسية الضرورية للجامعة، وتطوير القدرات اللوجستية والتقنية والإدارية الضرورية.
9.    تنويع مصادر التمويل لتوفير موارد مالية متنوعة ومستمرة وقابلة للتطوير والنمو بمعدلات مقدرة.
الغايات الرئيسة المستهدفة
1.    إتاحة التعليم والمعرفة من خلال تخصصات متنوعة هادفة.
2.    تطوير البحث العلمي ووسائله ومرتكزاته.
3.    استخدام تقانة المعلومات والاتصالات لتحسين الأداء بالجامعة، وفي بناء القدرات وصقل المهارات اللازمة في المجالات المختلفة بعامة، وفي مجال بناء النظم والشبكات والتطبيقات بخاصة.
4.    تنويع مصادر تمويل مستقلة ومتنامية.
5.    إعداد القيادات القادرة على التطوير والتحديث وتحقيق الأهداف المخطط لها,
6.    الوعي بالقوانين والتشريعات لدى العامين.
7.    مشاركة الجامعة في بناء ثقافة السلام ضماناً للعدالة القائمة على أحقية إشباع الحاجات الأساسية للأفراد.
منهجية متابعة وتقويم الخطة الاستراتيجية
جهة المتابعة والتقييم
تتولى إدارة البحوث والتخطيط والتنمية مسئولية متابعة خطط الاستراتيجية وتقييمها حسب الاختصاص.
منهجية المتابعة
1.    تكون المتابعة بصورة منتظمة (ربع سنوية مثلاً) لمراجعة الأداء والوقوف على النجاحات والمشاكل.
2.    التأكد من أن المخرجات المطلوبة تم تحقيقها.
3.    مقارنة الصرف باعتمادات الموازنة.
4.    للتعرف على الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح المسار (أنظر الجداول المرفقة).

منهجية متابعة تنفيذ خطط الاستراتيجية
يكون متابعة تنفيذ خطط الاستراتيجية حسب خطوات البرامج الزمنية كالآتي:
1.     تقسم العمليات المطلوب تنفيذها إلى عمليات فرعية، وتقسيم العمليات الفرعية إلى عمليات أصغر.
2.     التسلسل الزمني لهذه العمليات، وذلك بأن توضع العمليات حسب أولوياتها.
3.     تقدير الوقت اللازم لكل عملية.
4.     تحديد وقت الإبتداء ووقت الإنتهاء لكل عملية في العمليات الفرعية، وربط العمليات ببعضها البعض.
5.     المتابعة وإعداد تقارير ربع سنوية عن مسار التنفيذ وقياس مخرجاته.
منهجية التقويم
1.     يكون التقويم في فترات متباعدة (سنوياً مثلاً) للوقوف على الأداء لتحديد النجاح والإنحراف.
2.     التأكد من أن المخرجات النّاتجة من التنفيذ قد ساهمت فعلاً في تحقيق الغاية المستهدفة.
3.     التأكد من صحة الصرف المالي وفق ما هو مخطط له.
4.     المساعدة في أي تغييرات في السياسات المستقبلية.
الأسئلة الضرورية المطلوبة لمنهجية التقويم
·        مدى اتساق أداء الخطة مع أهداف الجامعة.
·        هل الخدمات والبرامج والمشروعات المقدمة مؤثرة في الأداء لتحقيق الأهداف الأساسية للجامعة.
·        هل هنالك أثر مقابل لأهداف الخطة الإستراتيجية؟
·        هل البرامج والمشروعات فعّالة؟
·        هل تولد البرامج والمشروعات الموضحة في الخطة الإستراتيجية نتائج إيجابية أو أثر ملموس على المواطنين؟
·        هل نتائج الخطة مُستدامة؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق