الثلاثاء، 10 يوليو 2012

معايير التصميم التعليمي لمقررات جامعة السودان المفتوحة الجزء الاول









معايير التصميم التعليمي لمقررات
جامعة السودان المفتوحة

(الجزء الأول)















تم إعداد هذه المعايير استنادا إلى المعايير المعتمدة لدى الجامعات المفتوحة في العالم، وخصوصا جامعة القدس المفتوحة/فلسطين.



















حقوق الطبع محفوظة لجامعة السودان المفتوحة ...
 
 



 
 
 

المحتويات
الموضوع
الصفحة
لماذا المعايير؟
5
الوحدة الأولى: بنية الوحدة الدراسية
6
الوحدة الثانية: كيف نكتب المقدمة؟؟
15


 

 
 


لماذا المعايير؟
سؤال يتبادر إلى الذهن قبل البدء باستعراض وحدات هذا الكتاب المرجعي، ولا شك أن الإجابة تقتضي منّا العودة إلى تعريف نظام التعليم المفتوح، وعناصره الأساسيّة، والتي يمكننا حصرها في ثلاثة: الطالب والجامعة والمنهاج.
ولعل عنصر المنهاج هو ما يهمنا في هذه المعايير، ذلك أن التعليم المفتوح يعتمد أساساً على توفير مناهج قادرة على مساعدة الطالب وتمكينه من التعلّم الذاتي، وهي ميزة لا توفرها المناهج التقليدية.
إن إعداد المواد التعليمية لطلبة التعلم عن بعد يختلف عن كتابة البحث العلمي أو المرجع الدراسي المألوف، إذ تخضع مواد التعلم عن بعد لشروط تربوية معيّنة وتتسم بخصائص أسلوبية وبنائية وتعليمية خاصة تنسجم مع نمط التعليم عن بعد والتعلم الذاتي.
ولذا كان لابد من توفير دليل توضح أسلوب الجامعة في إعداد موادها التعليمية. ويشمل ذلك جملة من الأنماط والأطر الشكلية والوظيفية التربوية. ويرجى بهذا أن يكون هذا الكتاب إطاراً مرجعياً لمعدّي المادة والمصممين التعليميين والمحرريين والعاملين في الإنتاج الطباعي، في تصميم وحدات المقرر وإعداد المادة التعليمية وإنتاجها. ومن شأن ذلك أن يوفر لمقررات جامعة القدس المفتوحة نمطاً موحداً وطابعاً مشتركاً.
وقد حرصنا في إعداد هذا الكتاب على إيراد قدر كبير من الأمثلة والنماذج التطبيقية المتنوعة لإيضاح الأفكار والمتطلبات الوارة فيه، آخذين بالاعتبار أن هذا مجال جديد من الخبرة التي يحتاج إلى تدريب طويل للوصول إلى المستوى المطلوب، ولعل الاستفادة من تجارب الجامعات الأخرى في العالم العربي، وخصوصاً جامعة القدس المفتوحة، لحيازتها مرتبة الريادة في ذلك، يساهم في تحسين مستوى الإنتاج، ونجنب العثرات التي واجهتها تلك التجارب.
ولكن، إذا كان من المهم أن يلتزم معدو المادة والمصممون التعليميون بالأطر البنائية المقرّرة في هذا الكتاب، فإننا ندعوهم إلى التعامل مع ما يرد حولها من وظائف ومضامين وشروط تربوية بوصفها إطاراً مرجعياً عاماً يسترشدون بها ويحققون بها القدر الذي تستدعيه طبيعة الموضوع الدراسي ويتطلبه سياق العرض. فلا يراد بها جميعاً أن تكون قواعد صارمة جامدة تؤخذ بحرفيتها، ويتعسف الكاتب في تطبيقها تطبيقاً شكلياً لا مغزىً له، ولا يخدم السياق والعملية التعليمية ـ التعلمية المقصودة. إن شيئاً من هذا القبيل لا يغني عن فطنة الكاتب وبداهته وحسن تصرفه وبعد نظره. وإن تعاون معدّي المادّة المختصين مع المصمم التعليمي المسؤول عن استيفاء المعايير الأسلوبية أمرُ لا غنى عنه في إعداد موادُ تعليمية مناسبة لطلبة التعلم عن بعد، وصالحة للتعلم الذاتي.
ويسعدنا أن نتلقّى أية تعليقات حول عناصر هذا الكتاب، تساعدنا في تطويره وإغنائه.

نتمنى لجامعتنا وللعاملين معها كل توفيق وسداد.
                        







الوحدة الأولى
بنية الوحدة الدراسية
















بنية الوحدة الدراسية

تتكون الوحدة الدراسية من الأقسام التاليّة:
أولاً: المحتويات
ثانياً: المقدمة
وتشتمل مقدمة الوحدة الدراسية على البنود الرئيسة التالية:
-       تمهيد
-       الأهداف

ثالثاً: النص الرئيس
يتكون النص الرئيسي للوحدة من المادة التعليمية بتقسيماتها المختلفة، وما يتعلق بها من تدريبات وأنشطة واختبارات وأسئلة تقويم ذاتي، ورسومات وأشكال إيضاحية، ومخططات وقوائم وجداول، ورموز بصريّة، ..... الخ.

رابعاً: الأجزاء الختامية
وتشتمل الأجزاء الختامية لأي وحدة دراسية على البنود التالية:
الخلاصة
لمحة عن الوحدة الدراسية القادمة
إجابات التدريبات
مسرد بالمصطلحات
الملاحق والجداول
المراجع العربيّة والأجنبية







أنموذج مفرغ لبنيّة الوحدة الدراسية


المحتويات
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
............................................................................................. .............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
............................................................................................. .............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................

المقدمة

تمهيد
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................

أهداف الوحدة


بعد فراغك من دراسة هذه الوحدة ينبغي أن تكون قادراً على أن:

1-

2-

3-

 
 
















** (النص الرئيس:
ويتكون النص الرئيسي للوحدة من المادة التعليميّة بتقسيماتها المختلفة، وما يتعلق بها من تدريبات وأنشطة واختبارات وأسئلة تقويم ذاتي ورسومات وأشكال إيضاحية، ومخططات وقوائم وجداول، ورموز بصريّة، ....... الخ.)

.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
............................................................................................. .............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
............................................................................................. .............................................................................................









الخلاصة
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
............................................................................................. .............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................إرجع الآن إلى دليل دراسة المقرر، وأجب عن مهمات التعيين الخاص بهذه الوحدة في ضوء التعليمات الواردة هناك، لإرساله إلى المرشد في الوقت المحدد.

لمحة مسبقة عن الوحدة الدراسيّة التاليّة
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
إجابات التدريبات
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
مسرد المصطلحات
.............................................................................................
.............................................................................................
..........................................................................................................................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................

الملاحق والجداول
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
..........................................................................................................................................................................................

المراجع العربيّة والأجنبيّة

أولاً: المراجع العربيّة
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................

ثانياً: المراجع الأجنبيّة
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................

أنموذج بنية الوحدة الدراسيّة مع الترقيم


الوحدة الأولى
 تاريخ الوطن العربي في عصر المماليك

المقدمة
تمهيد
.............................................................................................
.............................................................................................
............................................................................................. .............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................

أهداف الوحدة


عزيزي الدارس،
بعد فراغك من دراسة هذه الوحدة ينبغي أن تكون قادراً على أن:

1-

2-

3-

 
 











تاريخ الوطن العربي في عصر المماليك
(في هذا الموضع من بناء الوحدة الدراسية يبدأ عرض مادة النص الرئيس في تقسيماتها المختلفة، وما يتعلق بها من تدريبات واختبارات وأسئلة تقويم ذاتي، ورسومات وأشكال إيضاحية ومخططات وقوائم وجداول، ورموز بصرية، .... الخ. وفيما يأتي نقدم لك أنموذجاً للنص الرئيسي. لاحظ أن الجزء الأول من النص الرئيس أخذ الرقم 1 وهكذا بالتسلسل.)

1.  الحالة في مصر

تعتبر مصر منطلقاّ للمماليك في بقيّة أرجاء العالم العربي والإسلامي، لذا كان لابد من استعراض الحالة في مصر ضمن المحاور التالية:

      1.1  الوضع السياسي
ويشمل حديثنا عن الوضع السياسي المصري في ذلك الحين جانبين هامين هما:
الأول:  الصراع الداخلي بين المماليك
............................................................................................................................................................................
الثاني:  القوى الخارجيّة المؤثرة
ولعل أبرز قوتين كان لهما أثر على المماليك في تلك الفترة هما:
(1) الصليبيون
.....................................................                     .....................................................
(2) المغول    
.....................................................
.....................................................

2.1           الوضع الاجتماعي

.....................................................

.....................................................                    

3.1   الوضع الاقتصادي


2.  الحالة في بقيّة الدول العربيّة الأفريقية

.............................................................................................
.............................................................................................

3.  الحالة في الدول العربيّة الآسيويّة

.............................................................................................
.............................................................................................
الخلاصة
.............................................................................................
.............................................................................................
لمحة عن الوحدة الدراسيّة التالية
.............................................................................................
.............................................................................................
إجابات التدريبات
.............................................................................................
.............................................................................................
مسرد بالمصطلحات
.............................................................................................
.............................................................................................
الملاحق والجداول
.............................................................................................
.............................................................................................المراجع العربيّة والأجنبيّة
المراجع العربيّة
.............................................................................................
.............................................................................................
المراجع الأجنبيّة
.............................................................................................
.............................................................................................








الوحدة الثانية
كيف نكتب المقدمة؟؟


















كيف نكتب المقدمة؟؟
تتكون مقدمة أي وحدة دراسية من: تمهيد، وأهداف الوحدة، وفيما يلي استعراض تفصيلي لكل بند من هذين البندين مع أمثلة توضيحية لكل منهما.

1.   التمهيد

من المناسب أن تشتمل كلمة التمهيد على النقاط التالية أو معظمها:
أولاً: تبدأ بعبارات ترحيبية قصيرة.
ثانياً: تشير إلى موقع الوحدة من بنية المقرر العامة، إضافة إلى الوصف العام للوحدة.
ثالثاً: تحفز الدارس وتستشير اهتمامه، كأن تربط موضوع الوحدة، مثلاً، بمعارف الدارس السابقة وبيئته واهتماماته واحتياجاته.
رابعاً: تشير إلى الأهمية العلميّة والعمليّة للمقرر.
خامساً: تنبّه الدارس إلى الوسائط السمعيّة والبصرية وبرمجيات الحاسوب التي قد يتعرض لها أثناء دراسة الوحدة.
سادساً: تنبّه الدارس للمساهمة في تقويم الوحدة.
سابعاً: تتصف بالإيجاز المناسب مع الوضوح.














أنموذج تطبيقي

المقدمة

تمهيد
عزيزي الدارس،
مرحبا بك إلى هذه الوحدة،
تتألف هذه الوحدة (ماهيّة الفيزياء) من خمسة أقسام رئيسة، يزودك القسمان الأولان (هرميّة المادة، ونظريات الفيزياء العظمى) بمادة تمهيديّة وخلفيّة عامة. أما الأقسام الثلاثة الأخرى (النظرية والتجربة في الفيزياء، وعلاقة الفيزياء بالرياضيات، ونشوء الفيزياء) فهي مكرسّة لتأكيد وحدة النظريات الفيزيائية.
وتساعدك الوحدة الأولى على فهم العلاقة القائمة بين الفيزياء من جهة، والرياضيات والتقنيّة من جهة ثانية. وحرصنا في الوقت ذاته على أن نقدم لك مادة تعليمية تشتمل أمثلة منوعة وأنشطة وأسئلة تقويم ذاتي وتدريبات كفيلة بتلبية احتياجاتك التعلميّة.
وقد استخدمنا في هذه الوحدة إطاراً عربياً شاملاً لرموز النظام الدولي، ورقمنا الأشكال والرسومات التوضيحية والجداول، وذيلنا هذه الوحدة بمسرد شامل للمصطلحات العلميّة التي وردت في النص الرئيسي.
وتوخياً للتطور المنطقي نبدأ معك بهرميّة المادة، ثم ننتقل إلى النظرية والتجربة في الفيزياء، التي تبحث في عالميّ الفيزياء الجاهري (macroscopic) والمجهري (microscopic).
أما نشوء الفيزياء فهو يرد في القسم الخامس من هذه الوحدة، ويسعى إلى إلقاء بعض الضوء على الجذور التاريخيّة للفيزياء من خلال العرض والمناقشة لبعض سمات الميكانيكا وأدوات الحساب والهندسة والإنجازات العلميّة التي تحققت في العصور القديمة.
وترد في ثنايا هذه الوحدة تدريبات وأنشطة مع حلول وتعليقات أنموذجية تقع في نهاية الوحدة، وأسئلة التعيين الخاص بها والتي تقدمها لمرشدك الميداني. وقد حرصنا على توفير العدد المناسب منها بهدف ترسيخ التعلّم وتعزيزه لديك بصفة عامة، ومساعدتك في أنماء مقدرتك على توظيف الرياضيات في حل بعض المسائل الفيزيائية بصفة خاصة.
ولتدعيم المادة التعليميّة المطبوعة، ولتيسير التعلّم وتقريبه من الواقع استعنا بالوسائط المساندة (السمعيّة والبصريّة وبرمجيات الحاسوب). ونرفق لك مع هذه الوحدة شريطاً سمعياً، وآخر بصرياً، إضافة إلى برمجيّة حاسوب تساعدك في حل المعادلات الرياضية باستخدام الحاسوب.
أهلاً بك مرّة أخرى هذه الوحدة، نرجو أن تستمتع بدراستها وأن تفيد منها، وأن تشاركنا في نقدها وتقييمها.
 
 


























2.    الأهداف


1.2  أهمية الأهداف وصياغتها


يمكن صياغة الأهداف التعليمية بطرق مختلفة، فالأهداف العامة للمقرر أو للوحدة الدراسية منه ترتبط بالحاجات التعليمية للدارسين وبسمات الفئات المستهدفة، ومن ثم فهي تحدد محتوى مادة المقرر ومحتوى كل وحدة من وحداته. أما الهدف السلوكي الخاص الذي يقيس النتاج التعليمي فيتصف في صورته الأنموذجية بالسمات التالية. فهو:
·        يدل على سلوك يمكن ملاحظته وقياسه بكل وضوح.
·        يحدد الظروف التي يظهر فيها ذلك السلوك.
·        يحدد مستوى الأداء المقبول لتقدير النجاح.

وإليك هدفاً مصوغاً على هذا الأساس:
"بعد فراغك من دراسة هذه الوحدة، ينبغي أن تكون قادراً على أن:

   تحل ثماني معادلات من عشر معادلات من الدرجة الثانية حلا صحيحا
في حدود أربعين دقيقة".                                
                                                            المعيار         
            فعل سلوكي                  الظرف

أما مطلب صياغة الأهداف التعليمية في الصورة الصارمة السابقة، ولا سيما في صورة سلوك يمكن ملاحظته مع معايير أدائية قابلة للقياس والتقويم. فهو شرط يدور حوله الجدل لأسباب عدة. فمما لا شك فيه أن هذا الشرط ينطبق بصفة خاصة على الموضوعات الموجهة نحو المهارات. لا سيما تلك التي تتعامل مع المهارات اليدوية أو غيرها من المهارات النفسية الحركية. أما الموضوعات الأخرى، فلا تتحقق فيها الفائدة المرجوة من الأهداف عندما تصاغ في صورة سلوكية صارمة، وبمعايير أدائية قابلة للقياس، لأسباب عدة.
فاذا كنا نريد أن يقرأ الدارسون الأهداف ويفيدوا منها، فإنه يحسن بنا ان نكتفي بالأهداف الأكثر أهمية، ونعرضها بأسلوب يتسم بالمرونة والخيال.

2.2  مجالات الأهداف
قام كثير من علماء القياس والتقويم بالعديد من التصنيفات للأهداف التربوية ومستوياتها. ويعتبر تصنيف بلوم ورفاقه أحد أكثر هذه التصنيفات شيوعا واستخداما في المجال التربوي. وفي هذا التصنيف ثلاثة مجالات رئيسة هي:
1.    المجال المعرفي / الإدراكي "Cognitive domain"
ويشمل الأهداف التي تتناول جوانب التعلم العقلية ذات الطابع الفكري مثل: تذكر المعرفة، والفهم، وتطوير مهارات التفكير.
2.    المجال الوجداني / العاطفي الانفعالي "Affective domain"
ويشمل الاهداف التي تتناول المشاعر والانفعالات مثل الميول والاتجاهات والتذوق.
3.    المجال النفسي/الحركي "Psychomotor domain"
ويشمل الأهداف التي تتناول المهارات الحركية "العضلية" مثل: الكتابة، والسباحة، والضرب على الآلة الكاتبة، وتشغيل الآلات عموما.

ومما يجدر ذكره أن تصنيف الأهداف في ثلاثة مجالات لا يعني أن نتعامل معها على أنها مجالات متمايزة مستقلة عن بعضها، على العكس من ذلك فهي تتداخل وتتشابك من جانبين هما:
أ‌-     أن الهدف التعلمي يشتمل، في أغلب الأحيان، على تعلّم يقع نتاجه في مجالين أو في المجالات الثلاثة. فعلى سبيل المثال، عندما يتعلم الكيميائي عملية المزج، يكون عليه، أولاً، أن يكتسب المعرفة المتعلقة بالكيماويات المختلفة (خصائصها وسماتها الفيزيائية والكيميائية) والعلاقات فيما بينها. وثانياً، ان يتقن المهارات الحركية اللازمة للقيام بعملية المزج. ولا يخلو ذلك من جانب انفعالي يتعلق باتجاهاته نحو إجراءات السلامة في التعامل مع الكيماويات (انظر الشكل). 
                           












ب‌- ان تنمية الاتجاهات وتطويرها تسبق عملية التعلم الناجح في المجال المعرفي والمجال النفسي الحركي. ومن ثم كان من الضروري أن نعمل على تصعيد دافعية المتعلم للتعلم قبل أن نخوض في عملية التعلم ذاتها، وينطبق هذا على برامج التعلم ذاتية التوجيه بشكل خاص. وعلى ذلك فان تحديد المجال الذي ينتمي إليه الهدف يستند إلى النتاج التعليمي الذي يغلب عليه.

            مستويات المجال المعرفي / الإدراكي للأهداف

حظي المجال المعرفي بعناية خاصة من "بلوم ورفاقه" فقاموا بتحديد مستوياته (كما في الشكل الهرمي المبين) على النحو التالي:

     التقييم
    التركيب
    التحليل
    التطبيق
   الاستيعاب
    المعرفة

- مستوى المعرفة "Knowledge"
ويتضمن تذكر المتعلم للمادة التي سبق له تعلمها. ويضم هذا المستوى مدى عريضا من المادة الدراسية مثل معرفة المفاهيم، والحقائق، والمصطلحات والنظريات .. الخ.
- مستوى الاستيعاب "Comprehension"
ويتضمن القدرة على ادراك المتعلم معنى المادة التي يدرسها. ويمكن ان يُظهر المتعلم ذلك عن طريق ترجمة ما تعلمه من صورة الى أخرى أو تفسير المادة التي تعلمها.
- مستوى التطبيق "Application"
ويشير الى قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة، ويتضمن ذلك استخدام القوانين والمبادئ والنظريات .. الخ استخداما تطبيقياً.

- مستوى التحليل "Anasysis"
ويشير الى قدرة المتعلم على تحليل مادة التعلم الى مكوناتها الجزئية مما يساعد في فهم تنظيمها البنائي.
- مستوى التركيب "Synthesis"
ويتضمن قدرة المتعلم على ربط الأجزاء معاً لتكوين كل جديد.
- مستوى التقويم "Evaluation"
ويشير الى قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المادة أو الشيء أو على ما يتعرض له من خبرات وتجارب.

4.2  خصائص الأهداف الجيدة
تتسم الأهداف الجيدة بصفات وخصائص أهمها، أنها:
1.    تحدد نشاطاً يجب أن يحققه الدارس.
2.    تمثل ناتجاً تعلّمياً قابلا للملاحظة، حيثما كان ذلك ممكنا.
3.    تمثل ناتجاً تعلّمياً قابلا للقياس، حيثما كان ممكنا.
قد ترد بعض الأهداف أو الحالات التي يكون الناتج المنشود فيها غير مباشر، وتصعب ملاحظته وقياسه في الموقف التعليمي نفسه Expressive objectives.
4.    تحدد الأداء المطلوب بدقة وبدون لبس.
5.    تحدد مقاييساً للنجاح في تحقيق الهدف، حيثما يكون ذلك ممكنا.
6.    تشكل تطوراً منطقيا للمعارف السابقة لدى الفئات المستهدفة من الدارسين.
7.    تمثل نواتج هامة ومرغوبا فيها، فلا تسعى وراء نواتج هامشية وآلية.
8.    ترتبط بالحاجات التعليمية للدارسين وبخصائص الفئة المستهدفة وسماتها.
9.    ترتبط ارتباطا مباشرا بمحتوى الوحدة وأجزائها، وتكون بمثابة مرشد للدارس عبر المادة، كما تسهل على مُعد المادة تحديد عناصر محتوى الوحدة.
10.   تمثل مستويات ادراكية معرفية متنوعة، مثل: تذكر المعرفة، والاستيعاب، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم، وإصدار الأحكام. أنظر الجدول رقم (1)
11.      تستخدم أفعالا سلوكية مناسبة، حيثما كان ذلك ممكنا. انظر الجدول رقم (1)
12.      تغطي حسب الإمكان والحاجة، المجالات التعليمية الثلاثة: المجال المعرفي / الإدراكي، والمجال النفسي / الحركي والمجال الوجداني/ الانفعالي.
13.      يتم صياغتها من وجهة نظر الدارس، أي أنها تتوجه إليه وتخاطبه فيما ترمي إلى تحقيقه.
14.      تقتصر على الأهداف الأكثر أهمية، والتي ترتبط بالنقاط الأهم في محتوى الوحدة.
15.      أن تتم صياغتها وإخراجها وفقا للأنموذج المعروض تالياً:

أنموذج

أهداف الوحدة
بعد فراغك من دراسة هذه الوحدة يجب أن تكون قادراً على أن:
·        تكتب المقرر أو المقررات المسندة إليك في ضوء وعيك المسبق بالمواصفات والظروف الدراسية المحددة الخاصة بطالب التعلم عن بعد.
·        تصمّم مادتك التعليمية المكتوبة بناء على مبادئ تعليمية أساسية مطوّرة لتوافق احتياجات الدراسة عن بعد.
·        تناقش الجوانب الإيجابية والسلبية لأسلوب عرض الأهداف التعليميّة بصورة واضحة بارزة، وأن تقرّر فيما إذا كنت ستستخدم هذه الطريقة في تصميم المقررات التي تقوم بتأليفها.
·        تصمم تعيينات مكتوبة تتحقق فيها الشروط التالية:
1.    أن تكون مفيدة في توجيه عملية التعلّم.
2.    أن تكون مناسبة لتقويم المعارف والمهارات والاتجاهات... الخ. التي يهدف المقرر والوحدة الدراسية إلى تحقيقها.
3.    أن لا تمثل عبئا ثقيلا ينوء به الدارس والمرشد على السواء.
·        تقدّم إلى المؤسسة التعليميّة المسؤولة مخطوط المواد التي تؤلفها في صورة مناسبة تسلم نفسها للتحرير والتنفيذ الطباعي، ويكون لك دور بناء في مراجعة مسودات الطباعة وتصحيحها.

 
 

























وفيما يلي جداول (1، 2، 3) تبرز أوصاف المستويات المختلفة لكل من مجالات الأهداف، يقابل كل مستوى منها أمثلة لأهداف عامة تنتمي إليه، إلى جانب أفعال سلوكية يمكن استخدامها في صياغة أهداف سلوكية محددة مشتقة من تلك الأهداف العامة، وتعبر عن نواتج التعلّم المنشودة من تلك الأهداف. وهذه الصياغة السلوكية هي ما ينبغي أن تظهر فيها أهداف الوحدة التي تكتبها.

ولكي تفيد من هذه الجداول في صياغة أهداف وحداتك الدراسية يستحسن أن تقوم بما يلي:
حدّد المستوى والمجال الذي تريد ان تشتق منه هدفاً تعليمياً معيناً، كمستوى الاستيعاب مثلا الذي يقع في المجال المعرفي/ الادراكي. ومن ثم حدّد الهدف العام الذي تنشد تحقيقه في هذا المستوى، ولنقل انه استيعاب حقائق وقوانين معينة، فاذا اردت أن تصوغ هدفاً سلوكياً محدداً للدارس، فإنه يحسن ان تتجنب استخدام فعل الاستيعاب نفسه كأن تقول:
-  أن يستوعب قانون نيوتن الأول في الحركة.
لأن هذا النص لا يمثل ناتجا تعليميا سلوكيا قابلا للملاحظة. لكنه يمكن ملاحظة ذلك في صور سلوكية أخرى تعبر عنها أفعال من نوع: يميز، يضرب أمثلة، يشرح، يلخص، يعيد صياغة ... الخ.
وتورد الجداول التالية أمثلة من الأفعال السلوكية التي يمكنك استخدامها في صياغة أهدافك، والتي تعبر عن نواتج التعلم السلوكية المنشودة من الهدف العام، والذي يقع بدوره في أحد مستويات المجالات الثلاثة المذكورة سابقا.
وكما ستلاحظ أن بعض الأفعال السلوكية القابلة للملاحظة تتكرر في أكثر من مستوى معرفي واحد (مثل تذكر معلومات، والاستيعاب، والتطبيق).. أي أنه يمكنك استخدام بعض الأفعال للتعبير عن نواتج تعلّمية تنتمي إلى مستويات معرفية مختلفة، إلا أن دلالة استخدامها تعتمد على السياق الذي ترد فيه. وفي مقابل ذلك، فإن ثمة أفعالا تقترن اقتراناً مباشراً بأحد المستويات دون الآخر: فالفعل "يؤلف" يقترن بمستوى التركيب، والفعل "يُقيّم" يقترن بمستوى التقويم.
وفي نهاية الأمر، نرجو أن تعتبر هذه الجداول مجرد إطار مرجعي مرشد، وأن توظف خيالك وفطنتك في صياغة أهداف مناسبة تستخدم فيها أفعالاً سلوكية تعبر عن نواتج تعليمية يمكن ملاحظتها، وتتجنب تلك الأفعال التي تعبر عن مفاهيم عامة مجردة غامضة لا يمكن ملاحظتها ولا تقديرها.
تجنب الأفعال التالية وأمثالها في صياغة أهدافك:  يفهم، يتفهم، يتعرف، يستوعب، يتذوق، يقدّر، يهتم ب ...، يشعر ب.. ، يعتقد، يتنبّه، يتمعن في، يدرك أهمية ..، يتعلم أسس..، يتمثل..، الخ.
جدول (1)
الفئات الرئيسة للمجال المعرفي – الإدراكي وأمثلة لأهداف تعليمية عامة وأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية.  (تصنيف بلوم)
وصف الفئات الرئيسة
أمثلة لأهداف تعليمية عامة

أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
1-          1-  تذكر المعلومات     Knowledge
ويعرف بأنه: تذكر المادة التعليمية التي سبق أن تعلمها. ويضم هذا القسم تذكر مدى عريض من المادة التعليمية التي تتراوح من حقائق معينة إلى نظريات كاملة ولكن كل ما يطلب هنا هو أن يسترجع المعلم المعلومات المناسبة ويمثل تذكر المعلومات أقل مستويات نواتج التعلم في المجال المعرفي.

- يعرف المصطلحات العامة.
- يعرف حقائق معينة.
- يعرف طرقاً وأساليب معينة.
- يعرف مفاهيم رئيسة.
- يعرف قوانين معينة.
يحدد، يصف، يتعرف على، يذكر، يقابل بين، يسمي، يختار، يكتب، .... الخ.

2-               الفهم  Comprehension
ويعرف بأنه: القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها ويمكن أن يظهر هذا عن طريق ترجمة المادة من صورة إلى أخرى (الكلمات إلى أرقام مثلاً)، تفسير المادة (الشرح أو التلخيص). تقدير الاتجاهات المستقبلية (التنبؤ بالآثار والأشياء المترتبة عن شيء أو فعل معين). وهذه النواتج التعليمية تمثل خطوة أبعد من مجرد تذكر المادة أو تذكر المعلومات.

- يفهم حقائق وقوانين معينة.
- يفسر عبارات لفظية معينة.
- يفسر رسوم بيانية وجداول.
- يحول المادة اللفظية إلى صور أو صيغ رياضية.
- يتنبأ بما تتضمنه البيانات من آثار أو أفعال يمكن أن تحدث مستقبلاً.
- يبرر استخدام طرق أو أساليب معينة.

يحول، يميز، يعطي أمثلة، يؤيد، يشرح، يعمم، يستنتج، يعبر، يعيد صياغة، يلخص، يتنبأ.

3-            التطبيق Application
يشير إلى قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة. ويمكن أن يشمل ذلك استخدام القواعد والقوانين والطرق والمفاهيم والنظريات. ونواتج التعلم عند هذا المستوى تتطلب مستوى من الفهم أكبر مما سبق ذكره فيما يتصل بمستوى الفهم.
- تطبيق مفاهيم وقوانين معينة على مواقف جديدة.
- تطبيق قوانين ونظريات معينة على مواقف عملية.
- حل مشكلات رياضية معينة.
- إعداد جداول ورسوم بيانية.
- يوضح الاستخدام السليم لطريقة معينة
يغير، يحسب، يوضح، يكتشف، يتناول، يعدل، يشغل، يجهز، ينتج، يبين، يحل، يستخدم، يتنبأ.


التحليل Analysis
يشير إلى قدرة المتعلم على تحليل المادة التعليمية إلى مكوناتها الجزئية بما يساعد على فهم تنظيمها البنائي.
ويمكن أن يشمل ذلك التعرف على الأجزاء. وإدراك الأسس التنظيمية المستخدمة وتمثل نواتج التعلم هنا مستوى فكري أعلى من مستويات الفهم والتطبيق لأنها تتطلب فهماً لكل المحتوى والشكل البنائي للمادة أو المحتوى.
أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-  معرفة الافتراضات المتضمنة.
-  معرفة الأخطاء المنطقية في الاستدلال.
-  يميز بين الحقائق والاستنتاجات.
-  يقيم مدى ارتباط بيانات معينة بموضوع معين.
-       يحلل البناء التنظيمي لعمل معين (كتابة، موسيقى، فن، ..... الخ).
أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يجزئ، يفرق، يتعرف على، يوضح، يستنتج، يربط، يختار، يفصل، يقسم، يحدد العناصر الرئيسة.
4- التركيب Synthesis
يشير إلى قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معاً لتكوين كل جديد.
ويمكن أن يشمل هذا إعداد موضوع أو محاضرة معينة إعداد مشروع بحث، إعداد نظام معين لتصنيف معلومات معينة. ونواتج التعلم لهذا المستوى تؤكد على السلوك الابتكاري مع التأكيد على تكوين الأشكال أو أنماط جديدة.
أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-         يكتب موضوعاً منظماً تنظيماً جيداً.
-         يلقي كلمة مرتبة ترتيباً جيداً.
-         يكتب قصة قصيرة مبتكرة.
-         ينظم شعراً.
-         يؤلف قطعة موسيقية.
-         يقترح خطة لإجراء تجربة معينة.
-         يربط في تكامل بين التعلم من مجالات مختلفة في وضع خطة لحل مشكلة معينة.
-         يكون نظاماً جديداً لتصنيف أشياء معينة (الأفكار، الأحداث، ... الخ)

أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يصف، يؤلف، يجمع، يخلق، يبتكر، يصمم، يشرح، يولد، يعدل، ينظم، يعيد الترتيب أو التنظيم، يعيد البناء، يربط بين، يراجع، يعيد الكتابة، يلخص، يحكي، يكتب.

5- التقويم أو إصدار الأحكام Evaluation
يشير إلى قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المادة أو الشيء (عبارة، قصة، شعر، فن، تقرير، بحث)
وتقوم أحكامه بناء على معايير محددة، قد تكون معايير داخلية خاصة بالتنظيم أو خارجية خاصة بالغرض أو الهدف. وعلى المتعلم أن يحدد نوع المعيار المستخدم.
وتمثل نواتج التعلم لهذا المستوى أعلى المستويات في المجال المعرفي وهي تتضمن عناصر من جميع المستويات الخمسة السابقة فضلاً عن أحكام قيمية واعية تستند إلى معايير محددة.
أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-         يقيم الانسان المنطقي في مادة مكتوبة معينة.
-         يقيم مدى استناد نتائج معينة على بيانات كافية.
-         يقدر قيمة عمل معين (فن، موسيقى، كتابات معينة، ...) باستخدام معايير داخلية.
-         يقدر قيمة عمل معين باستخدام معايير خارجية.
أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يقيم، يقارن، ينقد، يصف، يميز، يشرح، يبرر، يفسر، يلخص، يدعم، يربط بين .... الخ.










جدول (2)
المجال الوجداني / العاطفي الانفعالي
وصف الفئات الرئيسة
1.    التقبل  Receiving
يشير إلى استعداد المتعلم للاهتمام بظاهرة معينة أو مثير معين (نشاط تعليمي في الفصل، الكتاب المقرر...) ومن الناحية التدريسية يختص التقبل بإثارة اهتمام المتعلم وجذب اهتمامه وتوجيهه. وتتفاوت نواتج التعلم في هذه الفئة من الوعي البسيط بوجود أشياء معينة إلى الاهتمام الانتقائي من جانب المتعلم، ويمثل التقبل أدنى مستويات نواتج التعلم في المجال العاطفي.
أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-         يصغي باهتمام.
-         يظهر وعياً بأهمية التعلم.
-         يظهر حساسية للحاجات الأساسية والمشكلات الإجتماعية.
-         يتقبل الفروق في الحس والثقافة.
-         يبدي اهتمامه لأنواع الأنشطة في الدرس.
أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يسأل، يختار، يصف، يتابع، يعطي، يمسك، يتعرف على، يعرف، يختار، يشير إلى، يجيب، يستخدم.

2.                 الاستجابة  Responding
تشير إلى المشاركة الإيجابية من جانب الطالب، ويتطلب هذا المستوى ليس فقط الاهتمام بظاهرة معينة أو نشاط معين وإنما التفاعل معه بصورة أو بأخرى. والتعلم عند هذا المستوى يؤكد الموافقة على الاستجابة (قراءة نص معين) والرغبة في الاستجابة (قراءة حرة غير المعنية) والاشباع في الاستجابة (القراءة للاستمتاع، والمستويات العليا لهذه الفئة تتضمن الأهداف التعليمية المرتبطة بالميول.
أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-         يؤدي واجب دراسي معين.
-         يطبع قوانين المدرسة.
-         يشارك في المناقشة في الفصل.
-         يجري نشاط عملياً في المعمل.
-         يتطوع للقيام بأعمال خاصة.
-         يبدي ميلاً نحو موضوع الدرس.
-         يسره أن يعاون الآخرين.
أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يجيب، يساعد، يناقش، يحيي، يعاون، يؤدي، يتدرب، يعرض، يقرأ، يسمع، يقرر، يختار، يروي، يكتب.

3.                 إعطاء القيمة Valuing
تشير إلى القيمة التي يعطيها المتعلم لشيء معين أو ظاهرة أو سلوك معين. ويتفاوت هذا من مجرد التقبل البسيط للقيمة (الرغبة في تحسين مهارات العمل مع الجماعة) إلى المستويات الأكثر تعقيداً والأكثر التزاماً (مسؤولية العمل الفاعل في الجماعة) وعملية إعطاء القيمة تقوم على أساس تضمين مجموعة من القيم، ولكن دلالات هذه القيم يعبر عنها في السلوك الظاهر للمتعلم. ونواتج التعلم في هذه الفئة ترتبط بالسلوك الذي يتصف بالإنسان والثبات بدرجة كافية تمكن المتعلم من التعرف على القيمة. وتقع الأهداف التعليمية الخاصة بالاتجاهات والتذوق في هذه الفئة.
أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-         يوضح عملياً اعتقاده في عملية التطوير الزراعي.
-         يقدر الأدب الجيد.
-         يقدر دور العلم في الحياة اليومية.
-         يظهر اهتماماً لصالح الآخرين.
-         يوضح اتجاه حل المشكلات.
-         يوضح التزامه بالتطور الاجتماعي.
أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يكمل، يصف، يفرق، يشرح، يتابع، يكون، يبادئ، يدعو، ينضم إلى، يبرر، يقترح، يقرأ، يقرر، يختار، يشارك، يساهم، يدرس، يعمل.
4-               التنظيم القيمي Organization
يشير إلى الجمع بين أكثر من قيمة وحل التناقضات بينها، والبدء في بناء نظام قيمي يتصف بالاتساق الداخلي، ويكون التأكيد هنا على مقارنة ارتباط وتحليل القيم، ونواتج التعلم في هذه الفئة قد تتناول الإطار الفرضي لقيمة معينة، مثل: إدراك مسؤولية كل فرد في تحسين العلاقات الإنسانية، أو تتناول نظام القيمة مثل إعداد خطة مهنية تشبع حاجته إلى كل من: الأمن الاقتصادي، والخدمة الاجتماعية. والأهداف التعليمية التي تتناول تنمية فلسفة معينة للحياة تقع في هذه الفئة.
أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-         يدرك الحاجة إلى التوازن بين الحرية والمسؤولية في العملية الديمقراطية.
-         يدرك دور التخطيط المنظم في حل المشكلات.
-         يقبل تحمل المسؤولية لما يصدر عنه من سلوك.
-         يتفهم ويتقبل نواحي القوة التي يتميز بها، وكذلك محدداته.
-         يضع خطة لحالة تناغم مع قدراته وميوله والأفكار التي يعتقد بها.
أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يتمسك ب، يغير، ينظم، يجمع بين، يكمل، يدعم، يشرح، يعمم، يتعرف على، يعدل، يربط في تكامل، يركب، يجهز، يحضر.
5-                تكامل القيمة مع سلوك الفرد وتميزه بها Characterization by Value
وعند هذا المستوى من المجال الانفعالي يتكون لدى الفرد قيمة أو نظام قيمي معين يضبط سلوكه ويوجهه لفترة طويلة، ويؤدي إلى تكوين أسلوب للحياة يتميز به. ويتصف السلوك عندئذ بأنه ممتد وشامل وثابت بحيث يسهل التنبؤ به. وتشمل نواتج التعلم لهذه الفئة مدى عريضاً من الأنشطة التي تركز على الصفات المميزة للفرد. والأهداف التعليمية التي تتناول الأنماط العامة لتكيف المتعلم شخصياً واجتماعياً وعاطفياً تقع هذه الفئة.

أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-         اظهار الوعي السليم.
-         يظهر الاعتماد على النفس في الأعمال التي يستقل في القيام بها.
-         يمارس التعاون في الأنشطة الجماعية.
-         يستخدم الأسلوب الموضوعي في حل المشكلات.
-         يحافظ على عادات صحية جيدة.
-         يظهر ضبط النفس، والنظام، والدأب في العمل.

أمثلة لأفعال للتعبير عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يفعل، يميز، يؤثر، يستمع، يعدل، يؤدي، يقترح، يسأل، يراجع، يخدم، يحل، يستخدم، يتحقق من، .... الخ.

جدول (3)
المجال النفسي "الحركي"
وصف الفئات الرئيسة
تشير فئات هذا المجال المهاري الحركي إلى المهارات اليدوية والمهارات الحركية والقدرة على تناول الأدوات والأجهزة واستخدامها، والقدرة على القيام بأداء معين يتطلب التناسق الحركي النفسي والعصبي.

أمثلة لأهداف تعليمية عامة
-         الكتابة بسهولة ووضوح.
-         تركيب جهاز في المعمل بسرعة ودقة.
-         عمل نسخ من صورة معينة، أو عينة معينة.
-         الطبع على الآلة الكاتبة بسرعة ودقة.
-         تشغيل جهاز معين بمهارة.
-         تشغيل منشار كهربائي بمهارة وأمان.
-         إصلاح موتور كهربائي بسرعة.
-         أداء قطعة موسيقية معينة على البيانو بمهارة.
-         ابتكار وسائل جديدة للأداء.

أمثلة لأفعال تعبر عن نواتج التعلم في صورة سلوكية
يجمع، يبني، يعبر، ينظف، يكون، يؤلف، يشيد، يثبت، يحفز، يتابع، يطحن، يعصر، يفرق، يتناول، يمرح، يخلط، يدهن، يبدأ، يزن، يقيس، يغلف، ينشر، يقلب، يستخدم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق