الاثنين، 16 يوليو 2012

استراتيجية جامعة السودان المفتوحة 2008 - 2023 الجزء الثامن



محور خدمة المجتمع والتعليم المستمر والتثقيف والتنوير

الرؤية
نحو مجتمع ناهض فكرياً وثقافياً ومعرفياً وإجتماعياً واقتصادياً، على هدى قيمه الروحية ومعتقداته وتنوعه البيئيي والثقافي .
الرسالة
تمل الجامعة على نهضة المجتمع، والمحافظة على هويته الدينية والثقافية، وعلى نشر المعرفة العلمية، وزيادة معدلات الوعي الاجتماعي والأسري والبيئ والصحي والارتقاء بثقافته العامة.
القيم
1.    الايمان بالله والدعوة إلى الخير.
2.    المعرفة العلمية والدينية.
3.    التعاون والتواصل والتكافل وحب الوطن والمبادرة والإبتكار والإبداع، وحب العمل وإتقانه، والإنتاج، والمحافظة على المرافق العامة والمال العام.
4.    حماية البيئة والمحافظة عليها، والنظافة والطهارة.
5.    الوفاء والصبر وإحترام العمل والوقت، والتسامح والتجرد، والعمل الطوعي.
تحليل الوضع الراهن
(أ‌)   جوانب القوة:
1.    ايمان الجامعة كمؤسسة برسالتها في خدمة المجتمع ووضح رؤيتها لواجبها نحو المجتمع بحرصها على فتح قنوات التعامل مع مؤسسات المجتمع وأصحاب الرأى والخبرة وإعطائهم فرصة المشاركة عن طريق تمثيلهم في مجالسها بالإضافة إلى تشجيعها مشاركة الطلاب في اتخاذ القرارات في الشئون التي تخصهم.
2.    تأسيس مراكز من مهامها خدمة المجتمع والتعليم المستمر وخاصة مراكز تنمية الموارد البشرية والتدريب للتوظيف الذاتي وتطوير التعليم.

3.    إعداد برامج مدروسة لخدمة المجتمع وذلك بما يلي:
‌أ)       المشاركة في مشروعات التنمية المجتمعية، بإعداد برامج لمحو الأمية وتعليم الكبار والتعليم العام المستمر.
‌ب)  تأهيل العاملين بمختلف أصنافهم.
‌ج)    وجود إدارات بالجامعة من صميم مهامها التثقيف والتنوير.
‌د)      إصدار صحيفة يمكن الاستفادة منها في دور الجامعة التنويري والتثقيفي.
‌ه)   إصدارة للتثقيف والتنوير.
‌و)     ترجمة الكتب السودانية ذات الصبغة العامة.
‌ز)     إنتاج الأفلام السياحية والتراثية.
‌ح)    الدور الذي تقوم به الإذاعة والتلفزيون.
‌ط)    انتشار مراكز الجامعة ( نحو 330 مركزاً) في جميع أنحاء السودان، ممّا يساعدها في       أداء رسالتها لخدمة المجتمع.
‌ي)   إمكانية إقامة علاقات بين الجامعة وشركاء داخل المجتمع.
‌ك)    إقامة دورات متخصصة في المجالات المختلفة.
(ب‌) جوانب الضعف:
1.    عدم تنفيذ البرامج المقترحة لخدمة المجتمع بصورة كاملة مثل إقامة المعارض الفنية والصناعية ومعارض الكتب وإعادة تأهيل العاملين وتطوير برامج التدريب عليها وتقديم استشارات لمؤسسات العمل والخدمات.
2.    محدودية التدريب المجتمعي.
3.    ضعف الإعلام والإعلان عن الإمكانات التدريبية المتاحة بالجامعة.
4.    عدم اكتمال الربط الشبكي الذي ييسر خدمة المجتمع في مراكز متعددة من مصدر واحد.
المخاطر والمهددات
1.    عدم وجود مرافق بالجامعة والمكتبات العامة والأنشطة الرياضية والإجتماعية التي يمكن أن يستخدمها المواطنين.
2.    ضعف الصلة بالمؤسسات الإنتاجية والمجتمعية المختلفة مما يقلل من فرص التتدريب العملي المصاحب لبرنامج التعليم المستمر.
3.    ضيق الموارد المالية لدى الناس بعامة مما يقلل فرص التدريب على النفقة الخاصة في مجال خدمة المجتمع والتعليم المستمر والتي قد ينتج عنها إنخفاض أعداد الدارسين تدريجياً.
4.    قلة الكفايات المدربة خارج الجامعة.
5.    محدودية القدرة المالية المتاحة.
الفرص المتاحة للنجاح
1.    توظيف إذاعة الجامعة وتلفزيونها في الحوارات المتلفزة في التنوير والتثقيف.
2.     إمكانية  توظيف المعلمين لخدمة المجتمع.
3.    توفر وتنوع وسائل التدريب.
الأهداف الإستراتيجية
1.     أداء رسالة الجامعة في المجتمع لنشر المعرفة العلمية، وتعزيز القيم الفاضلة في الفكر والسلوك للحفاظ على هوية الأمة.
2.    الإسهام في زيادة معدلات الوعي الإجتماعي ونشر الثقافة الصحية والبيئية.
3.    التأهيل والتدريب لقطاعات المجتمع المختلفة لتنمية القدرات وإكتساب  المهارات وإعداد قيادات مجتمعية.
4.    إجراء البحوث والدراسات الإجتماعية  التي تسهم في ترقية وحل المشكلات.
5.    توفير فرص التعليم المستمر والتعليم المجتمعي في مستويات تعليمية متنوعة.
6.    الإهتمام ببرامج التنمية الريفية بعامة وبرامج المرأة بصفة خاصة.
7.    تهنية بيئة تعليمية تتوفر فيها البنية التحتية من معامل لغوية وحاسوبية ومراكز ثقافية وإعلامية ومراكز تدريب ومتاحف ومعارض.
السياسات
1.    تأسيس وحدات ومراكز خدمة، وإنتشارها ففي الولايات المختلفة.
2.    التوسع في برامج التأهيل والتدريب لرفع قدرات العاملين في  مجال خدمة المجتمع .
3.    التوسع في برامج  التعليم المستمر والتعليم المجتمعي وبرامج التنمية الريفية.
4.    تبسيط دائرة المعرفة العلمية ونشرها بكل الوسائل المتاحة بقصد الإرتقاء بالثقافة العامة للمجتمع.
5.    بناء هياكل إدارية وعلمية وفنية لتنظيم أعمال خدمة المجتمع وإدارتها.
6.    استخدام إذاعة الجامعة وتلفزيونها في نشر المعرفة والثقافة العامة وفي زيادة الوعي المجتمعي.
7.    تخصيص نسبة مئوية في ميزانية الجامعة لبرامج خدمة المجتمع.
البرامج والمشروعات
أولاً: البرامج
البرنامج
الهدف
التعليم العام والمستمر
إتاحة التعليم لكل من فاتته فرص التعليم في مرحلتي الأساس والثانوي لكي يلحق بالتعليم العالي.
تعليم الكبار : تدريب المعلمين
توظيف وسائط التعليم عن بعد في دعم مناهج تعليم الكبار
رياض الأطفال
تقديم تعليم متطور يساعد على بناء قدرات الأطفال
الخدمة الإجتماعية
تقديم المعارف والمعلومات في مجال المجتمع على أن يركز على البيئة ومحاربة العادات الضارة، ومكافحة الأمراض المنقولة جنسياً، والأمراض المعدية وإكتساب المهارات النسوية والإسعافات الأولية
1.    برامج التأهيل والتدريب
2.    برامج العمل الطوعي
3.    برامج النشر العلمي والثقافي
-       البحوث والدراسات الإجتماعية
-       الكتب والرسائل والأشرطة
-       البرامج التعليمية





ثانياً: المشروعات
1.       إنشاء مركز لخدمة المجتمع ( نوع الخدمات التي يقدمها المركز).
2.       تطوير أساليب وطرق تقديم الخدمات التوجيهية والتدريبية.
3.       التبادل والتعاون مع الجامعات الأخرى لتقديم أجود خدمات للمجتمع.
4.       توسيع الربط الشبكي للمعلومات لتشمل كافة المناطق التعليمية.
5.       تقديم برامج تأهيلية لذوي الحاجات الخاصة وذوي الإعاقات الحركية.
6.       مركز دراسات تنمية المرأة.
7.       الندوات والمحاضرات العامة.
8.       إعداد الرسائل والمطويات.
9.       المتاحف والمعارض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق