الاثنين، 16 يوليو 2012

استراتيجية جامعة السودان المفتوحة 2008 - 2023 الجزء العاشر


المعلومات والإتصال
الرؤية
وسائل اتصال ومعلوماتية (IC  ) فاعلة في تطوير الجامعة والتقنيات التعليمية الحديثة .
الرسالة
1.    تأكيد هوية الأمة وتأصيلها من خلال وسائل اتصال ومعلوماتية (IC  ) صادقة وموضوعية.
2.    غرس العادات والتقاليد التعليمية والسلوكية الجديدة التي تنمي القيم والمواهب والملكات الذهنية والنفسية والبدنية والإبداعية باستخدام وسائل الاتصال الحديثة.
3.    التأكد على أهمية المعلومات في اتخاذ القرار.
تحليل الوضع الراهن
(أ‌)   مواطن القوة
هناك العديد من مواطن القوة على الجامعة المفتوحة المحافظة عليها وإثرائها وتطويرها منها:
1.       المطبعة.
2.       الإذاعة.
3.       القناة التلفزيونية ( تحت الإنشاء).
4.       موقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية.
5.        وجود قواعد بيانات.
6.        الخبرات البشرية المدربة والمؤهلة لإ نتاج المادة التعليمية المطبوعة.
7.        علاقات خارجية جيدة مع المؤسسات النظيرة.
8.       المجلات والصحف والنشرات.
9.       انتشار مراكز تعليمية بالولايات.
10.  المشاركة في المعارض والمؤتمرات وورش العمل.
11.  ضم الإذاعة والقناة لعربسات.

(ب‌) مواطن الضعف
توجد بجانب مواطن القوة ضعف، وعلى الجامعة السعي لازالتها مستقبلاً.
نذكر منها:
1.    عدم وجود جهة لإنتاج الوسائط.
2.     ضعف التمويل
3.     ضعف التدريب وإعادة التدريب وعدم الاستفادة القصوى من الأطر البشرية التي تم تدريبها بالجامعة.
4.    ضعف انسياب المعلومات بين مختلف الإدارات والوحدات بالجامعة.
5.    عدم وجود خطة إعلامية.
6.    عدم وجود مركز مصادر معلومات.
7.    عدم تفعيل موقع الجامعة .
8.    صعوبة الاتصال بالمراكز المختلفة.
الفرص
هناك العديد من الفرص يمكن للجامعة استغلالها والاستفادة منها ندرجها فيما يلي:
1.    تدفق المعلومات وسهولة الحصول عليها.
2.    وجود بنية تحتية لشبكة الاتصالات بالسودان .
3.    انتشار ثقافة وامكانية التدريب عن بعد.
4.    إفرازات العولمة الإيجابية واستدامتها المتاحة.
5.    تشجيع الدولة ورعايتها للاتصالات.
6.    جائزة رئاسة الجمهورية للجودة الشاملة والامتياز.
المهددات
1.    انتشار مراكز الجامعة في مساحة شاسعة من القطر.
2.    محدودية التمويل الحكومي مقابل الاحتياجات.
3.    قلة الموارد الذاتية للجامعة.
4.    تحدي مواكبة وتدفق المعلومات.
5.    صعوبة تحديد احتياجات سوق العمل للتغيير المستمر.

التحديات
1.    وجود قسم التعليم الألكتروني.( القوة).
2.    انتاج الوسائط التعليمية .( مهدد).
3.    مقابلة الطلب الاجتماعي للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
4.    مواكبة الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية والاستفادة.
5.    ايجاد مصادر للتمويل إضافية.
الأهداف الإستراتيجية
1.    تأصيل مصادر المعلومات ووسائط الاتصال وتوطينها.
2.    بناء دائرة اتصال ومعلومات لتساعد في فرص التعليم والاستجابة لسوق العمل وحاجيات المجتمع.
3.    مواكبة التقدم التقني بتوفير البنية التحتية اللازمة للملومات والاتصالات بصورة متكاملة.
4.    نشر ثقافة المعلوماتية والاتصالات في التفكير والتغيير والتحسين.
5.    رقمنة العمليات الأساسية بالجامعة من مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة.
6.    تطوير علاقات الجامعة الداخلية والخارجية على أسس علمية وعصرية حديثة.
7.    توسيع دائرة التدريب وإعادة التدريب في مجال المعلومات والاتصالات ورقمنتها.
8.    اعتماد تحليل وتصميم النظم كمنهاج إداري متطور بالجامعة.
9.    بناء دائرة معلومات تسهم في جميع البيانات وتحليلها.
السياسات
1.    تطوير شبكة الاتصالات والمعلومات وأوعيتها.
2.    المتابعة العلمية والعملية.
3.     تصميم برامج لموكبة الانفجار المعرفي والتكنولوجي وتسارع معدلاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق