الاثنين، 16 يوليو 2012

استراتيجية جامعة السودان المفتوحة 2008 - 2023 الجزء الأول


بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة السودان المفتوحة
استراتيجية جامعة السودان المفتوحة
2008م – 2033م

المقدمة
1.  تشكيل لجنتين لإعداد الإستراتيجية
شُكِّلت لجنتان لإعداد إستراتيجية الجامعة هما: اللجنة العليا برئاسة السيد/ مدير الجامعة وعضوية المستشارين ومديري الإدارات لإجازة المسودة الأولى للإستراتيجية. واللجنة الفنية التي تضم عدداً مقدراً من منسوبي الجامعة من الإدارات والأمانات المختلفة. وقد أُنيط بها جمع البيانات والمعلومات وإجراء الدراسات المطلوبة عن الواقع الحالي للجامعة حسب المحاور المجازة. (انظر ملحق "1" و "2")
2.  أسلوب عمل اللجنة الفنية
اتبعت اللجنة الفنية الخطوات التالية في إعداد الإستراتيجية:
‌أ)       تحديد المراجع والمستندات الرئيسة لعمل اللجنة، بما في ذلك تجارب محلية وإقليمية وعالمية في وضع الاستراتيجية، والاطلاع عليها.
‌ب)  دعوة أحد الخبراء من الأمانة العامة للمجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي لحضور بعض اجتماعات اللجنة الفنية للإستئناس برأيه حول الجوانب الفنية لوضع الاستراتيجية.
‌ج)    تكليف أعضاء اللجنة الفنية وآخرين من منسوبي الجامعة بصفة فردية أو جماعية لإجراء الدراسات المطلوبة من واقع الجامعة حسب كل محور، على أن تتضمن كل دراسة المرجعيات والوثائق التي استندت عليها والأسلوب الذي اتبع في إجرائها.
‌د)      اتخذت الدراسات التي أُجريت الإطار العام لنظام التخطيط الاستراتيجي في جامعة السودان المفتوحة منهجاً لها، يقوم هذا النظام على تحديد الرؤية والرسالة والقيم، وتحليل البيئة الدّاخلية والخارجية باستخدام منهج الرباعي العام للتحليل SWOT (أنظر الإطار العام لنظام التخطيط الاستراتيجي في جامعة السودان المفتوحة).

3.  خطوات تحقيق الإطار العام لنظام التخطيط الإستراتيجي SWOT
1.    إعداد ملخص بالموارد والمهارات الأساسية المتوفرة لدى الجامعة.
2.    مقارنة ما هو متاح من العوامل والموارد والمهارات الأساسية بالاحتياجات اللازمة في الجامعات التي تنافس فيها الجامعة، وذلك لمعرفة جوانب القوة التي تُبنى عليها الأهداف والسياسات، ونواحي الضعف التي يجب تلافيها، والمهددات والمخاطر التي يجب التغلب عليها.
3.    مقارنة جوانب القوة والضعف في الجامعة نفسها أو بينها وبين نظيراتها لتحديد ما يتوفر لديها من مزايا تنافسية تتيح لها فرص النجاح والتفوق على غيرها.
لتقويم العوامل والموارد والمهارات الدّاخلية من حيث القوة والضعف اتبعت اللجنة الطُرق والأساليب والمعايير التالية حسب كل مورد أو مهارة:
·        طريقة تحليل النسب.
·        طريقة المقارنة مع الأداء السابق.
·        طريقة الأداء مع أداء منافسيها.
·        طريقة الحكم المعياري، أو ما ينبغي أن يكون عليه الأداء.
4.  خطوات إعداد الإستراتيجية في صورتها النهائية
اتبعت اللجنة الفنية الخطوات التالية في إعداد الإستراتيجية في صورتها النهائية:
(‌أ)       عرض المسودة الأولى لمشروع الإستراتيجية على اللجنة العليا التي أجازتها ووجَّهت بعرضها على ورشة عمل لمزيد من النقاش حولها.
(‌ب)  عرض المسودة الأولى على ورشة عمل دُعي لها كلٌ العاملين بالجامعة والمتعاملين معها وشخصيات من قطاعات المجتمع المختلفة، وذلك لإبداء الرأي حولها، ولمعرفة احتياجاتهم وتوقعاتهم من الإستراتيجية.
وقد تمخضت عن مجمل الدراسات عن واقع الجامعة، ومجمل مناقشات ورشة العمل الصيغة النهائية لإستراتيجية الجامعة حسب محاورها الدّاخلية والخارجية.
5.  محاور الإستراتيجية
1.    العوامل التي تشكل البيئة الدّاخلية للجامعة:
‌أ)       الخطة الإستراتيجية الكلية للجامعة.
‌ب)  محور القوانين والتشريعات.
‌ج)    محور الهياكل والموارد البشرية والكفايات.
‌د)      محور الموارد المالية والبنية التحتية.
‌ه)   محور الدراسات الجامعية الأولى والعليا والبحث العلمي.
‌و)     محور المادة التعليمية والإسناد التعليمي والطلاب.
‌ز)     محور خدمة المجتمع والتعليم المستمر والتثقيف والتنوير.
‌ح)    محور قواعد البيانات.
‌ط)    محور المعلومات والاتصال.
2.    العوامل التي تشكل البيئة الخارجية للجامعة:
العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدستورية والقانونية والسكانية، وقد وردت ضمن فرص النجاح المتاحة أو المخاطر والمهددات.
6.  المرجعيات
شملت مرجعيات اللجنة الآتي:
‌أ)       الإستراتيجية القومية ربع القرنية (2007م – 2031م).
‌ب)  الإستراتيجية القومية الخمسية الأولى (2007م – 2012م).
‌ج)    استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي ربع القرنية (2007م – 2031م).
‌د)      إستراتيجية التعليم العام ربع القرنية (2007م – 2031م).
‌ه)   تجربة جامعة جنوب أفريقيا (UNISA).
‌و)     تجربة الجامعة العربية المفتوحة.
‌ز)     تجربة جامعة هيوستن – فيكتوريا (تحليلSWOT – 2006م – 2007م).
‌ح)    تقرير لجنة دون ديرنق (Don Dearing).
Higher Education in the Learning Society عن استراتيجية التعليم العالي في المملكة المتحدة 1907م – 2017م).
‌ط)    أ. د. علي عبد الله – الإدارة الإستراتيجية، جامعة السودان المفتوحة – 206م.
‌ي)   د. محمد حسين أبو صالح، التخطيط الاستراتيجي في الاقتصاد والعلوم السياسية والاجتماعية، 2000م.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق