الاثنين، 21 مايو، 2012

هيكل بحث قدم لنيل درجة الماجستير في علوم الاتصال من معهد اسلام المعرفة بجامعة الجزيرة


 بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ.}  (33) سورة البقرة
صدق الله العظيم




الإهداء
أهدي هذا الجهد المتواضع لكل من له فضل عليّ في هذه البسيطة
إلى أمي.......... التي كان لها القدح المعلى في مسيرتي العلمية. (حفظها الله و رعاها)
إلى روح أخي و أستاذي مهدي الشيخ هجو الذي نشأت بين يديه وليدا فأصلح شأني، رحمه الله.
إلى التين غمرتاني بعطفهما و رعايتهما منذ نعومة أظافري: أختي حرم الشيخ هجو و آمنه الشيخ هجو (حفظهما الله و رعاهما).
إلى من نمىَ في حب الإطلاع والمعرفة وهو الذي تفضل عليّ وتكرم وله الفضل في  هذا الجهد المتواضع          زوجتي
وإلى من أضاءوا إلي الطريق بعلمهم الغزير               اساتذتي
إلى زملائي وزميلاتي وكل من بذل جهداً في سبيل العلم و الأستاذ صلاح التجاني الحلو أمين الشؤون العلمية بجامعة السودان المفتوحة.

الباحث
عمر الشيخ هجو

 
شكر وعرفان

قال تعالى { وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ }النمل19.
الشكر والمنة والحمد لله أولاً على ما هدى ووفق وسدد. فإني مدين بالشكر لكل من قدم إلي يد العون خلال مسيرة تعليمي من أساتذة وأقارب وأصدقاء، وارشدني في كتابة هذا البحث المتواضع فلهم مني الشكر والتقديربعد شكر الله عز وجل.
الشكر والتقدير لأساتذي الجليل المشرف الأول أ.د/ مختار عثمان الصديق الذي اشرف على هذا البحث منذ أن كان فكرة وكذلك يطيب لي أن أشكر أ. زكية النور يوسف المشرف الثاني التي وضعت بصمات بيضاء في هذا البحث و يتصل الشكر لأساتذتي محكمي الاستبانة. واخص بالشكر والتقدير زوجتي العزيزة التي كان لها دور كبير في إتمام هذا البحث بما اتاحت ويسرت من افكار ومعلومات و جهد فلها الفضل والمنة من بعد الله تعالى.
الباحث
                             

مستخلص الدراسة
تناول البحث بالدراسة والتحليل موضوع  استخدام وسائل الاتصال في التعليم عن بعد والتعليم المفتوح تطبيقا على جامعة السودان المفتوحة. يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على دور وسائط الاتصال في التعليم عن بعد  من حيث تعريفها،  ووظائفها المختلفة في تطوير التعليم،  وزيادة فعالية التعلم. ثم التعرف على وسائط الاتصال بجامعة السودان المفتوحة نوعها و فاعليتها ورفع التوصيات  حسب النتائج التي يصل إليها الباحث. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للحصول على البيانات والمعلومات عن الظاهرة موضوع البحث والعينة المكونة لمجتمع البحث من طلاب جامعة السودان المفتوحة. وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية: اسهمت جامعة السودان المفتوحة في دعم التعليم في السودان بايجاد فرص لمن فاتهم ركب التعليم العالي في السودان.وسائط الاتصال التعليمية تعتبر عنصرا مهما ومكونا أساسيا في  التعليم عن بعد.  الوسائط المستخدمة في جامعة السودان المفتوحة للتعليم عن بعد لا زالت تقليدية ومحدودة وغير مواكبة لما يدور الآن في مجال التعليم عن بعد في عصر الاتصال والمعلوماتية. وتحتاج إلى مزيد من التنمية والتطوير واستغلال البنى التحتية من كهرباء وشبكة اتصالات جيدة و قليلة الكلفة. عدم وجود قاعدة بيانات ومعلومات في مجالات وسائط الاتصال التعليمية المتوافرة لدى جامعة السودان المفتوحة. عدم وجود التنسيق الاتصالي بين الطالب و المشرف و الجامعة لرفع مستويات التوظيف الفعلي لوسائط الاتصال.و أسلوب الاتصال بين الدارسين و الجامعة يعد تقليديا و هو يتمثل في حضور الدارس شخصيا للمركز الدراسي. المراكز التعليمية تعتبر تقليدية، شأنها أن توزع الكتاب – الوسيط الرئيس- و تعد مقار اللقاءآت الصفية و أماكن اجلاس الطلاب للامتحانات. عدم الإهتمام بالتغذية الراجعة واستطلاع آراء الطلاب للاستفادة منها في التنمية والتطوير. نتيجة لعدم تفعيل وسائط الاتصال التعليمية المتعددة فقد الدراسون أهم الخصائص الاتصالية التي من شأنها أن تفعل العملية التعليمية و تطورها. تعد الاستفادة من شبكة الاتصالات في التعليم عن بعد فقيرة جدا علما أنها تغطى معظم ارجاء البلاد. طريقة اتصال الطالب بالجامعة و الاعتماد على وسائط التعليم التقليدية لم يراع فيها اقتصاديات التعليم.




Abstract
This research dealt with the study and analysis of the use of means of communication in distance education and open learning as an application on the Open University of Sudan. Here are the main objectives:
to shed light on the role of  media in distance education in terms of definition, different functions in education development, and increasing the effectiveness of learning, and to investigate the type and the effectiveness of media at the Open University of Sudan, and to make recommendations according to the results obtained by the researcher.

The Researcher used the descriptive analytical approach to collect data and information about the topic and the sample of the study. The researcher obtained the following results: Media education is an important and essential component in distance education. Media used by the Open University of Sudan for distance education is still limited and traditional and not kept up what is going on in the field of distance education in the era of communication and informatics. And need further development, the improvement, and exploitation of infrastructure: electricity and good low-cost communication network. Open University of Sudan has contributed in supporting the education in Sudan by affording chances for those who missed joining higher education in the Sudan.  The absence of database and information in the areas of education communication media available to the Open University of Sudan. Lack of coordination and communication between the student and the tutor to raise levels of actual usage of media. And the method of communication between students and the university is very traditional and it is in the presence of the student personally to Study Centre
6. Learning centres are traditional, that only will divide the course-book - the main medium - and prepare the headquarters of tutorials and places for exams. Lack of awareness of feedback and students interviewing to benefit in development. By the lack of activation of educational multi-media, students have missed the most important characteristics of communication that would activate and develop the educational process. Taking advantage of the communication network for distance education is very poor though it covers most of the country.  Method for connecting the students with the university to rely on traditional modes of education did not take into account the economics of education.








فهرس الموضوعات
الموضوع
الصفحة
الاستهلال
أ
الإهـــداء
ب
شكر وعرفان
ج
مستخلص الدراسة بالعربية
د
مستخلص الدراسة بالانجليزية (Abstract)
و
فهرس الموضوعات
ح
فهرس الجداول
ي
فهرس الأشكال
ك
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة

1. مقدمة
1
2. مشكلة الدراسة
3
3. أهداف الدراسة
4
4. أهمية الدراسة
5
5. فرضيات الدراسة
6
6. حدود الدراسة
6
7. منهج الدراسة
7
8. أدوات جمع البيانات
7
9. الدراسات السابقة
7
10. مصطلحات الدراسة
15
الفصل الثاني: الإطار النظري
16
1. الاتصال التعليمي
17
1.1 مفهوم الاتصال
17
2.1 تاريخ الاتصال ومراحل تطوره
18
3.1 سمات الاتصال من منظور إسلامي
19
4.1 مفهوم الاتصال التعليمي
26
1.4.1 عناصر الاتصال التعليمي
26
2.4.1 نماذج الاتصال التعليمية
28
3.4.1 لغات الاتصال التعليمي
30
4.4.1 معوقات الاتصال التعليمى
32
5.1 وسائل الاتصال التعليمية
33
1.5.1 تعريف الوسائل التعليمية
34
2.5.1 المفهوم الحديث لوسائل الاتصال التعليمية
35
6.1 أهمية ومكانة وسائل الاتصال واستخداماتها التعليمية
38
1.6.1 دور وسائل الاتصال في العملية التعليمية
41
7.1 أهم وسائل الاتصال المستخدمة في التعليم
44
8.1 أساسيات استخدام وسائل الاتصال في العملية التعليمية
75
2. التعليم عن بعد
78
1.2 التطور التاريخي لنظام التعلّم عن بعد
82
2.2 أثر التغيرات المعاصرة في مجال الاتصالات على أنماط التعليم والتعلّم
83
3.2 أنماط التعليم عن بُعد
85
3. جامعة السودان المفتوحة
87
1.3 رؤية الجامعة
87
2.3 رسالة الجامعة
88
3.3 أهداف جامعة السودان المفتوحة
89
4.3 الفئات الإجتماعية المستهدفة
90
5.3 نظام الدراسة
91
6.3 المواد التعليمية
92
7.3 وسائل التعليم
93
8.3 المراكز الدراسية
93
9.3 الدراسة المقيمة
94
10.3 شروط القبول
94
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية
95
1. مقدمة
96
2. منهجية الدراسة
96
3. أهداف البحث
96
4. منهج البحث
97
5. أدوات البحث
97
6. تصميم صحيفة الاستبيان
98
7. مجتمع الدراسة
99
8. عرض وتفسير النتائج
100
الفصل الرابع: الخاتمة النتائج والتوصيات
148
1. مقدمة
149
2. النتائج
149
3. التوصيات
152
4. دراسات مستقبلية
154
5. المراجع والمصادر بالعربية
155
6. الرسائل الجامعية
159
الملاحق
161











فهرس الجداول
الجدول                                                                               الصفحة
جدول رقم ( 1 ) يوضح توزيع العينة حسب المنطقة التعليمية                                           101

جدول رقم ( 2 ) يوضح نوع المفحوصين                                                              102

جدول رقم ( 3 ) يوضح رأي المفحوصين عن التعليم عن بعد                                          103

جدول رقم ( 4 ) يوضح هدف المفحوص من الدراسة عن بعد                                          104

جدول رقم (5 ) يوضح امتلاك المفحوصين لجهاز فيديو                                                106

جدول رقم(6) يوضح امتلاك المفحوصين لجهاز حاسوب                                               107

جدول رقم (7) امتلاك أسرة المفحوصين لجهاز حاسوب بالمنزل                                       109

جدول رقم(8) يوضح هل لدى المفحوصين بريدا إلكترونيا                                             111

جدول رقم (9 ) يوضح استخدام المفحوصين للراديو في الدراس عن بعد.                              112

جدول رقم(10) يوضح استخدام المفحوصين للتلفزيون في الدراسة عن بعد.                            114

جدول رقم(11) يوضح استخدام المفحوصين لشريط الكاسيت في الدراسة عن بعد.                      115

جدول رقم(12) يوضح استخدام مشغلMP3 في الدراسة عن بعد                                       117

جدول(13) يوضح مدى استخدام الانترنت في الدراسة عن بعد                                         118

جدول رقم ( 14 ) يوضح مدى استخدام الاقراص المدمجة في الدراسة عن بعد                         121

جدول رقم ( 15 )يوضح مدى استماع المفحوصين لراديو جامعة السودان المفتوحة الفضائي            122

جدول رقم ( 16) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالجامعة بواسطة التلفون                            124 

جدول رقم ( 17) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالجامعة بواسطة البريد الالكتروني:                125

جدول رقم ( 18) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالجامعة بواسطة المركز الدراسي                   127

جدل رقم ( 19 ) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالمشرف الاكاديمي بواسطة التلفون                 128

جدول رقم ( 20 ) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالمشرف الاكاديمي بواسطة البريد الالكتروني.    130

جدول رقم (21) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالمشرف الاكاديمي بواسطة اللقاءات المباشرة       131

جدول رقم (22) يوضح مدى حصول المفحوصين على التعيينات الدراسية من المركز الدراسي        132

جدول رقم (23) يوضح مدى حصول المفحوصين على التعيينات الدراسية بواسطة البريد الالكتروني   133

جدول رقم (24) يوضح مدى حصول المفحوصين على التعيينات الدراسية بواسطة المشرف الأكاديمي  135

جدول رقم (25) يوضح مدى حصول المفحوصين على التعيينات الدراسية من الانترنت                136

جدول رقم (26) يوضح مدى تواصل المفحوصين مع زملائهم بواسطة التلفون                         137

جدول رقم (27) يوضح مدى تواصل المفحوصين مع زملائهم بواسطة البريد الالكتروني               139

جدول رقم (28) يوضح مدى تواصل المفحوصين مع زملائهم بواسطة اللقاءات المباشرة               140

جدول رقم (29) يوضح مدى تواصل المفحوصين مع زملائهم بواسطة  برنامج(chat) بالانترنت       142

جدول رقم (30) يوضح مدى استغناء المفحوصين بالكتاب عن استخدام اي وسيط آخر في الدراسة:    143

جدول رقم (31) يوضح مدى عدم استغناء المفحوصين بالكتاب عن استخدام اي وسيط آخر في الدراسة 145


فهرس الأشكال
الشكل                                                                                               الصفحة
شكل رقم ( 1 ) يوضح توزيع العينة حسب المنطقة التعليمية                                            101
شكل رقم ( 2 ) يوضح نوع المفحوصين                                                               102
شكل رقم ( 3 ) يوضح رأي المفحوصين عن التعليم عن بعد                                           103
شكل رقم ( 4 ) يوضح هدف المفحوص من الدراسة عن بعد                                           104
شكل رقم (5 ) يوضح امتلاك المفحوصين لجهاز فيديو                                                 106
شكل رقم(6) يوضح امتلاك المفحوصين لجهاز حاسوب                                                108
شكل رقم (7) امتلاك أسرة المفحوصين لجهاز حاسوب بالمنزل                                        110
شكل رقم(8) يوضح هل لدى المفحوصين بريدا إلكترونيا                                               111
شكل رقم (9 ) يوضح استخدام المفحوصين للراديو في الدراس عن بعد                                 113
شكل رقم(10) يوضح استخدام المفحوصين للتلفزيون في الدراسة عن بعد                              114
شكل رقم(11) يوضح استخدام المفحوصين لشريط الكاسيت في الدراسة عن بعد                        116
شكل رقم(12) يوضح استخدام مشغلMP3 في الدراسة عن بعد                                        117
شكل(13) يوضح مدى استخدام الانترنت في الدراسة عن بعد                                          119
شكل رقم ( 14 ) يوضح مدى استخدام الاقراص المدمجة في الدراسة عن بعد                          121
شكل رقم ( 15 )يوضح مدى استماع المفحوصين لراديو جامعة السودان المفتوحة الفضائي             123
شكل رقم ( 16) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالجامعة بواسطة التلفون                             124
شكل رقم ( 17) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالجامعة بواسطة البريد الالكتروني                   126
شكل رقم ( 18) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالجامعة بواسطة المركز الدراسي                    127
شكل رقم ( 19 ) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالمشرف الاكاديمي بواسطة التلفون                 129
شكل رقم ( 20 ) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالمشرف الاكاديمي بواسطة البريد الالكتروني       130
شكل رقم (21) يوضح مدى اتصال المفحوصين بالمشرف الاكاديمي بواسطة اللقاءات المباشرة         131
شكل رقم (22) يوضح مدى حصول المفحوصين على التعيينات الدراسية من المركز الدراسي          132
شكل رقم (23) يوضح مدى حصول المفحوصين على التعيينات الدراسية بواسطة البريد الالكتروني    134
شكل رقم (24) يوضح مدى حصول المفحوصين على التعيينات الدراسية بواسطة المشرف الأكاديمي   135
شكل رقم (25) يوضح مدى حصول المفحوصين على التعيينات الدراسية بواسطة الانترنت             136
شكل رقم (26) يوضح مدى تواصل المفحوصين مع زملائهم بواسطة التلفون                           138
شكل رقم (27) يوضح مدى تواصل المفحوصين مع زملائهم بواسطة البريد الالكتروني                139
شكل رقم (28) يوضح مدى تواصل المفحوصين مع زملائهم بواسطة اللقاءات المباشرة                141
شكل رقم (29) يوضح مدى تواصل المفحوصين مع زملائهم  ببرنامج (chat) بالانترنت               142
شكل رقم (30) يوضح مدى استغناء المفحوصين بالكتاب عن استخدام اي وسيط آخر في الدراسة       144
شكل رقم (31) يوضح مدى عدم استغناء المفحوصين بالكتاب عن استخدام اي وسيط آخر في الدراسة  146  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق