الثلاثاء، 22 مايو، 2012

مقترح مشروع دورة قادة المستقبل

قدم هذا المقترح لإدارة قصر الشباب و الاطفال التابع لوزارة الشباب و الرياضة بالسودان


مقترح مشروع دورة قادة المستقبل          
                                                          إعداد: عمر الشيخ هجو
يتكون هذا المشروع من ثلاثة محاور أساسية هي: محور المعارف، محور المهارات، محور السلوك.
أولا: محور المعارف
يتكون محور المعارف من المكونات الآتية:
1.     المكون الثقافي و الحضاري
·        الإلمام بتاريخ السودان.
·        معرفة حضارة الأديان و مقارنتها.
·        التكمن من المكونات الثقافية و إدارة عناصرها.
·        الهوية السودانية: خصائصها و معالجتها فكريا.
·        تنمية الوعي الثقافي.
·        شرح أهمية الحضارة و الثقافة في تغيير المجتمع.
·        بناء حضارة و ثقافة سودانية تنبع من قيم الدين الإسلامي الحنيف.

2.     المكون المقاصدي
·        شرح مفهوم الشريعة في اللغة والاصطلاح.
·        بيان خصائص الشريعة.
·        بيان أهمية مقاصد الشريعة.
·        أقسام مقاصد الشريعة.
·        شرح تطوّر مقاصد الشريعة.
·        أنواع المقاصد الضرورية الخمسة.
·        شرح التشريعات التي تحفظ الضروريات الخمس من جانب الوجود.
·        شرح التشريعات التي تحفظ الضروريات الخمس من جانب العدم.
·        تتبع التطوّر الإسلامي، والمسلّمات العقدية التي تولّدت عنها المعرفة الإسلامية.
·        دراسة التصوّر الغربي، والمسلمات العقدية التي تولّدت عنها المعرفة الغربية.
·        تصنيف العلوم والمداخل الإسلامية المقترحة لكلّ علم من العلوم.
·        تفسير علاقة المقاصد الشرعية بالعلوم.
3.     المكون القانوني
·        تحديد نطاق علم القانون, وشرح خصائص القاعدة القانونية.
·        شرح المذاهب والنظريات المختلفة في أساس القانون.
·        تبيين أهمية علم القانون والمهن القانونية ودورها في إقامة العدل بين الناس.
·        إكتساب المهارات اللازمة لإصدار التشريع وكيفية تفسيره وتطبيقه.
·         شرح النظام العدلي في السودان وآلية عمل النظام القانوني السوداني.
·        تبيين أهمية الحق وتقسيماته المختلفة في القانون المدني.
·        تعريف التشريع والشريعة، والتفريق بين الشريعة والقانون.
·        تبيين أهمية دراسة تأريخ التشريع والفقه الإسلامي.
·        تَعَرّف التشريع في عصر النبوة من حيث الخصائص والأحكام.
·        متابعة تطور الفقه والتشريع في عصر الخلفاء الراشدين.
·        الوقوف على أهم المدارس الفقهية وأئمتها في عصر صغار الصحابة وكبار التابعين.
·        توضيح حالة الفقه فى العصر الحاضر، ومعرفة مدى حاجتنا إلى الاجتهاد الجماعي.
4.     المكون الفكري و السياسي
·        قضية محورية: الهوية السودانية، قضية فلسطين
·        الامتداد العرقي بين السودان و دول الجوار الإقليمي.
·        المدارس و المذاهب الفكرية
·        مصطلحات سياسية و فكرية
·        الدولة في الفكر الإسلامي: المفهوم و الخصائص.
·        الأمة الإسلامية: المفهوم و البناء
5.     المكون العلمي
·        الصحة، التعليم، و الأمن
·        علم الوراثة
·        الزمن: حسابه و تطبيقاته
·        الطاقة: أنواعها و مصادرها و استخدامتها.
·        البيئة: التلوث، الاحتباس الحراري
·        المياه
·        GIS & GPS
·        أخلاقيات البحث العلمي
·        الجودة النوعية
6.     المكون الإداري و الإقتصادي
·        تعريف مفهوم وماهية التنسيق ونطاق الإشراف ومبرراته.
·        شرح الطريقة التى يتبعها القائد الناجح فى اختيار نطاق الإشراف.
·        تعريف المصطلحات الآتية : السلطة،  التفويض، اللامركزية.
·        مقارنة بين السلطات الثلاث،  التنفيذية،  الاستشارية،  الوظيفية.
·        توضيح مفهوم القيادة ومصالحها، والعوامل التى تؤثر فى اختيار فعاليتها.
·        تعريف ماهية الاتصال وأهميته
·        شرح قنوات الاتصال المختلفة وتحديد حواجزه.
·        التميز بين أساليب الرقابة من خلال معرفتك لمفاهيمها وأساليبها وعناصرها
·        تعريّف بعض المفاهيم الاقتصادية المهمة، والأدوات التحليلية  المستخدمة فيه، ومقارنة بين الأنظمة الاقتصادية.
·        شرح مفهوم الطلب من خلال الطلب الفردى، وجدول الطلب، وجدول السوق، مع تحديد العوامل المؤثرة فى الكميات المطلوبة.
·        وصف وتحليل سلوك المستهلك، والتنبؤ به.
·        استخدم النظرية الاقتصادية، فى فهم وتحليل القرارات الاقتصادية التى تتخذها مؤسـسات الأعمال الخاصة بالتكاليف والإنتاج.
·        التميّز بين أشكال السوق المختلفة، من منافسة كاملة واحتكار تام، وغير ذلك من الأشكال،  تأثير تلك الاختلافات على سلوك وأداء مؤسـسات الأعمال.
·        التعريف بمفهوم الدخل القومي، مكوّناته وطرق قياسه.
·        شرح مضمون النقود، والوظائف المختلفة التى تؤديها، إلى جانب   دراسة الجهاز المصرفي.
·        توضيح أهمية التجارة الخارجية، ومعرفة ميزان المدفوعات وعناصره الرئيسة.
·        توضيح نظريات التنمية، والمقصود بالتخطيط.
·        توضيح أسباب التباين فى توزيع الدخل.
·        اتخاذ القرار
7.     المكون المعلوماتي
·        شرح مفهوم نظم المعلومات الإدارية و تطبيقاته.
·        تتبع التطورات
·        شرح البرمجيات: أنواعها، خصائصها، و استخداماتها.
·        المخاطر و كيفية الحماية.
·        الوسائط المتعددة: أنواعها، استحداماتها.
8.     مكون الفقه و التأويل
·        شرح أحكام الطهارة والغسل والتيمم.
·        أحكام الآذان والإقامة واستقبال القبلة.
·        أحكام الصلاة.
·        مقارنة المذاهب في بعض المسائل الفقهية.
·        استنتاج الأحكام الشرعية لبعض المسائل الفقهية في الحياة اليومية.
·        تعريف حكم الزكاة الشرعية وزكاة الفطر .
·        تمييز الأموال التي تجب فيها الزكاة .
·        شرح مصارف الزكاة الثمانية .
·        تبيين أركان الحج .
·        وصف أعمال العمرة وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم .
·        الأحوال الشخصية: الزواج، الطلاق، الميراث.
ثانيا: محور المهارات
يتكون محور المهارات من المكونات الآتية:
1.     مكون التخطيط الاستراتيجي
2.     مكون مهارات الاتصال
3.     مكون مهارات الحوار و التفاوض
4.     مكون مهارات الاقناع و الاستمالة
5.     مكون مهارات التفكير الابتكاري و الابداعي
6.     مكون مهارات القراءة و البحث العلمي
7.     مكون مهارات الخطابة
8.     مكون مهارة فض النزاعات
ثالثا: محور السلوك و الأخلاق
يتكون محور السلوك و الأخلاق من المكونات الآتية:
1.     مكون القدوة الحسنة
2.     مكون التفاعل الاجتماعي
3.     مكون الحكمة و  الصبر و الشكر
4.     مكون الإيثار و التضحية و نكران الذات
5.     مكون دراسة شخصيات قيادية

هناك 3 تعليقات:

  1. هذا مقترحٌ جيدِّ نأمل أن بجد حظَّه من التَّطبيق بتفاصيله الدَّقيقة، و مزيداً من الإبْداع كما عهدناك الأخ عمر هجو

    ردحذف
  2. أخي عمر، شكرا على الاقتراح، أعتقد أن حجم المادة المطلوبة هنا أكبر من دورة، وتصلح ان تكون دبلوم في القيادة، يمكن أن تتبناه جامعة السودان المفتوحة بالتعاون مع وزارتي التعليم العام والتعليم العالي...وبارك الله فيك

    ردحذف
  3. أستاذي الجليل خالد حسنين لكم خالص الشكر على هذا الدعم العلمي و المعنوي و هكذا دأبكم دوما في الابداع نوعا و كيفا. أرجو التواصل

    ردحذف