الثلاثاء، 26 مارس، 2013

دليل التعيينات للمشرف الأكاديمي





          



                 
         قضايا أساسية في دليل التعيينات للمشرف الأكاديمي
                  إعداد: د. عثمان عوض السيد



















الخصائص التعليمية
من الخصائص التعليمية التي تميز طلاب التعليم عن بعد كناضجين:
1-  يتمتعون بالقدرة على التعلم.
2-  تتنوع خلفياتهم الاجتماعية والثقافية وكذلك مهاراتهم  وحاجاتهم وخياراتهم.
3-  تمثل الخبرات التي اكتسبوها في حياتهم مصدراً أساسياً لهم في المواقف التعليمية.
4-  لهم اتجاه نحو الاستقلال ، والاعتماد على الذات نتيجة نمو شخصياتهم من خلال خبراتهم العملية والحياتية التي ربما أسهمت في تدريبهم على تحمل المسئولية والثقة بالنفس.
5-  تتركز خبراتهم حول الحياة ومنها يستمـدون الأمثلـة والنماذج الحية في المواقف التعليمية.
وهم في ذلك يختلفون عن الطلاب الأصغر سناً الذين يصعب عليهم ربط ما تعلموه- أثناء الدراسة الجامعية- بالحياة خارج الصف التعليمي.
6-  تتعدد العوامل التي تثير دافعيتهم للتعلم فبعضهم قد يكون دافعـه للتعلـم رفع مكانته الاجتماعية، وآخر قد يكون هدفه تحسين وضعه المهني.
7-  يتعلمون من خلال المشاركة في عملية التعلم بصورة فعالة(Learning by doing) وهم لا يفضلون أن يكونوا مجرد مستمعين لما يقول الأستاذ، بل يفضلون أساليب الحوار والنقاش وأداء الواجبات العملية.
  ولا يرون فائدة علمية وعملية في قيام الأستاذ بالكثير من المهمات التعليمية نيابة عنهم.
العوامل التي تؤثر في تعلم الدارسين عن بعد:
1-  خبراتهم التعليمية السابقة، خاصة الذين انقطعوا عن التعليم فترة طويلة.
2-  وهناك بعض المشكلات التي تحيط بتعلمهم الحالي من حيث الوقت المتاح للدراسة والمصادر التعليمية المتاحة ومستوى الدافعية لديهم والتواصل مع الآخرين.
3-  عوامل ديمقرافية من حيث أعمارهم وأوضاعهم الاجتماعية والظروف الجغرافية والمهنية.
4-  الدافعية للتعلم.
5-  المصادر التعليمية وطرق الحصول عليها (من تلك المصــادر: الأســاتذة، الكتب، الوسائط التعليميــة الأخرى).
6-  الالتزامات المتعددة (أسرية، مهنية، تعليمية، اجتماعية).
كل هذه العوامل لابد من أخذها في الاعتبار عندما نخطط لبرامج التعليم عن بعد

تعريف التعيين الدراسي
هو واجب دراسي يكلف به الطالب الجامعي؛ ليكمل مطلــوبات دراسـة مقـرر دراسـي معين، ويعالج أحد الموضوعات المهمة التي يتناولها هذا المقرر الدراسي.
أهمية التعيين المكتوب
1-  تيسير عملية التعليم
2-  اتباع أساليب التعليم الذاتي المتعمقة وليس السطحية يجذب اهتمام الطالب أكثر نحو دراسته.
3-  يُستدَل بنتائجه على قدراتهم المختلفة. يحرك فيه طاقات  النقـاش الموضـوعي والنقـد. ويندفع نحـو القـــراءات الخارجية المصاحبة.
4-  إدراك الطالب لارتباط  ما يدرسه بحياته من خلال المهام التي يقوم بها في دراسة موضوع التعيين.
5-  نقل خبراتهم فى كتابة التعيينات إلي مجالات أخرى كمهارة مكتسبة قابلة للتطبيق في الحياة العملية.
أهداف التعيين الدراسي
1-  تطبيق مهارات التحليل والتأمل، واستثارة التفكير النقدي لدى الدارس.
2-  يتعلم الطالب من خلاله كيف يكتب ورقة علمية، لتنمية قدراته الإبداعية وتوسيعها.
3-  استثارة اهتمام الطالب نحو اكتشاف اتجاهاته الأساسية تجاه المادة التي يدرسها.
4-  متابعة تقدم الدارس في المقرر الدراسي، وتقييم أدائه أثناء الفصل الدراسي.
5-  اهتمام الدارس بتعليقات المشرف الأكاديمي باعتبارها تغذية راجعة.
6-  كسر عزلة الدارس وتنشيط صلته بمشرفه الأكاديمي.
أنواع التعيين
1.المقال
هنالك أربعة أنواع من المقالات:
أ‌-     المقالات الجدلية (Argumentative).
ب‌-مقالات المناقشة.
ت‌-مقالات المقارنة أو الموازنة
ث‌-المقالات ذات الواجبات المتعددة الجوانب ((Multi-tasks
2.التقارير
هنالك أربعة أنواع رئيسة للتقرير:
أ‌-     تقارير معلومات أو وصف ظاهرة أو حالة ما.
ب- تقارير بحثية أو دراسات "بحث مصغّر".
ت - تقارير ذات طابع رياضى (Mathematical).
ث‌-تقارير عملية.
3.التعيينات الشفهية
4.إجابات الأسئلة القصيرة




 
الأخطاء العامة في كتابة التّعيينات الدّراسية
1-  عدم الإجابة عن السّؤال المطروح
2-  التّعميم
3-  عدم القدرة على تطوير حجّة منطقية
4-  الأسلوب الفقير
5-  عدم الإبانة أو العرض غير المرتّب
6-  عدم الالتزام بعدد الكلمات المحدّدة
7-  الإيداع المتأخر
تقويم التعيين الدّراسي
يمكن أن يتضمن جدول التقييم النقاط المهمة التالية:
1-  المحتوى.
2-  العرض والتقديم.
3-  التطبيق.



بعض موجهات التقويم
بعد استصحاب المعايير الواردة في تقويم التعيين الدراسي؛ يمكنك الاستهداء بالموجهات الواردة أدناهـ:
·        هل يحتوي التعيين المكتوب على فكرة رئيسة واضحة تتعلّق بالغرض المرجو منه؟
·        هل كان عرض هذه الفكرة الرئيسة منطقياً ومقنعاً؟
·        هل التأكيدات والأسانيد الواردة في التعيين قوية تعتمد على أدلة دامغة ذات صلة مباشرة بالموضوع؟
·        هل الجمل والفقرات الواردة خلال المقال مترابطة ومتنوعة؟
·        هل كان الأسلوب مناسباً وفعّالاً؟
·        هل تتطابق المقالة مع التّقاليد والتّوقعات النّحوية والكتابية؟
·        هل استخدم الطالب مهارات التّفكير النّقدي من فهم واستيعاب وتحليل؟
·        إلى أي مدى كان استخدام الطالب للغة صحيحاً؟
·        هل استطاع الطالب أن يولّد ويحلّل بيانات متعددة؟
·        إلى أي مدى استطاعت الورقة البحثية أن تذهب إلى ما وراء الكتاب المقرّر؟
·        هل استفادت الورقة من مصادر علمية كافية؟
·        هل إلى أي مدى ابتعدت الورقة من شبهة السرقة الأدبية؟
موجهات عامة
-       التعيين المكتوب بطريقة غير واضحة أو غير مرتبة ، يمكن أن يُرد غير مصحّح أو بخصم درجات.
-       لايُقبل بأى حال من الأحوال تعيين مكتوب أو مطبوع على وجهى الورقة.
-       يتعين ترك مسافات متساوية بين الأسطر والكلمات.
-       تعين ترك هامش مقداره ثلاثة سنتميترات على جانبي الورقة لضبط التنسيق.
-       التّاريخ المحددّ مسبقاً لاستلام التعيين مكتوباً.
-       تاريخ تسليم التعيين للمشرف الأكاديمي.
-       يوصى بأن يحتفظ الّدارس بنسخة أو صورة من أي عمل يسلّمه .
-       يتعين مراعاة الاستخدام الصحيح للشواهد والاقتباس.
-       الاهتمام بصحة وسلامة القواعد النحوية والأملاء والترقيم.
-       يجب وضع التعيين بطريقة متماسكة في ملف أو غيره ولا تقبل الأوراق المبعثرة.
-       يتعين ترك مسافات متساوية بين الأسطر والكلمات.

يجب أن تتضمن صفحة الغلاف التفاصيل الآتية:
·        اسم الدارس ورقم تسجيله.
·        اسم التعيين واسم المقررّ ورمزه.
·        اسم المحاضر أو المشرف الأكاديمىّ ودرجته العلمية.


معايير تصحيح التعيينات
الدرجة القصوى
الدرجه التي حصل عليها الطالب
المعيار

2

المقدمة متماسكة وتغطى موضوع التعيين
1
5

متن التعيين متسلسل منطقياً، ويغطي موضوع التعيين بشكل شامل، وينسجم مع عنوان التعيين
2
4

أسلوب الكتابة واضح، ومستوى اللغة جيد، والعرض منظم
3
الدرجة القصوى
الدرجة التي حصل عليها الطالب
المعيار
م

3

مادة التعيين أصيلة ولا وجود لشبهة سرقة أدبية
7

2

الخاتمة أو الخلاصة تلخص موضوع التعيين بشكل واضح
8

3

النتائج التي وصل إليها التعيين منطقية ومنسجمة مع الإجراءات
9

الدرجة القصوى
الدرجة التي حصل عليها الطالب
المعيار
م

3

مادة التعيين أصيلة ولا وجود لشبهة سرقة أدبية
7

2

الخاتمة أو الخلاصة تلخص موضوع التعيين بشكل واضح
8

3

النتائج التي وصل إليها التعيين منطقية ومنسجمة مع الإجراءات
9

الدرجة القصوى
الدرجة التي حصل عليها الطالب
المعيار
م

3

مادة التعيين أصيلة ولا وجود لشبهة سرقة أدبية
7

2

الخاتمة أو الخلاصة تلخص موضوع التعيين بشكل واضح
8

3

النتائج التي وصل إليها التعيين منطقية ومنسجمة مع الإجراءات
9


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق