الثلاثاء، 26 مارس، 2013

لائحة الإشراف الأكاديمي بجامعة السودان المفتوحة لسنة 2006


بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة السودان المفتوحة

OPEN UNIVERSITY OF SUDAN
إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم
قسم الاسناد التعليمي والتقويم


لائحة الإشراف الأكاديمي بجامعة السودان المفتوحة لسنة 2006م






بسم الله الرحمن الرحيم
لائحة الإشراف الأكاديمي  بجامعة السودان المفتوحة لسنة 2006م
عملاً بأحكام المادة 26 (ف) من قانون جامعة السودان المفتوحة لعام 2004م ، أصدر مجلس االأساتذة اللائحة الآتي نصها :-
إسم اللائحة وبدء العمل بها

1.  تسمي هذه اللائحة (لائحة الإشراف الأكاديمي بجامعة السودان المفتوحة لسنة 2006م) ، ويعمل بها من تاريخ إجازتها بواسطة مجلس الأساتذة وتوقيع مدير الجامعة عليها .

تفسير

2.    في هذه اللائحة، مالم يقتض السياق معنى آخر، تكون للكلمات والعبارات والمصطلحات الآتية المعانى المبينة لكلٍ في قانون جامعة السودان المفتوحة لسنة 2004م، وهي :
-       الجامعة .
-       مدير الجامعة .
-       إدارة البرامج الأكاديمية .
-       مدير إدارة البرامج الأكاديمية .
-       منسق البرنامج .
-       إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم .
-       مدير إدارة المراكز وال~إشناد التعليمي والتقويم .
-       المنطقة التعليمية .
-       منسق المنطقة التعليمية .
-       المركز الدراسي .
-       مدير المركز الدراسي .
-       المشرف الأكاديمي .
-       مسئول الإسناد التعليمي بالمراكز .
تعيين المشرفين الأكاديميين
3.  يعين مدير الجامعة، بناءً على توصية منسقى البرامج الأكاديمية ومديرى المراكز والمعاهد المستقلة عدداً من المشرفين الأكاديميين  غير المتفوغين للعمل بالجامعة في مختلف التخصصات العلمية حسبما يجيزها مجلس الأساتذه .
4.    يتم  تعيين المشرف الأكاديمي كتعاونبالجامعة لمدة عام (فصلين دراسيين)، تبأ من تاريخ التعيين وتجدد سنوياً بقرار من مدير الجامعة بعد التشاور مع مدير إدارة البرامج الأكاديمية، بناءً  على توصية مدير إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم .
5.    يتم الاعلان عن وظائف الإشراف الأكاديمي بالجامعة كلما دعت الحاجة إلى ذلك وفقاً لما تقرره إدارة البرامج الأكاديمية بعد التشاور مع إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم .


شروط التعيين
6.    يراعى في تعيين المشرف الأكاديمي الشروط الآتية :
‌أ.       الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها في التخصص المعنى .
‌ب.  الحصول على درجو الماجستير من جامعة معترف بها في التخصص المعنى .
‌ج.  يجوز لمجلس إدارة البرامج الأكاديمية أن يضيفبعض الشروط الخاصة في المجالات المهنية أو الفنية أو العملية متى ما رأى ضرورة لذلك .
‌د.   تكون الأفضلية في التعيين لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، ثم لحملة الدكتوراه في التخصصات المطلوبة شريطة إستيفاء الشروط المنصوص عليها في الفقرتين (أ)و(ب) من هذه المادة .
7.  لمدير الجامعة في حالة التخصصات النادرة أو التي بها شح أو نقص في بعض المناطق الجغرافية أن يستثى أى شخص من شرط الحصول على درجة الماجستير، شريطة توافر الكفاءة العلمية والخبره في الشخص المعنى، ما أمكن .




لجان المعاينة

8.  (أ) تشكل لجان المعاينة لاختيار المشرفين الأكاديميين في مختلف التخصصات بقرار من مدير الجامعة بناءً على توصية مدير إدارة البرامج الأكاديمية بعد التشاور مع مدير تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم .
(ب) يراعى في تشكيل لجان المعاينة تمثيل التخصص المطلوب وتمثيل إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم .
الوضع القانوني للمشرف الأكاديمي
9.    يعتبر المشرفون الأكاديميون عنصراً مهما مساعداً للجامعة ولهم دورهم في تحقيق أهداف الجامعة ورسالتها تحت إشراف سلطات الجامعة .
10.             يعتبر عمل المشرف الإكاديمي بالجامعة عملاً تعاونياً مؤقتاً يكافأ عليه على اساس ساعات العمل المنجزة، النظرية أو العملية، وفقاً لما تقرره الجامعة من وقت لآخر .
11.             لا يعتبر المشرف الأكاديمي عضواً بهيئة التدريس بالجامعة .
12.             لا يجوز للجامعة استخراج بطاقات عمل للمشرفين الأكاديميين، ويجوز منحهم إفادات عند الطلب تصدرها إدارة تنسيقالمراكز والإسناد التعليمي والتقويم بعد إكمال فصل دراسي كامل .
13.             يعتبر المشرفون الأكاديميون متعاونين بالجامعة ولأولادهم حق التمتع بمزايا قبول أولاد المتعاونين بالجامعات الحكومية الواردة بلائحة القبول لمؤسسات التعليم العلي لسنة 2003م .

واجبات وإلتزامات المشرف الأكاديمي
14.             يلتزم المشرف الأكاديمي بالقيام بالواجبات الآتية :
‌أ.   عقد اللقاءات التمهيدية في بداية كل فصل دراسي لطلاب المقرر المعنى، بغرض توجيههم وشرح الطرق المثلى التي تساعدهم للاستفاده من المادة العلمية .
‌ب. الإشراف الإشراف الأكاديمي على الطلاب خلال الفصل الدراسي عن طريق شرح بعض النقاط في المادة العلمية لمن لم يستوعب من الطلاب .
‌ج.    تصحيح واجبات وتعيينات الطلاب وإرجاعها اليهممصحوبة بملاحظاته وتعليقاته ومناقشتهم بشأنها خلال الفصل الدراسي .
‌د.      تشجيع الطلاب على الحوار فيما بينهم والمساهمة في بناء مجموعات العمل بين ذوى التخصص الواحد .
‌ه.    الإجابة على جميع أسئلة وإستفسارات الطلاب المتعلقة بمحتوى المادة العلمية وطرق تقويمها .
‌و.      تنفيذ تعليمات الجامعة بشأن عقد الإمتحانات والمشاركة في مراقبة وتصحيح أوراقها في الوقت المحدد .
‌ز.      تشجيع وتمكين الطلاب من الإستفادة القصوى من كافة الوسائط التعليمية التي تطرحها الجامعة .
‌ح.  القيام بأية مهام أكاديمية أو غيرها توكل إليهم، عن طريق إدارة تنسيق المراكزوالإسناد التعليمي والتقويم، من مدير الجامعة أو أمين الشؤون العلمية أو مدير إدارة البرامج الأكاديمية أو منسقى البرامج الأكاديمية .
‌ط.   الالتزام بنظم ولوائح الجامعة وتعليماتها وتوجيهاتها، ويقع على عاتقه مسؤولية مراعاتها وضمان تقيد الطلاب بها .
الأخلاق والسلوك
15.      لا يحق للمشرف الأكاديمي أن يسلك سلوكاً تكون فيه مخالفة للتعاليم الدينية أو للقوانين السارية في البلاد أو النظام العام أو الادآب أو تمس سمعته أو تحط من مكانته كمتعاون مع مؤسسة علمية تربوية .
16.             لا يحق للمشرف عمل مذكرات أو إعاده طباعة أى جزء من المقرر .
تحريض الطلاب
17.      يصدر مدير الجامعة قراراً فوراً بناءً على توصية مدير إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم، بإيقاف أى مشرف أكاديمي عن العمل يحاول أن ينظم أو يحرض أو يشارك أو يساعد الطلاب على القيام بأى تجمع غير قانونب من شأنه تهديدالنظام والاستقرار بالجامعة أو البلاد أو أى جزء منها .

التقارير الدورية عن أداء المشرفين
18. (أ)  يلتزم منسقو المناطق التعليمية بتقديم تقارير دورية عن اداء المشرفين الاكاديميين في مناطقهم من حيث الحضور والانتظام والإداء والسلوك، على أن ترفع تلك التقارير لإدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم .
ب. تقوم إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم برفع التقارير المشار إليها في الفقرة (أ)أعلاه لإدارة الجامعة مصحوبة بتوصياتها .
ج. تقوم إدارة البرامج الأكاديمية بزيارات مدانية للمراكز التعليمية للوقوف على أداء المشرفين الأكاديميين، وتقديم تقارير دورية عن أدائهم لمدير الجامعة بصورة لإدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم .
إستمارات متابعة أداء المشرفين
19. تعد إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم بالتعاون مع إدارة البرامج الأكاديمية، إستمارات المتابعة والرقابة وتقييم الأداء للمشرفين الأكاديميين .
الدورات التدريبية
20. (أ) يخضع المشرفون الأكاديميونلدورات تدريبية قصيرة أو طويلة حسبما تنظمه الجامعة  .
     (ب) تتولى إدارتا تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم والبرامج الأكاديمي تنظيم تلك الدورات .
     (ج) تتبع في شأن الشهادات التي تمنح للمشرفين في الدورات التدريبية الإجراءات المنصوص عليها في لائحة التدريب بالجامعة .
التدريب
21. (1) يجوز للمشرف الأكاديمي إصطحاب الطلاب خارج المركز الدراسي في برنامج تدريبي وفقاً للأسس والضوابط التي تحددها الجامعة  .






إيقاف المشرف الأكاديمي عن العمل
22. لمدير الجامعة وفي أى وقت، بناءً على توصية مدير إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم، أو بناءً على توصية مدير إدارة البرامج الأكاديمية، أن يوقف أى مشرف اكاديمي عن العمل في أى من الحالات الآتية :
‌أ.       عدم الالتزام بالسلوك القويم داخل المركز الدراسية أو داخل اية منشآت أخرى تستغلها الجامعة لاغراضها، أو خارجها .
‌ب.  عدم الانتظام في الحضور .
‌ج.   التقصير الاكاديمي .
‌د.      عدم الالتزام بنظم ولوائح الجامعة .
‌ه.    متى ما رأى ذلك ضرورياً ومناسباً .




التوقيع على التعهد
23. يجب على كل مشرف أكاديمي بجامعة السودان المفتوحة أن تعهداً بمراعاة أحكام هذه اللائحة ونظم ولوائح وتعليمات الجامعة .
اشهد ان مجلس االاساتذة قد اجاز هذه اللائحة في جلسته رقم (   )  بتاريخ / /
  2005م، الموافق: / / 1426هـ

                           _____________
بروفسير / أحمد الطيب محمد
      مدير الجامعة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق