معايير التصميم التعليمي لمقررات
جامعة السودان
المفتوحة
(الجزء الثالث)
المحتويات
الموضوع
|
الصفحة
|
الوحدة الرابعة: الأجزاء الختامية |
33
|
1. الخلاصة
|
82
|
2. لمحة مسبقة عن الوحدة التالية
|
83
|
3.
إجابات التدريبات
|
85
|
4. مسرد المصطلحات
|
85
|
5. الملاحق والجداول
|
87
|
6. توثيق المراجع
|
88
|
الملحق الأول: مقدمة المقرر
|
93
|
الملحق الثاني: قواعد الترقيم
|
97
|
الملحق الثالث: قواعد كتابة الأعداد
|
101
|
الوحدة الرابعة
الأجزاء الختامية
1. الخلاصة
تهدف خلاصة الوحدة الى ترسيخ النقاط والأفكار والمفاهيم
الرئيسة التي وردت في الوحدة، ويجب مراعاة النقاط التالية في إعدادها:
1.
ان لا يزيد الملخص عن صفحتين.
2.
ان يرتبط بالأهداف التعليمية للوحدة.
3.
ان لا يتعرض لمعلومات لم ترد في الوحدة.
4.
ان يأتي على شكل نقاط أو فقرات قصيرة.
5.
وأن يقتصر على النقاط الرئيسة الواردة في الوحدة.
مثال:
ما الذي
ناقشناه في الوحدة الثانية؟
حاولت في
الوحدة الثانية ان اطرح عددا من الموضوعات الاساسية. وأقترح عليك الآن ان تراجع
الأهداف التعلميّة لهذه الوحدة بعناية تامة.
هل تعتقد أنك
قد حققت ما عبرت عنه الأهداف؟! اذا كنت في شك من ذلك، فارجو ان تراجع أجزاء النص والتدريبات التي لم تستوعبها جيداً.
ومن ثم، انظر
في الملخص التالي لترى ما اذا كان يتفق مع ما ترى انه الافكار والمفاهيم الرئيسة
التي طرحتها الوحدة في ضوء استيعابك الشخصي لها.
أنموذج
خلاصة:
ان مهمتك
الأولى، بوصفك كاتباً للمقرر، ان تساعد طلبتك في التعلّم – في تحقيق أهداف المقرر
أو أهدافهم التعلميّة الخاصة المحددة. ولكي تنجح في هذه المهمة، ينبغي عليك ان:
1. تركز على الكتابة لطلبتك، لا لأحد غيرهم. ولكي تحقق هذا
عليك:
2. ان تحاول معرفة أكثر ما تستطيع عن الطلبة الذين سيدرسون
مقررك.
3. وان تتصور في أثناء التأليف، انك تخاطب طالبا نمطيا يمثل
جمع طلبتك. ويفضل ان تستخدم في الكتابة أسلوب الحوار التعليمي الموجه.
اذا أخذت بنصيحتي هذه، فالارجح ان تتابع غالبية طلبتك الدراسة معك، فلا
ينسحبون في المرحلة الاولى الحرجة من المقرر على أقل تقدير.
ولكي تعين
الدارسين على التعلم بفاعلية، ينبغي عليك أن تعلم. وهذا يعني أنه يتوجب عليك،
بوساطة المطبوعة (و/أو المسجلة .. الخ)، أن:
مع ضمان التأكد
من ان التعيينات المكتوبة تنسجم مع الاهداف، يمكنك ان تختار ما ترى مناسبا من
الانماط المختلفة للمهمات المطلوبة في التعيينات: الاختيار من متعدد، الاجابة
القصيرة، المقالة، وان غرض التعيينات المكتوبة لا يقتصر على التقويم والقياس، بل
يشمل تعزيز التعلّم في المقام الاول ايضا. ويجب ان لا تشكل التعيينات عبئا ثقيلا
على الطالب والمرشد.
1. تستثير دوافع الدارس للتعلّم.
2. توضح له الأهداف التعلّمية المنشودة.
3. توجّه اهتمامه الى الأجزاء الاساسية من مادة الدراسة.
4. تستثير الدارس لاستدعاء معارفه الاساسية السابقة
(المهارات، الاتجاهات .. الخ).
5. تعرض مادة الموضوع بطريقة سليمة.
6. توجّه الدارسين عبر المادة التعلمية.
7. تثير نشاطهم.
8. توفر لهم تغذية راجعة بالمعلومات (حول تقدم عملية
التعلّم).
9. تساعد الدارسين في استبقاء ما يتعلّمونه.
10.
توفر لهم تعيينات مكتوبة جيدة.
ينبغي ان تكون
التعيينات المكتوبة – وسواها من المادة التعليمية – متفقة مع أهداف المقرر. فمن
الضرورة القصوى ان تكون على وعي كامل واضح بالأهداف التي ترمي اليها، قبل ان تشرع
في كتابة المقرر. اما الاطار الشكلي الذي ستظهر به الأهداف، ودرجة التفصيل في
أسلوب عرضها، فيعتمدان على طبيعة الموضوع، وعلى استراتيجية التعليم التي تتبناها.
قبل ان تسلّم
مخطوط المقرر، يجب ان تطمئن تماما الى انه في أكمل صورة ممكنة من حيث المحتوى،
وفنون التعليم، والمظهر الخارجي. ويمكن اجراء بعض التعديلات في المراحل التالية،
لكن هذا يزداد صعوبة وتكلفة مع تقدم مراحل العمل في الطباعة والانتاج، فلا ينبغي
اجراء أية تعديلات بعد التوزيع الطباعي للنص المنضّد (المصفوف).
2. لمحة مسبقة عن الوحدة التالية
قد يكون من
المناسب هنا وضع لمحة مسبقة موجزة عن موضوع الوحدة التالية، لتهيئة الطالب من جهة،
ولتحقيق المزيد من الربط بين الوحدات الدراسية من جهة أخرى. كما أن ذلك يسهم في
خلق طابع الاستمرارية والنمو في بناء المقرر. ويستحسن أن لا تزيد هذه اللمحة عن
نصف صفحة.
مثال:
لمحة مسبقة للوحدة
2
يركز الجزء
الرئيس من الوحدة 2 على كتابة النص الدراسي للتعليم عن بعد: ما ينبغي تدبره حين
الكتابة لطلبة التعلم عن بعد، وكيف يمكن أن تعلم بالكلمة المكتوبة وحدها. كذلك سوف
نناقش مسألة عرض الأهداف الدراسية على نحو صريح بارز لدى تصميم المقرر. ويناقش قسم
أساسي آخر التعيينات المكتوبة التي يقومها المرشد: وظائفها وأنواعها المختلفة
وطريقة بنائها.
على أية حال،
سنبدأ الوحدة الثانية بإلقاء الضوء على الشخص الأهم في التعليم عن بعد: الطالب.
ونختتم الوحدة بتوجيهات فنية حول كتابة المخطوط ومراجعة الطباعة.
أرجو أن تجدها
وحدة دراسية نافعة جداً.
3. اجابات التدريبات
في هذا الموضع تورد الإجابات والتعليقات حول التدريبات
الواردة في ثنايا الوحدة الدراسية، ليرجع الطالب إليها بعد أن يعمد بنفسه إلى حل
التدريبات.
4. مسرد المصطلحات
يحتوي مسرد مصطلحات الوحدة تعريفاً مختصراً لكل مصطلح
فني جديد ورد فيها، مما يساعد الطالب في استعادة ما تعلمه فيها.
وفي اعداد
المسرد ينبغي مراعاة ما يلي:
1. ترتيب المصطلحات أبجدياً وفقاً للمصطلح العربي،
2. ايراد المقابل الانجليزي أو الاجنبي للفظ العربي،
3.
ذكر صيغة الجمع للمصطلح باللغة الانجليزية، وحسب الحاجة فمثلا:
Spectrum, P.
Spectra
4. كتابة رمز المصطلح (ان وجد) بين قوسين.
5. وضع تعريف مختصر للمصطلح يتفق مع ما ورد في الوحدة
الدراسية.
6. وفي طباعته، يراعى أن يطبع المصطلح العربي ومقابله
الأجنبي ببنط أسود، أما التعريف فيطبع ببنط أبيض.
مثال:
مسرد المصطلحات
الرابطة الهيدروجنية Hydrogen Bond:
رابطة كيميائية ضعيفة: تنشأ بين ذرة الهيدروجين في جزئ
قطبي وبين ذرة أخرى لها كهروسلبية عالية في جزيء قطبي آخر من نفس المادة.
زيت Oil:
خليط من استرات الجلسرين تكثر فيه أجزاء الأحماض العضوية
غير المشبعة ويكون بشكل سائل.
السالبية Electro
negativity:
قدرة الذرة على جذب الكترونات رابطة تساهمية نحوها في
جزيء ما.
سكر أحادي Monosaccharide:
كربوهيدرات بسيط عبارة الدهايد أو كيتون فيه عدد كبير من
مجموعات الهيدوكسيل.
سكر ثنائي Disaccharide:
كربوهيدرات مكون من اتحاد جزئين من سكر أحادي بتكوين
رابطة إيثر.
سبيكة Alloy:
مادة مكونة من عنصرين أو أكثر.
الشب Alum:
ملح ثنائي من كبريتات فلز أحادي التكافؤ وكبريتات فلز
ثلاثي – التكافؤ.
صابون Soap:
خليط من أملاح الصوديوم لأحماض عضوية طويلة السلسلة، له
أهمية في التنظيف.
صيغة أولية Empirical Formula:
صيغة تمثل أبسط نسبة بين الذرات الداخلة في تكوين مركب.
صيغة جزئية Molecular Formula:
تمثل العدد الفعلي لاعداد الذرات الداخلة في تكوين
المركب.
صيغة بنائية Structural Formula
صيغة توضح
طريقة الارتباط بين الذرات الداخلة في تكوين مركب، وتدعى أيضا البناء الجزيئي.
الطيف Spectrum:
الألوان المنتظمة التي تظهر عند امرار الضوء خلال منشور.
5. الملاحق والجداول
تعتبر الملاحق جزءاً لا يتجزأ من المادة التعليمية، والملاحق كثيرة ومتنوعة
منها على سبيل المثال لا الحصر، ملاحق: الجداول الرياضية المختلفة، والثوابت
الفيزيائية، والاختصارات العلمية، وجداول التحويلات، والثوابت، والرموز الكيماوية،
والقوانين الرياضية...الخ. وتحقق الملاحق أغراضاً عدة منها أنها:
1) تعين الدارس على استخراج قيم معينة (لوغريتمات، نسب
مثلثية..الخ)، والتي يحتاجها الدارس أثناء دراسته أو أثناء قيامه بحل المسائل.
2) تختصر وقت الدارس في الحصول على الثوابت، أو معاني
الاصطلاحات، أو معاملات التحويل، أو الرموز والقوانين ...الخ.
3) وهي ذات فائدة تلخيصية، اذ أنها تزود الدارس بالمعادلات
والصيغ الرياضية وعلاقاتها (المتطابقات)، وكذلك قيم الاحصائيات المختلفة (قيم
"ت"، قيم "ف"..الخ).
6. توثيق المراجع
هناك أساليب مختلفة في توثيق المراجع. أما النمط الموحد الذي تتبناه جامعة
السودان المفتوحة فتبينه الأمثلة التالية لتوثيق أنواع مختلفة من المراجع
والمصادر، يرجى احتذاؤها عند توثقك لمراجعك ومصادرك في المواد التعليمية.
(1) مؤلف واحد:
أ- بالعربية:
صالح، أحمد زكي، علم النفس التربوي، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1969،
ص 20 -30.
ب-بالانجليزية:
Tillich, Paul, Systematic Theology. Chicago: University of Chicago
Press, 1951, pp. 1-9
(2) مؤلفان
أ- بالعربية:
عبد الله، عبد الرحمن صالح، وفوده، حلمي محمد، المرشد في كتابة لبحوث
التربوية مكة المكرمة/ مكتبة المنارة، 1983، ص 105 -115.
ب-بالانجليزية:
Haughton, Walter E., and stange, G. Robert,Victorian Poetry and Poetics.
Cambridge: Harvard University Press, 1959, pp. 14 -20.
(3) كتاب بدون مؤلف:
أ- بالعربية:
علم النفس العام، عمان: المطبعة الوطنية،
1952، ص 1-10.
ب- بالانجليزية:
The Lottery. London:
J. Watts Pub., 1988, pp. 20 -23.
(4) منشورات
المعاهد والمؤسسات:
أ- بالعربية:
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، حلقة المسؤولين عن تدريب
المعلمين في أثناء الخدمة، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم/ إدارة
التربية، 1975، ص 105 -134
ب- بالانجليزية:
Special Libraries Association, Directory of Business and Financial
Services. New York:
Special Libraries Association. 1963. pp. 500-50.
(5) كتاب مترجم:
أ- بالعربية:
ارندت، جيرجن ماير، مقدمة للبصريات الكلاسيكية
والحديثة. ترجمة عمر الشيخ، عمان: مجمع اللغة العربية الأردني، 1983، ص .. - ..
ب- بالانجليزية:
Lissner, Ivar. The Living Past. Translated by J.Maxwell New York: G.P. Putman’s
Sons 1957, pp…
(6) مجلد من مجموعة مجلدات
بعنوان عام ومؤلف واحد:
أ- بالعربية:
الجابري، محمد عابد، مدخل إلى فلسفة العلوم.
المجلد (1): تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة، بيروت: دار الطليعة، 1982،
ص...
ب- بالانجليزية:
Durant, will. The Story of Civilization. Vol. 1: Our Oriental Age, New York: Simon &
Schuster, 1942. pp...-…
(7) كتاب من سلسلة دورية:
أ- بالعربية:
مطلب، محمد عبد اللطيف، الفلسفة والفيزياء. سلسلة الموسوعة الصغيرة، رقم
163. بغداد: دائرة الشؤون الثقافية والنشر، 1985، ص...
ب- بالانجليزية:
Clapp, Verner W., The Future of the Research Library. Phineas W.Windsor
Series in Librarianship,No.8.Urabna: University
of Illiois Press, 1964,
pp.
(8) طبعة الكتاب
غير الطبعة الأولي:
أ- بالعربية:
شهوان/ محمد سعيد، محاسبة المنشآت الخاصة، الطبعة 2، عمان: مكتبة المحتسب،
1983 ص...-...
ب- بالانجليزية:
Shepherd, William R. Historical Atlas. 8th ed. New yprk:
Barners & Noble, 1956.p…
(9) مادة لمؤلف متضمنة في مؤلف
اعدّه محرر آخر:
أ- بالعربية:
الهمشري، عمر "التصنيف"، في المعالجة
الفنية للمعلومات. تحرير هاني العمد، عمان: جمعية المكتبات الأردنية، 1985، ص....
ب- بالانجليزية:
Tillich, Paul. “Being in love”, In Moral Principles of Action, Edited by
Puth n. Anshen, new York:
Harper & Bros., 1952.
(10) مادة لمؤلف/ محرر:
أ- بالعربية:
الحاج عيس، مصباح؛ العمري، توفيق؛ اياد (محررون)، مراكز مصادر التعلم
وادارة التقنيات التربوية الكويت: مكتبة الفلاح 1982 ص...-...
ب- بالانجليزية:
Davis, H. S. (ed), Instructional Media Centre: Bold New Venture. Indiana: Indiana University press, 1971
(11) التقارير
المنشورة Reports – Published
أ- بالعربية:
لجنة سياسة العليم. تقرير لجنة سياسة العليم في الأردن. عمان: وزارة
التربية والتعليم 1987 ص....
ب- بالانجليزية:
Bostley, John H. Reort on a Study of Behavioral Facotrs in Information
Systems. Los Angeles:
Hughes Dynamics, 1960
(12) أوراق عمل
المؤتمرات:
أ- بالعربية:
عثمان، على عيسى. نظام التعلم المفتوح والوطن
العربي. ورقة عمل مقدمة الى ندوة التعلّم عن بعد، عمان، الأردن 6-8 ديسمبر، 1986.
ب- بالانجليزية:
Adams, T. Computers in Learning: Coat of
Many Colours.
Paper presented in International Symposium on Computer Assisted Learning,
Strath- Chylde, Glasgow 31march – 3 April, 1987.
(13) الكتب
السنوية
أ- بالعربية:
الأردن دائرة الاحصاءات العامة، النشرة الاحصائية السنوية 1982. عمان:
دائرة الاحصاءات العامة، 1983.
ب- بالانجليزية:
United
States of America, Department of Agriculture, Year Book of Agriculture 1980. Washington, D.C:
Government Printing Office 1980
(14) المقالات المنشورة في الدوريات العلمية:
أ- بالعربية:
الطواب، سيد محمد. تطور التفكير عند الاطفال من
وجهة نظر المدرسة البياجية، مجلة العلوم الاجتماعية. 13 (3): 13-39، خريف 1982.
ب- بالانجليزية:
Swanson. Don. Dialogue with a Catalogue, Library Quarterly. 5(2): p.
10-20, 1980
(15) مقالة في
موسوعة:
ا) مقالة كاتبها معروف
أ- بالعربية:
دائرة المعرف الاسلامية، الطبعة الثامنة.
المعتزلة، اعداد فون كرونباروم.
ب- بالانجليزية:
Encyclopedia Britanica, 11th ed. Blake, William. By J.W.
Comyns-carr.
ب) مقالة كاتبها غير معروف:
أ- بالعربية:
دائرة المعرف الاسلامية، طبعة 1962. "الخوارج"
ب- بالانجليزية:
Encycolopedia Americana, 1963 ed. “Sitting Bull”
(16) رسائل الماجستير
والداكتوراه غير المنشورة*:
أ- بالعربية:
مرعي، توفيق احمد. الكفايات التعليمية الأدائية الاساسية عند معلم المرسة
الابتدائية في الاردن في ضوء منحي النظم وقتراح برامج لتطويرها (رسالة دكتوراه،
جامعة عين شمس، 1981)، ص..
* تعامل الرسائل معاملة الكتاب من حيث التوثيق.
ب- بالانجليزية:
Phillips, Jr. The Influence of ovid on lucans’s Bellum Civile. (Ph.
Dissertation, University of Chicago, 1962), pp….
(17) المقابلات:
أ. بالعربية:
عثمان، علي عيسى، جامعة القدس المفتوحة والتعلّم عن بعد، عمان، الاردن.
مقابلة، 6 آذار 1986.
ب. بالانجليزية:
Nought, John. Primus Reality Company, San Jose, California.
Interview, 12 may 1980.
(18) الأشرطة
السمعية البصرية:
1. الاشرطة البصرية (فيديو)
أ. بالعربيّة:
الآثار الاسلامية في مدينة القدس. 1988، 30 دقيقة، 0202/ بصري أ.
ب. بالانجليزية:
Human Factors in Aviation, 1986, 25 Mins, TM 282/ 01 F.
ينطبق ما ذكر أعلاه على الاشرطة المسموعة ويشار الى نوعية الشريط باختصار /
سمعي، كما يلي:
أساليب تدريس لفظ الكلمات (حوار). 1968، 20 دقيقة، 0202/ سمعي 2.
(19) الشرائح
والشفافيات:
انماط التعليم المفرد. الشرائح 73 – 54، 5104 (الوحدة الثالثة).
الهيكل التنظيمي لمركز التقنيات التربوية. شفافية 3، 5203 (الوحدة
الثانية).
ملاحق كتاب "معايير التصميم التعليمي
لمقررات
جامعة السودان المفتوحة"
الملحق الأول: مقدمة المقرر
توضع للمقرر الدراسي بجملته مقدمة عامة، تقع قبل الوحدة الأولى. ويراعي
فيها الكاتب النقاط التالية ما أمكن:
1. تبدأ بعبارات ترحيبية بالطالب من مثل:
أخي الدارس.. مرحباً بك إلى هذا المقرر.
2. تهيئ الطالب لدراسة المقرر والقيام بأنشطة، بأن:
أ. يثير الكاتب اهتمام الطالب بموضوع المقرر ويبين له
أهميته.
ب. وأن يربط الموضوع بخلفيات الطلبة (الفئات المستهدفة)
وخبراتهم واهتماماتهم واحتياجاتهم وبيئتهم في ضوء تصوره المسبق لخصائصهم وسماتهم.
ج. وأن يستخدم الكاتب أسلوب الحوار الذاتي المباشر مع الطالب لكسر شعوره
بالعزلة منذ اللحظة الأولى، متصوراً أنه يواجه الطالب مباشرة بالكلام.
3. ويتصل بذلك إيراد الأهداف العامة للمقرر. وهذه غير الأهداف السلوكية
المحددة الخاصة بكل وحدة من وحدات المقرر والتي تقع في موضعها المحدد من مقدمة
الوحدة. اذ ليس من الضروري صوغ الأهداف العامة للمقرر باستخدام مفردات سلوكية.
وينبغي مراعاة النقاط التالية في وضع الأهداف العامة:
أ. أن تحدد المجالات الرئيسة لموضوع المقرر، وتعبر عنها.
ب. ومن ثم أن تقتصر على عدد محدود من الأهداف العامة تمثل أبرز مجالات
الموضوع. وقد لا يحتاج الأمر إلى أكثر من سبعة أهداف عامة بالمعدل.
ج. أن توضع في صندوق تحت عنوان: "الأهداف العامة من هذا المقرر"
ببنط أسود.
د. وتصدّر داخل الصندوق بالعبارة التالية:
بعد أن تفرغ من دراسة هذا المقرر ينبغي أن تكون قادراً على أن:
1.
2.
يلي الأهداف
شرح مناسب لتصميم المقرر، أي وحداته الدراسية والموضوعات الرئيسة التي تعالجها هذه
الوحدات، مع إشارات واضحة إلى ما تتضمنه من تدريبات وأنشطة وما يتصل بها من
تعيينات.
مثال:
أخي الدارس:
مرحباً بك إلى هذا المقرر!
ال "أنت" وال "أنا" في هذا المقرر.
الكتابة لأشكال التعلم عن بعد تختلف اختلافاً بيناً عن كتابة المرجع أو
التقرير العلمي. الفرق الرئيس أن على النص المكتوب للدراسة عن بعد أن يقوم
بالتعليم، لا أن يكتفي بتقديم المعلومات. يجب على النص أن يعلم على نحو ما يفعل
المعلم الناجح بشخصه وكما سترى لاحقاً، فان هذه من النقاط الرئيسة التي سأفصل
الكلام حولها خلال هذا المقرر.
ومع ذلك، فان موقف كاتب المقرر في الدراسة عن بعد يختلف عن موقف المعلم
المألوف في غرفة الصف. فمن ذلك أن الكاتب لا يشاهد طلبيته، بل القاعدة العامة أنه
لا يعرف من هم.
في هذه اللحظة، هذه هي مشكلتي: فأنا لا أعرف من أنت أيها القارئ العزيز
لمشارك في دراسة هذا المقرر. ما أستطيع تقديره أنك شخص لا على مستوى عال من التأهيل
– وربما كنت متخصصاً في مجال محدد – وأنك:
·
ستكتب مقرراً أو مقررات أو نصوصاً من هذا القبيل لأنواع أخرى من التعلم عن
بعد
·
أنك تريد أن تتخصص في التعليم بالمراسلة أو التعليم عن بعد، ولذا فإنك تسعى
الى اكتساب أوسع قاعدة ممكنة من المعرفة والتدريب في هذا المجال.
أما فيما يتعلق
بمهمتي في هذا المقرر، فهي أن أساعدك في تعرف الشروط العناصر الوظيفية والبنيوية
الأساسية التي يجب أن تتوافر في المادة التعليمية المكتوبة لطلبة التعلم عن بعد،
وأن أقدم لك بهذا المقرر أنموذجاً عملياً تطبيقياً للأسس النظرية التي أعرضها عليك
في محتواه.
فعلى الرغم من
أنك متخصص في المادة العلمية التي ستكتب فيها، وأنك على الأرجح قد مارست كتابة
النص العلمي، إلا أنك لم تتمرّس بعد بأساليب كتابة المقررات المعدة للتعليم عن
بعد. ولا يطعن هذا في مستوى كفاءتك العلمية وقدراتك التأليفية فيما اعتدت عليه من
أنواع الكتابة. غير ان الكتابة لطالب التعلم عن بعد تمثل مجالاً جديداً في خبراتك،
لابد أنك تتطلع إلى اكتساب هذه المهارة النادرة. ومهمتي في هذا المقرر أن أنقل
اليك الجوانب الأساسية في هذه الخبرة.
الأهداف العامة
من هذا المقرر:
بعد أن تفرغ من دراسة هذا المقرر ينبغي أن تكون قادراً على أن:
1. تراعي في أثناء كتابتك للمقرر المسند إليك المشكلات
المحددة الخاصة بالتعلم عن بعد إلى جانب مزايا هذا النمط التعليمي.
2. تصمم مادتك التعليمية المكتوبة بناءً على مبادئ تعليمية
أساسية مطورة لتوافق احتياجات الدراسة عن بعد.
3. تستخدم الأهداف التعليمية بوصفها:
أ. أداة لتخطيط المادة التعليمية.
ب. أداة لمساعدة الطلبة على تنظيم التعلم.
4. تختار محتوى المقرر وفقاً لاحتياجات الطلبة وميولهم، وفي
ضوء الأهداف التعليمية للمقرر.
5. تصميم تدريبات:
أ. ترتبط بأهداف المقرر.
ب. تؤدي وظائف تعليمية، مع الأخذ بعين الاعتبار المشكلات
والمزايا الخاصة بالتعلم عن بعد.
ج. متنوعة ومحفزة للطالب.
د. مكتوبة بوضوح.
6. تصمم تعيينات تشتمل على أنواع مختلفة من الأسئلة
والمهمات، آخذاً بعين الاعتبار المشكلات المرتبطة بكتابة الأسئلة المقالية وأسئلة
الاختيار من متعدد.
7. تقدم للمؤسسة التعليمية المسؤولة مخطوط المواد التي
تؤلفها في صورة مناسبة تسلم نفسها للتحرير والتنضيد الطباعي.
وقد صمم المقرر
لتحقيق الأهداف السابقة. وهو يتألف من ست وحدات دراسية تشتمل على مناقشة تفصيلية
لجميع الجوانب الأساسية الخاصة بكتابة مقررات التعلم عن بعد. ولا شك أن الطريقة المثلى
لتحقيق الأهداف العامة من دراسة هذا المقرر هي دراسة هذا المقرر بكامله. لذا اشتمل
المقرر على الوحدات التالية:
·
الوحدة الاولى: التعليم عن بعد: مشكلاته ومزاياه.
·
الوحدة الثانية: طلبة التعلم عن بعد: لماذا يدرسون؟ وضعهم العام، كيف تعلم
بالكلمة المكتوبة: المخطوط في صورته الكاملة.
·
الوحدة الثالثة: عمليات تطوير المقرر: خطوات تصميم المقرر: الأهداف
التعليمية: كيف تكتب الأهداف.
·
الوحدة الرابعة: كتابة مادة المقرر (1): اختبار المحتوى، انتقاء الأنموذج
التعليمي المناسب، مسألة التسلسل المنطقي والسيكولوجي.
·
الوحدة الخامسة: التقويم الذاتي وكيف نعرض المقرر: كتابة مادة المقرر (2)
وتشمل أسئلة التقويم الذاتي وأهميتها وأنماطها وعلاقاتها بالأهداف وأجوبتها
الأنموذجية، كتابة مادة المقرر (3) وتشمل أنماط العرض واستخدام الأشكال الإيضاحية
والكتابة بوضوح والمقروئية.
·
الوحدة السادسة: الوسائط السمعية والبصرية: الوسائط التربوية والحاسوب
التعليم، التعيينات المكتوبة، تقويم المقرر.
ولقد جرى تصميم
هذا المقرر بكامله ليكون أنموذجاً عملياً لمقررات التعليم بالكلمة المكتوبة في
إطار التعليم عن بعد، مشتملاً على تدريبات عملية، وأسئلة للتقويم الذاتي، وعلى
تعيينات ترسل للمرشد للتعليق والتصحيح. فالتدريبات والتعيينات المكتوبة كلاهما
عنصر أساسي في مقرر التعليم عن بعد، والوظائف الرئيسة للتعيينات المكتوبة في هذا
المقرر هي أن تمنحك الفرصة.
أ.
لمراجعة أجزاء الوحدة الدراسية، ولتطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبتها
في معالجة مشكلات جديدة.
ب. لكي تتواصل مع المرشد للحصول على تغذية راجعة حول مستوى
أدائك، ولمناقشة بعض ما يعرض لك من صعوبات أو مسائل مثيرة للاهتمام.
أما بالنسبة
إلى الجامعة والمرشد، فإن التعيينات المكتوبة تتيح المجال لمراقبة مدى تقدم لطالب،
ولتصويب أخطائه، ولتقديم المساعدة له.
وقد استخدمت
الهوامش الجانبية في هذا المقرر لوضع تعليقات معينة حول النص، كما يمكنك استخدامها
في كتابة تعليقاتك أو تلخيصاتك حول المادة.
الملحق الثاني: قواعد الترقيم
الترقيم وضع رموز معينة في العبارة المكتوبة، تساعد في
تحديد المعنى، وتريح القارئ، وتفيد السامع اذا راعى القارئ نبرة الصوت المطلوبة في
قراءته.
ورقم الشيء: بيّنه بعلامات. والرقيم: المنقوش في الحجر
أو مثله. والمرقوم: الذي تم احصاؤه وحسبته.
والترقيم مرافق للايقاع على الدوام، لتلازمهما. وأول
كتاب راعى الترقيم في العربية هو القرآن الكريم، يوم تم اعجامه بالنقط والفواصل
بين الآيات، في صدر الاسلام. وتبيانا لأهمية الترقيم اليك هذا المثل من الآية:
"فبأي آلاء ربكما تكذّبان"، والخطاب موجه الى
"الثقلان" السابقة، أي الانس والجن. اهي (العبارة) للسؤال أم التعجب
الذي يتضمن التحدي بالتعجيز؟ فلو كانت للسؤال لجازت الاجابة: نحن نكذّب بالنعمة
الفلانية، مثلا. ويتضمن ذلك الاقرار بغيرها.
ومثل هذا "ما اكرم سعيد" على التسكين. أهي
للسؤال فتقول " ما أكرم سعيد؟" ام للنفي فتغدو "ما أكرم
سعيد"، ام للتعجب فهي "ما أكرم سعيدا"! ويختلف المعنى والاجابة
تبعا لذلك، فأنت في الحاة الأولى تسأل عن أفضل صفة عند سعيد، وفي الثانية تذكر أنه
لم يقم بواجبه في الاكرام، وفي الثالثة تتعجب من سخائه. وترقيمها يختلف تبعا لذلك،
فهي على الترتيب: ما أكرم سعيد؟، وما أكرم سعيد. وما أكرم سعيدا!.
ولعلامات الترقيم قوانين من حيث فترة الوقف والموضع في
الكتابة. وهي:
1. الفاصلة: والوقف بعدها
قصير، هدفه راحة نفس القارئ. وتستعمل:
أ. عند الفصل بين الشيء واقسامه، أو تعداد قائمة افرادها من
نفس الرتبة.
الاقسام
في جامعة النجاح بفلسطين خمس كليات: كلية الآداب، كلية العلوم، كلية الاقتصاد
والعلوم الادارية، كلية التربية وعلم النفس، وكلية الهندسة.
القائمة: كان الاغريق يعزون المرض الى اضطراب في نسب
الاخلاط الاربعة عند الانسان: النار، الماء، التراب، والهواء.
ب.
بين جملة الشرط وجملة جوابه. اذا استخدمت الادوية الكيماوية لازالة السمنة
الزائدة، فهي اقصر طريق. لكن المساوئ المحتملة في ذلك أكثر من الحسنات المبتغاة.
ج. بين جمل السجع المتعاقبة.
"قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم
يكن له كفوا أحد"
د. قبل وبعد الجملة المعترضة، ومثلها النص المقتبس اذا
اقتطع.
اعلم، رعاك الله، ان العمل، عند الله،
أفضل من العبادة، لأنه هو المقصود منها، فالعباد في حاجة الى كل منهم، والله ليس
في حاجة أحد.
ويومذاك خطب
الحجاج بن يوسف أهل البصرة، "أنا ابن جلا وطلاع الثنايا" حتى أكملها،
والقوم كأن على رؤوسهم الطير.
هـ. بعد النداء، جاء مفردا أو متعدداً.
يا أحمد، يا علي، يا وداد، لقد أخطأتم دون مبرر.
2. الفاصلة المنقوطة: والوقف هنا متوسط، لا قصير كالفاصلة ولا طويل كالنقطة. وتستعمل الفاصلة
المنقوطة في حالتين:
أ. للفصل بين جملتين طويلتين احداهما مرتبطة بالأخرى بعلاقة
ما.
صنّف الجاحظ في علوم كثيرة، فكتاب علم الحيوان في الحيوان، والبيان
والتبيين في الأدب، والبخلاء في المسامرة والطرف والأخلاق، لكن أيا منها ليس
مقصورا على مبحثه، فكتب الجاحظ موسوعية في نفسها، وكنز لغوي ثمين في مفرداتها
وطلاوة أسلوبها.
ب.
عند تعاقب جمل كلها معطوفة على أصل واحد.
وفي المثال أعلاه ما يكفي.
3. النقطة: وهي وقف طويل.
وتستعمل:
أ. في نهاية الجملة
الكاملة المعنى.
ما من دين في
الهند يعترف بمبدأ الحق في الحكم على أساس النسب، صحيحا كان ذلك النسب أو مزعوما
مرتابا فيه، فالشعب هو الذي يعيّن حاكمه ليخدمه برعاية مصالحه.
"نهرو"
ب. بعد حرف دال
على اختصار يستعاض به عن كلمة أو عبارة.
ف. ا. و. (فاو)
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
م. ت. ف. منظمة
التحرير الفلسطينية
د. دكتور
م. مهندس
و. ا. ف. وكالة
الانباء الفرنسية
و. ف. أ. وكالة
الأنباء الفلسطينية.
ج. في الحساب:
والنقطة في الرياضيات بالعربية رمز الصفر، وأهميته في العلوم الرياضية معروفة.
د. بين آيات
القرآن الكريم عند كتابتها أو نقشها. ويفضّل ضبطها بالشكل الكافي لعدم الالتباس اذ
ذاك.
4. النقطتان الرأسيتان:
والوقف هنا
طويل، استعدادا للكلام بعده. وتستعمل هذه العلامة:
1. في حالة الحوار القصير، أو الطويل، المقتبس، أي بعد قال
فلان: أو -:
وأمثال ذلك.
قال: "لله درك من شهيد!"
قال أحمد: ليس
هذا ما طلبت.
قال سعيد: بلى،
انه هو.
واذا تكرر الحوار فاننا لا نكتب قال الا مرة واحدة، ثم نستعيض عنها بخط
قصير قبل النقطتين، معناه استمرار الحوار.
-:
-:
ب. في بداية تعداد قائمة أو شبه ذلك للتفصيل.
الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف.
وتفصيل ذلك فيما يلي:
1.
2.
3.
نقسم البحث الى الاقسام التالية:
علامة السؤال.
علامة التعجب.
والوقف في كلتيهما طويل، ويدل اسم العلاقمة منهما على
موضع وجوب استعمالها، فلا حاجة الى مثال.
الأقواس:
وهي أشكال مختلفة لا يهمنا منها في الترقيم الا القوس
البسيطة ( )، والتي يستعاض عنها في الطباعة بـ" " علامة التنصيص.
وتستعمل عند تضمين النص عبارة اعتراضية طويلة، أو كلمة عامية في العربية، أو
مطبوعة بحرف اجنبي، وعند الاشارة الى أي ان العبارة ليست من الأصل عند تحقيق
مخطوطة، أو أنها ناقصة أو مطموسة فيها.
وللرجال مثل حرية النساء عند قبائل الناير (Naer)، في نيبال، من حيث تعدد الأزواج
(وكان هذا شائعا لدى جميع الشعوب الهندية في عصر سيطرة الأم على العائلة في العصور
الغابرة)، فكانت المرأة تتزوج أربعة اخوة معا.
"حضارة الهند"
8. أقواس الاقتباس:
وهي أربع، تجعل أعلى من مستوى السطر قليلا في الكتابة
والطباعة، وتنفتح من اليمين الى اليسار في بداية العبارة المقتبسة، ومن اليسار الى
اليمين في نهايتها " ". ويجب ان تتلوها فاصلة ا ذا استمر الكلام، ونقطة اذا انتهى. وتكون النقطة خارج القوسين لا
ضمنهما، الا اذا كان الوقف من الاقتباس ذاته.
قال نهرو: "ليس من المعقول ان تبقى شبه القارة
الهندية خاضعة لأمة غريبة عنها، ان فناء الهنود أفضل من رضوخهم للقهر الاستعماري
الاجنبي"، ثم أضاف: "ان دعوى نقل الحضارة الى شعوب أخرى لهو مجرد تبرير
للسيطرة والابتزاز، ولقد آن الأوان لأن يفتضح" ثم هتف بحرية الهند، وغادر المنصة.
9. علامة الحذف ... مثل قبل: ...... الخ
الملحق الثالث: قواعد كتابة الأعداد
كثيرا ما يقع الخطأ في طريقة كتابة الأعداد في اللغة
العربية حين يراد تحويلها من أرقام ورموز رياضية الى كلمات مكتوبة. وهناك ثلاثة
جوانب يمكن ان يقع فيها الكاتب في الخطأ:
× عند كتابة
العدد.
× المميّز الذي
يليه. والخطأ هنا من ناحية صرفية أو نحوية إعرابية.
× ترتيب الكتابة
في بعض المواضع، مثل تحديد الوقت.
من الأفضل دمج النقطتين 1 و 2 عند المعالجة وإرجاء
النقطة 3 قليلا.
ويعقب العدد مميز هو المعدود. وعوضا عن ذكر القواعد المجردة
في كتابة العدد، يحسن ذكر حال على الأقل لكل قاعدة. والأسهل على الدارس المستجد أن
يبدأ البحث بالترتيب، فنقول:
الرقم
|
العدد
|
المميز
|
القاعدة
|
مثال
|
1
2
|
واحد/ واحدة
اثنان/ اثنتان
|
ولد/ بنت
|
التبعية في التذكير والتأنيث والإعراب
|
جاء ولد واحد
رأيت بنتا واحدة
|
3-9
|
ثلاثة، أربعة
إلى تسعة
|
ولد/ بنت
|
مخالفة المعدود للعدد في التذكير
والتأنيث، والمميز جمع مجرور على انه مضاف إليه
|
حضر أربعة أولاد
وخمس بنات.
وخير مثال هو الآية: ....... سبع ليال وثمانية أيام
حسوما.
|
*
ليس في العربية واحد ولد، ولا اثنتان بنات.
10 عشرة، بفتح الشين
إذا كان المعدود مذكرا مثل: عشرة رجال.
عشر، باسكان الشين إذا كان المعدود مؤنثا مثل: عشر ليال.
وهنا يخالف العدد معدوده من حيث التذكير والتأنيث،
والمعدود هنا جمع مضاف إليه.
11 + 12 والعدد هنا
مركب، أي مؤلف من كلمتين، الكلمة الأولى (أحد أو إحدى أو اثنا واثنتا) توافق جنس
المعدود تذكيرا وتأنيثا، وكذلك الثانية. فنقول:
أحد عشر طبيبا، واثنا عشر قلما. والشين مفتوحة.
وإحدى عشرة طالبة، واثنتا عشرة كلمة. والشين ساكنة.
ولأن "اثنا واثنتا" بصيغة المثنى في اللغة
فانه يجب الانتباه الى الموقع الاعرابي اذ تغدوان "اثني او اثنتي" في
موضع النصب والجر.
رأيت اثني عشر رجلا، ورحبت باثنتي عشرة زائرة.
وحييّت اثنتي عشرة مناضلة وسجلت اسماء اثني عشر مناضلا.
ويكون المعدود في هذه الحالة مفردا منصوبا.
13 – 19 والعدد هنا مركب. وهو مثني على الفتح في
الكلمتين، اي أنه لا يتأثر بالموضع من حيث الاعراب. وقاعدته هي التجزئة، فنحن نذكر
الكلمة الاولى أو نؤنثها ضد جنس المعدود، ونأتي بالكلمة الثانية موافقة لجنس
المعدود، فنقول:
ثلاثة (مؤنث) عشر (مذكر) رحلا (مذكر)
وثلاث (مذكر) عشرة (مؤنث) امرأة (مؤنث).
ومثل ذلك: ستة عشر وستة عشرة الى تسعة عشر وتسع عشرة،
والتمييز مع الاعداد المركبة مفرد منصوب.
20، 30 – 90 هذه هي العقود. والتمييز في حالها مفرد منصوب. اما الفاظ
العقود فهي ملحقة في اعرابها بجمع المذكر السالم، أي انها ترفع بالواو وتنصب وتجر
بالياء. ولا تتأثر العقود من حيث التذكير والتأنيث بالمعدود. فنقول:
انقضى عشرون عاما.
مضت عشرون سنة.
قضى في عمله عشرين عاما. احتاج عشرين ساعة لانجاز عمله.
وعند العطف على العقود مثل 23، 56، 98 تراعى في كل جزء
القواعد المتعلقة به. فنقول:
نجح ثلاثة وعشرون ولدا
قرأت سبعا وعشرين صفحة.
وتتبع العقود المعطوف عليها في الاعراب في هذه الحال.
والمميز مفرد منصوب.
100 وهي من العقود. ولا تتغير تذكيرا وتأنيثا بل اعرابا.
والمميز مفرد مضاف اليه. ومثلها "ألف" و"مليون".
قاعدة عامة: عندما يكون الرقم من 3 خانات حسابية أو أكثر
نكتب الرقم خضوعا للقواعد السابقة في كل قسم منه. فنقول:
4326 ولدا. اربعة آلاف وثلثمائة وستة وعشرون ولدا.
بنتا. أربعة آلاف وثلاثمائة وست وعشرون بنتا.
فلفظة "ألف" مذكر، ولفظة "مائة"
مؤنث.
·
قراءة السنين: اذا كان المذكور كلمة "عام" فالكلمة مذكر مجازا،
واذا ذكرت كلمة "سنة" فهي مؤنثة. وعند قراءة 1988 ابدأ بقراءة الاكبر
قيمة فقل: عام ألف وتسعماية وثمانية وثمانين أو سنة ألف وتسعماية وثمان وثمانين.
·
وهناك قراءة من الأصغر إلى الأكبر، ونحن لا نحبذها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق